| عطر دخولك بقول الله وقول رسوله | |
|
+11بهيج الفتى الذهبي99 ريال مدريد انور التكينه مصطفى بن عبد الرحمن خوجلابي حاتم سقراط ابو سلطان يقول سلام هشام مبارك عبد الرحمن البشير ودالنعيم ناندا 15 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ناندا مشرف منتدى حواء السريحة
عدد الرسائل : 1695 العمر : 43 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 02/09/2008
| موضوع: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله الأحد نوفمبر 02 2008, 06:09 | |
| يمكن ان ندخل كل يوم ونكتب اية او حديث حتى نكون فى تواصل دائم مع كتاب الله وقول رسوله | |
|
| |
ناندا مشرف منتدى حواء السريحة
عدد الرسائل : 1695 العمر : 43 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 02/09/2008
| موضوع: رد: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله الأحد نوفمبر 02 2008, 06:16 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين*الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين*اياك نعبد واياك نستعين*اهدنا الصراط المستقيم*صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين * | |
|
| |
البشير ودالنعيم مميز جدا
عدد الرسائل : 266 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 29/06/2008
| موضوع: رد: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله الأحد نوفمبر 02 2008, 06:44 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم 0 قال تعالى ( كلوا واشربوا ولا تسرفوا ) يقول الامام القرطبى اجمع العلماءعلى ان هذه الاية جمعت الطب كله | |
|
| |
هشام مبارك عبد الرحمن مشرف المنتدى الإسلامي
عدد الرسائل : 1322 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 08/04/2008
| موضوع: رد: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله الأحد نوفمبر 02 2008, 06:59 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم معنى آية
( وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ ) سورة الضحي الآية 11
معنى الآية: إن الله أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يتحدث بنعم الله ، فيشكر الله قولا كما يشكره عملا، فالتحدث بالنعم كأن يقول المسلم : إننا بخير والحمد لله ، وعندنا خير كثير ، وعندنا نعم كثيرة ، نشكر الله على ذلك . لا يقول نحن ضعفاء، وليس عندنا شيء . . لا . بل يشكر الله ويتحدث بنعمه، ويقر بالخير الذي أعطاه الله، لا يتحدث بالتقتير كأن يقول: ليس عندنا مال ولا لباس . . ولا كذا ولا كذا لكن يتحدث بنعم الله، ويشكر ربه عز وجل. والله سبحانه إذا أنعم على عبده نعمة يحب أن يرى أثرها عليه في ملابسه وفي أكله وفي شربه، فلا يكون في مظهر الفقراء، والله قد أعطاه المال ووسع عليه، لا تكون ملابسه ولا مآكله كالفقراء، بل يظهر نعم الله في مأكله ومشربه وملبسه. ولكن لا يفهم من هذا الزيادة التي فيها الغلو، وفيها الإسراف والتبذير. | |
|
| |
ناندا مشرف منتدى حواء السريحة
عدد الرسائل : 1695 العمر : 43 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 02/09/2008
| موضوع: رد: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله الإثنين نوفمبر 03 2008, 06:09 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم (قل هو الله احد *الله الصمد *لم يلدولم يولد * ولم يكن له كفؤا احد*) | |
|
| |
هشام مبارك عبد الرحمن مشرف المنتدى الإسلامي
عدد الرسائل : 1322 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 08/04/2008
| |
| |
ناندا مشرف منتدى حواء السريحة
عدد الرسائل : 1695 العمر : 43 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 02/09/2008
| موضوع: رد: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله الثلاثاء نوفمبر 04 2008, 06:52 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم ((هُوَ الَّذِي أَنْـزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لَكُمْ مِنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ )) | |
|
| |
هشام مبارك عبد الرحمن مشرف المنتدى الإسلامي
عدد الرسائل : 1322 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 08/04/2008
| موضوع: رد: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله الثلاثاء نوفمبر 04 2008, 07:20 | |
| | |
|
| |
ابو سلطان يقول سلام مميز جدا
عدد الرسائل : 787 العمر : 36 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 05/10/2008
| موضوع: رد: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله الثلاثاء نوفمبر 04 2008, 07:53 | |
| قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من سلك طريقا يلتمس به علما سهل الله له طريقا إلى الجنة | |
|
| |
ناندا مشرف منتدى حواء السريحة
عدد الرسائل : 1695 العمر : 43 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 02/09/2008
| موضوع: رد: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله السبت نوفمبر 08 2008, 08:42 | |
| تفسير سورة الكوثر بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1)
إنا أعطيناك -أيها النبي- الخير الكثير في الدنيا والآخرة, ومن ذلك نهر الكوثر في الجنة الذي حافتاه خيام اللؤلؤ المجوَّف, وطينه المسك.
فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (2)
فأخلص لربك صلاتك كلها, واذبح ذبيحتك له وعلى اسمه وحده.
إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ (3)
إن مبغضك ومبغض ما جئت به من الهدى والنور, هو المنقطع أثره, المقطوع من كل خير. | |
|
| |
هشام مبارك عبد الرحمن مشرف المنتدى الإسلامي
عدد الرسائل : 1322 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 08/04/2008
| موضوع: رد: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله السبت نوفمبر 08 2008, 12:23 | |
| تفسيرسورة الإخلاصتوحيد الله وتنزيهه* سورة الإِخلاص مكية، وقد تحدثت عن صفات الله جل وعلا الواحد الأحد، الجامع لصفات الكمال، المقصود على الدوام، الغني عن كل ما سواه، المتنزه عن صفات النقص، وعن المجانسة والمماثلة، وردت على النصارى بالقائلين بالتثليث، وعلى المشركين الذين جعلوا لله الذرية والبنين.توحيد الله وتنزيهه{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ(1)اللَّهُ الصَّمَدُ(2)لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ(3)وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ(4) }سبب نزول السورة:أخرج الإمام أحمد والترمذي وابن جرير عن أبي بن كعب: أن المشركين قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم: يا محمد، انسب لنا ربك، فأنزل الله تعالى: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ *}.{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} أي قل يا محمد لهؤلاء المشركين المستهزئين: إِن ربي الذي أعبده، والذي أدعوكم لعبادته هو واحد أحد لا شريك له، ولا شبيه له ولا نظير، لا في ذاته، ولا في صفاته، ولا في أفعاله، فهو جل وعلا واحد أحد، ليس كما يعتقد النصارى بالتثليث "الآب، والابن، وروح القدس" ولا كما يعتقد المشركون بتعدد الآلهة قال ابن جزي: واعلم أن وصف الله تعالى بالواحد له ثلاثة معانٍ، كلها صحيحة في حقه تعالى: الأول: أنه واحد لا ثاني معه فهو نفيٌ للعدد. والثاني: أنه واحد لا نظير ولا شريك له، كما تقول: فلان واحد في عصره أي لا نظير له. والثالث: أنه واحد لا ينقسم ولا يتبعض.والمراد بالسورة نفي الشريك رداً على المشركين، وقد أقام الله في القرآن براهين قاطعة على وحدانيته تعالى، وذلك كثير جداً، وأوضحها أربعة براهين: الأول: قوله تعالى {أَفَمَنْ يَخْلُقُ كَمَنْ لا يَخْلُقُ}؟ - وهذا دليل الخلق والإِيجاد - فإِذا ثبت أن الله تعالى خالق لجميع الموجودات، لم يصح أن يكون واحد منها شريكاً له. والثاني: قوله تعالى: {لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلا اللَّهُ لَفَسَدَتَا} وهو دليل الإِحكام والإِبداع.والثالث: قوله تعالى: {قُلْ لَوْ كَانَ مَعَهُ آلِهَةٌ كَمَا يَقُولُونَ إِذًا لابْتَغَوْا إِلَى ذِي الْعَرْشِ سَبِيلا} وهو دليل القهر والغلبة.الرابع: قوله تعالى {مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذًا لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ} -وهو دليل التنازع والاستعلاء ثم أكد تعالى وحدانيته واستغناءه عن الخلق فقال: {اللَّهُ الصَّمَدُ} أي هو جل وعلا المقصود في الحوائج على الدوام، يحتاج إِليه الخلق وهو مستغنٍ عن العالمين قال الألوسي: الصَّمد السيدُ الذي ليس فوقه أحد، الذي يصمدُ إِليه-أي يلجأ إِليه- الناسُ في حوائجهم وأمورهم{لَمْ يَلِدْ} أي لم يتخذ ولداً، وليس له أبناء وبنات، فكما هو متصف بالكمالات، منزَّه عن النقائص قال المفسرون: في الآية ردٌّ على كل من جعل لله ولداً، كاليهود في قولهم: {عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ} والنصارى في قولهم: {الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ} وكمشركي العرب في زعمهم أن {الملائكة بنات الله} فردَّ الله تعالى على الجميع في أنه ليس له ولد، لأن الولد لا بدَّ أن يكون من جنس والده، والله تعالى أزلي قديم، ليس كمثله شيء، فلا يمكن أن يكون له ولد، ولأن الولد لا يكون إِلا لمن له زوجة، والله تعالى ليس له زوجة وإِليه الإِشارة بقوله تعالى: {بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُنْ لَهُ صَاحِبَةٌ} ؟! {وَلَمْ يُولَدْ} أي ولم يولد من أبٍ ولا أُمٍ، لأن كل مولود حادث، والله تعالى قديم أزلي، فلا يصح أن يكون مولوداً ولا أن يكون له والد، وقد نفت الآية عنه تعالى إِحاطة النسب من جميع الجهات، فهو الأول الذي لا ابتداء لوجوده، القديم الذي كان ولم يكن معه شيء غيره {وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ} أي وليس له جل وعلا مثيلٌ، ولا نظير، ولا شبيه أحدٌ من خلقه، لا في ذاته، ولا في صفاته، ولا في أفعاله {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ} قال ابن كثير: هو مالك كل شيء وخالقه، فكيف يكون له من خلقه نظيرٌ يساميه، أو قريب يدانيه ؟ تعالى وتقدَّس وتنزَّه، وفي الحديث القدسي (يقول الله عز وجل: كذبني ابن آدم ولم يكن له ذلك، وشتمني ولم يكن له ذلك، فأما تكذيبه إِياي فقوله: لن يعيدني كما بدأني، وليس أول الخلق بأهون عليَّ من إِعادته، وأما شتمه إِياي فقوله: اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا، وأنا الأحد الصمد، الذي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ). | |
|
| |
ناندا مشرف منتدى حواء السريحة
عدد الرسائل : 1695 العمر : 43 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 02/09/2008
| موضوع: رد: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله الأحد نوفمبر 09 2008, 08:34 | |
| بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ (1)
أرأيت حال ذلك الذي يكذِّب بالبعث والجزاء؟
فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ (2)
فذلك الذي يدفع اليتيم بعنف وشدة عن حقه؛ لقساوة قلبه.
وَلا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ (3)
ولا يحضُّ غيره على إطعام المسكين, فكيف له أن يطعمه بنفسه؟
فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ (4) الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ (5)
فعذاب شديد للمصلين الذين هم عن صلاتهم لاهون, لا يقيمونها على وجهها, ولا يؤدونها في وقتها.
الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ (6)
الذين هم يتظاهرون بأعمال الخير مراءاة للناس.
وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ (7)
ويمنعون إعارة ما لا تضر إعارته من الآنية وغيرها, فلا هم أحسنوا عبادة ربهم, ولا هم أحسنوا إلى خلقه. | |
|
| |
حاتم سقراط مشرف المنتدى العام
عدد الرسائل : 914 العمر : 46 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 04/05/2008
| موضوع: رد: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله الأحد نوفمبر 09 2008, 11:21 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين*الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين*اياك نعبد واياك نستعين*اهدنا الصراط المستقيم*صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين * | |
|
| |
البشير ودالنعيم مميز جدا
عدد الرسائل : 266 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 29/06/2008
| موضوع: رد: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله الأحد نوفمبر 09 2008, 13:07 | |
| قرات يا سقراط فى كتاب ( فى رحاب القران ) للشيخ الجليل عبدالحميد كشك رحمه الله عن 0 مالك يوم الدين شرحا يقول فيه ( وهى تقرا على قراتين 0 وكلاهما صحيح 0 مالك يوم الدين 0 وملك يوم الدين 0 فربما يكون الملك غير مالك 0 او المالك يكون غير ملك اما يوم العرض فالله عزوجل 0 هو ملك وهومالك 0 ليوم الدين 0 جزى الله علماؤنا خيرا | |
|
| |
ناندا مشرف منتدى حواء السريحة
عدد الرسائل : 1695 العمر : 43 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 02/09/2008
| موضوع: رد: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله الإثنين نوفمبر 10 2008, 09:59 | |
| بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ (1)
أرأيت حال ذلك الذي يكذِّب بالبعث والجزاء؟
فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ (2)
فذلك الذي يدفع اليتيم بعنف وشدة عن حقه؛ لقساوة قلبه.
وَلا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ (3)
ولا يحضُّ غيره على إطعام المسكين, فكيف له أن يطعمه بنفسه؟
فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ (4) الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ (5)
فعذاب شديد للمصلين الذين هم عن صلاتهم لاهون, لا يقيمونها على وجهها, ولا يؤدونها في وقتها.
الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ (6)
الذين هم يتظاهرون بأعمال الخير مراءاة للناس.
وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ (7)
ويمنعون إعارة ما لا تضر إعارته من الآنية وغيرها, فلا هم أحسنوا عبادة ربهم, ولا هم أحسنوا إلى خلقه. | |
|
| |
خوجلابي
عدد الرسائل : 361 العمر : 36 الموقع : ام در/ث تاريخ التسجيل : 03/11/2008
| موضوع: رد: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله الإثنين نوفمبر 10 2008, 11:05 | |
| وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا
فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا
قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا
قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا
قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا
قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَّقْضِيًّا
فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا
فَأَجَاءهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا
فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا
وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا
فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا
فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا
يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا
فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا
قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا
وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا
وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا
وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا | |
|
| |
حاتم سقراط مشرف المنتدى العام
عدد الرسائل : 914 العمر : 46 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 04/05/2008
| موضوع: رد: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله الثلاثاء نوفمبر 11 2008, 05:32 | |
| عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: ( بينما النبي -صلى الله عليه وسلم- في مجلس يحدِّث القوم جاءه أعرابي فقال: متى الساعة؟ فمضى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يحدِّث. فقال بعض القوم: سمع ما قال فكره ما قال. وقال بعضهم: بل لم يسمع. حتى إذا قضى حديثه قال: أين أُراه السائل عن الساعة؟ قال: ها أنا يا رسول الله. قال: فإذا ضُيّعت الأمانة فانتظر الساعة. قال: كيف إضاعتها؟ قال: إذا وُسِّدَ الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة ) البخاري برقم (59، 6496)
الشرح
وُسِّدَ -بتشديد السين معناه: أُسند. وقد جاء في رواية الحديث رقم (6496): "إذا أسند الأمر". والمراد من "الأمر" جنس الأمور: وهي إسناد الأمر إلى غير أهله، مثل تقليد الأئمة أمور الدين من الإمارة والقضاء والإفتاء ونحو ذلك إلى غير أهل الدين.
لأن الأئمة قد ائتمنهم الله على عباده، وفرض عليهم النصيحة لهم، فينبغي لهم تولية أهل الدين، فإذا قلدوا غير أهل الدين فقد ضيعوا الأمانة التي قلدهم الله إياها. قوله: "أُراه": أي: أظنه.
لا يكون هذا إلا عند غلبة الجهل ورفع العلم. أما ما دام العلم قائما ففي الأمر فسحة.
وإذا وقع ذلك فهو من علامات الساعة كما هو نص الحديث.
وذكر الحافظ ابن حجر -رحمه الله- للحديث فوائد عظيمة. انظر: فتح الباري (1 / 142-143)، (11 / 334)
| |
|
| |
ناندا مشرف منتدى حواء السريحة
عدد الرسائل : 1695 العمر : 43 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 02/09/2008
| موضوع: رد: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله الثلاثاء نوفمبر 11 2008, 11:45 | |
| بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
لإِيلافِ قُرَيْشٍ (1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ (2)
اعْجَبوا لإلف قريش, وأمنهم, واستقامة مصالحهم, وانتظام رحلتيهم في الشتاء إلى "اليمن", وفي الصيف إلى "الشام"، وتيسير ذلك; لجلب ما يحتاجون إليه.
فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ (3)
فليشكروا, وليعبدوا رب هذا البيت -وهو الكعبة- الذي شرفوا به, وليوحدوه ويخلصوا له العبادة.
الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ (4)
الذي أطعمهم من جوع شديد, وآمنهم من فزع وخوف عظيم. | |
|
| |
مصطفى بن عبد الرحمن مميز جدا
عدد الرسائل : 366 العمر : 36 الموقع : السودان/جامعة السودان/الجناح الغربي المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 03/10/2008
| موضوع: رد: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله الثلاثاء نوفمبر 11 2008, 12:21 | |
| لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين | |
|
| |
ناندا مشرف منتدى حواء السريحة
عدد الرسائل : 1695 العمر : 43 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 02/09/2008
| موضوع: رد: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله الأربعاء نوفمبر 12 2008, 07:22 | |
| بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1)
قل -أيها الرسول-: هو الله المتفرد بالألوهية والربوبية والأسماء والصفات، لا يشاركه أحد فيها.
اللَّهُ الصَّمَدُ (2)
الله وحده المقصود في قضاء الحوائج والرغائب.
لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3)
ليس له ولد ولا والد ولا صاحبة.
وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
ولم يكن له مماثلا ولا مشابهًا أحد من خلقه, لا في أسمائه ولا في صفاته, ولا في أفعاله, تبارك وتعالى وتقدَّس. | |
|
| |
ابو سلطان يقول سلام مميز جدا
عدد الرسائل : 787 العمر : 36 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 05/10/2008
| موضوع: رد: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله الأربعاء نوفمبر 12 2008, 14:45 | |
| قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يؤمن احدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه | |
|
| |
ناندا مشرف منتدى حواء السريحة
عدد الرسائل : 1695 العمر : 43 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 02/09/2008
| موضوع: رد: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله الخميس نوفمبر 13 2008, 13:22 | |
| بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1)
خسرت يدا أبي لهب وشقي بإيذائه رسول الله محمدا صلى الله عليه وسلم، وقد تحقق خسران أبي لهب.
مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ (2)
ما أغنى عنه ماله وولده, فلن يَرُدَّا عنه شيئًا من عذاب الله إذا نزل به.
سَيَصْلَى نَاراً ذَاتَ لَهَبٍ (3) وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ (4)
سيدخل نارًا متأججة, هو وامرأته التي كانت تحمل الشوك, فتطرحه في طريق النبي صلى الله عليه وسلم؛ لأذيَّته.
فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ (5)
في عنقها حبل محكم الفَتْلِ مِن ليف شديد خشن, تُرْفَع به في نار جهنم, ثم تُرْمى إلى أسفلها. | |
|
| |
هشام مبارك عبد الرحمن مشرف المنتدى الإسلامي
عدد الرسائل : 1322 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 08/04/2008
| موضوع: رد: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله الخميس نوفمبر 13 2008, 18:29 | |
| يقول الله سبحانه و تعالى: **وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِٱللَّهِ إِلاَّ وَهُمْ مُّشْرِكُونَ}. قال ابن عباس، والحسن، ومجاهد، وعامر الشعبي، وأكثر المفسرين: إن معنى هذه الآية أن أكثر الناس، وهم الكفار ما كانوا يؤمنون بالله بتوحيدهم له في ربوبيته إلا وهم مشركون به غيره في عبادته. فالمراد بإيمانهم اعترافهم بأنه ربهم الذي هو خالقهم ومدبر شؤونهم، والمراد بشركهم عبادتهم غيره معه، والآيات الدالة على هذا المعنى كثيرة جداً، كقوله: **قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ ٱلسَّمَآءِ وَٱلاٌّرْضِ أَمَّن يَمْلِكُ ٱلسَّمْعَ وٱلاٌّبْصَـٰرَ وَمَن يُخْرِجُ ٱلْحَىَّ مِنَ ٱلْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ ٱلْمَيِّتَ مِنَ ٱلْحَىِّ وَمَن يُدَبِّرُ ٱلاٌّمْرَ فَسَيَقُولُونَ ٱللَّهُ فَقُلْ أَفَلاَ تَتَّقُونَ}، وكقوله: **وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ ٱللَّهُ فَأَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ}، وقوله: **وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ مَّنْ خَلَقَ ٱلسَّمَـٰوَٰتِ وَٱلاٌّرْضَ لَيَقُولُنَّ خَلَقَهُنَّ ٱلْعَزِيزُ ٱلْعَلِيمُ}، وقوله: **وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ مَّنْ خَلَقَ ٱلسَّمَـٰوَٰتِ وَٱلاٌّرْضَ وَسَخَّرَ ٱلشَّمْسَ وَٱلْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ ٱللَّهُ فَأَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ}، وقوله: **وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ مَّن نَّزَّلَ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءً فَأَحْيَا بِهِ ٱلاٌّرْضَ مِن بَعْدِ مَوْتِهَا لَيَقُولُنَّ ٱللَّهُ قُلِ ٱلْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ}، وقوله: **قُل لِّمَنِ ٱلاٌّرْضُ وَمَن فِيهَآ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ قُلْ مَن رَّبُّ ٱلسَّمَـٰوَٰتِ ٱلسَّبْعِ وَرَبُّ ٱلْعَرْشِ ٱلْعَظِيمِ سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلاَ تَتَّقُونَ قُلْ مَن بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَىْءٍ وَهُوَ يُجْيِرُ وَلاَ يُجَارُ عَلَيْهِ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَسَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ فَأَنَّىٰ تُسْحَرُونَ}إلى غير ذلك من الآيات. ومع هذا فإنهم قالوا: **أَجَعَلَ ٱلاٌّلِهَةَ إِلَـٰهاً وَٰحِداً إِنَّ هَـٰذَا لَشَىْءٌ عُجَابٌ * وَٱنطَلَقَ ٱلْمَلأُ مِنْهُمْ أَنِ}. وهذه الآيات القرآنية تدل على أن توحيد الربوبية لا ينقذ من الكفر إلا إذا كان معه توحيد العبادة، أي عبادة الله وحده لا شريك له، ويدل لذلك قوله تعالى: **وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِٱللَّهِ إِلاَّ وَهُمْ مُّشْرِكُونَ}. وفي هذه الآية الكريمة إشكال: وهو أن المقرر في علم البلاغة أن الحال قيد لعاملها وصف لصاحبها وعليه. فإن عامل هذه الجملة الحالية الذي هو يؤمن مقيد بها، فيصير المعنى تقييد إيمانهم بكونهم مشركين، وهو مشكل لما بين الإيمان والشرك من المنافاة. قال مقيده ـ عفا الله عنه: لم أر من شفي الغليل في هذا الإشكال، والذي يظهر لي ـ والله تعالى أعلم ـ أن هذا الإيمان المقيد بحال الشرك إنما هو إيمان لغوي لا شرعي. لأن من يعبد مع الله غيره لا يصدق عليه اسم الإيمان ألبتة شرعاً. أما الإيمان اللغوي فهو يشمل كل تصديق، فتصديق الكافر بأن الله هو الخالق الرازق يصدق عليه اسم الإيمان لغة مع كفره بالله، ولا يصدق عليه اسم الإيمان شرعاً. وإذا حققت ذلك علمت أن الإيمان اللغوي يجامع الشرك فلا إشكال في تقييده به، وكذلك الإسلام الموجود دون الإيمان في قوله تعالى: **قُل لَّمْ تُؤْمِنُواْ وَلَـٰكِن قُولُوۤاْ أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ ٱلاۤيمَـٰنُ فِى قُلُوبِكُمْ} فهو الإسلام اللغوي. لأن الإسلام الشرعي لا يوجد ممن لم يدخل الإيمان في قلبه، والعلم عند الله تعالى. وقال بعض العلماء: «نزلت آية **وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِٱللَّهِ إِلاَّ وَهُمْ مُّشْرِكُونَ} في قول الكفار في تلبيتهم: لبيك لا شريك لك إلا شريكاً هو لك تملكه وما ملك» وهو راجع إلى ما ذكرنا. قوله تعالى: **لَقَدْ كَانَ فِى قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لاوْلِى ٱلأَلْبَـٰبِ}
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم | |
|
| |
انور التكينه مميز جدا
عدد الرسائل : 239 العمر : 70 الموقع : جريدة الصحافة / الخرطوم المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 30/10/2008
| موضوع: دعاء الخميس نوفمبر 13 2008, 18:53 | |
| موضوع: دعاء انس بن ملك رضى الله عنه (مجرب)
________________________________________ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، دعاء إن قلته لم يكن لأحد عليك سبيلاً بإذن الله تعالى إليكم قصة أنس بن مالك رضي الله عنه ... قال عبدالله بن أبان الثقفي رضي الله عنه: وجهني الحجاج بن يوسف في طلب أنس بن مالك (رضي الله عنه)، فظننت أنه يتوارى عنه ،فأتيته بخيلي ورجلي، فإذا هو جالس على باب داره مادا رجليه، فقلت له: أجب الأمير. فقال: أي الأمراء؟؟ فقلت: أبو محمد الحجاج. فقال غير مكترث ولا مهتم: قد أذله الله، ما أرى أذلَّ منه، لأن العزيز من عزَّ بطاعة الله، و الذليل من ذلَّ بمعصية الله، وصاحبك قد بغى وطغى واعتدى وخالف كتاب الله والسنة، والله لينتقمنَّ الله منه. فقلت له: أقصر عن الكلام وأجب الأمير، فقام معنا حتى حضر بين يدي الحجاج، فقال له: أنت أنس بن مالك؟؟ قال: نعم. قال الأمير: أنت الذي تدعو علينا و تسبنا؟؟ قال: نعم. قال: وممَّ ذلك؟؟ فقال: لأنك عاصٍ لربك، مخالف لسنة نبيك (صلى الله عليه و سلم)، و تُعز أعداء الله، وتُذل أولياء الله. فقال له: أتدري ما أريد أن أفعل بك؟؟ قال: لا! فقال الحجاج: سأقتلك شر قتلة. قال أنس (رضي الله عنه): لو علمت أن هذا بيدك لعبدتك من دون الله! قال الحجاج: ولمَ ذاك؟! قال: لأن رسول الله (صلى الله عليه و سلم) علمني دعاء، وقال من دعا به كل صباح لم يكن لأحد عليه سبيل، وقد دعوت به في صباحي هذا. فقال الحجاج: علمنيه!! فقال أنس معاذ الله أن أعلمه لأحد ما دمت أنت في الحياة. وهنا قال الحجاج كلمتين اثنتين أذهلت الحضور وأدهشتهم ... قال: أخلوا سبيله!! فقال الحاجب نيابة عن الحضور معبراً عن رأيهم: أيها الأمير لنا في طلبه كذا وكذا يوماً حتى أخذناه ... فكيف نخلي سبيله؟؟ حينئذ نطق الحجاج مبرراً قراره بالعفو غير المتوقع: لقد رأيت على عاتقه أسدين فاتحين أفواههما. وخرج أنس بن مالك (رضي الله عنه) عائداً إلى البيت، وعاش طوال حياته كاتماً سر الدعاء الذي علمه إياه الرسول (صلى الله عليه و سلم)، إلا أنه جهر به حين حضرته الوفاة فعلمه لإخوانه. إليكم الدعاء المنجي من الأخطار والمهالك: "بسـم الله الرحمن الرحيم، بسـم الله خير الأسـماء، بسـم الله الذي لا يُضر مع اسـمه أذى، بسـم الله الكافي، بسـم الله المعافي، بسـم الله الذي لا يُضر مع اسـمه شـيء في الأرض ولا في السـماء وهو السـميع العليم، بسـم الله على نفسـي وديني، بسـم الله على أهلي ومالي، بسـم الله على كل شـيء أعطانيـه ربي، الله أكبر ... الله أكبر ... الله أكبر ... أعوذ بالله مما أخاف وأحذر، الله ربي لا أشـرك به شـيئاً، عزَّ جارك، وجلَّ ثناؤك، وتقدسـت أسـماؤك، ولا إلـه غيرك، اللهم إني أعوذ بك من شـر كل جبار عنيد، وشـيطان مريد، ومن شـر قضاء السـوء، ومن شـر كل دابـة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مسـتقيم" وعن أنس (رضي الله عنه) قال: كان النبي (صلى الله عليه و سلم) إذا صلى مسح بيده اليمنى على رأسه وقال: "بسم الله الذي لا إله غيره الرحمن الرحيم، اللهم أذهب عني الهم والحزن." وكان الإمام علي كرم الله وجهه يدعو عند الضيق والنكد والكرب بهذا الدعاء: "ربي لا تكلني إلى أحد، وأغنني عن كل أحد، يا من إليه المستند، وعليه المعتمد، وهو الواحد الفرد الصمد، لا شريك له ولا ولد، خذ بيدي من الضلال إلى الرشد، ونجني من كل ضيق ونكد | |
|
| |
ابو سلطان يقول سلام مميز جدا
عدد الرسائل : 787 العمر : 36 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 05/10/2008
| موضوع: رد: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله الخميس نوفمبر 13 2008, 20:00 | |
| قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من كان اخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة | |
|
| |
| عطر دخولك بقول الله وقول رسوله | |
|