منتــــــــــــــــــدى الســـــــــــــــــريحة
الاخوة الاعضاء الوزوار
منتديات السريحة ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء اسعد الاوقات من خلال منتداها العامر
منتــــــــــــــــــدى الســـــــــــــــــريحة
الاخوة الاعضاء الوزوار
منتديات السريحة ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء اسعد الاوقات من خلال منتداها العامر
منتــــــــــــــــــدى الســـــــــــــــــريحة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتــــــــــــــــــدى الســـــــــــــــــريحة

منتدى السريحة لجميع اهل السريحة ومن يحبها
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

نرجو من الاخوة الاعضاء التوجه للموقع الجديد للمنتدى www.alseriha.com

المواضيع الأخيرة
» حنين شدني اليك
عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Icon_minitimeالإثنين فبراير 23 2015, 14:08 من طرف هاوى القمر

» دعوة لإزالة الأسماء المستعارة
عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 29 2014, 05:52 من طرف محمد العبد حبيب الله محمد

» اهلا بيكم
عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 13 2013, 17:49 من طرف jooazrag

» اشهر الدبلومات العالميه التى تؤهللك للعمل بوظائف مميزه
عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 30 2013, 15:57 من طرف iecs-ra

» مفاجاه لكل من يرغب العمل فى مجال التسويق
عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 30 2013, 15:32 من طرف iecs-ra

» فرصه لتعلم اشهر النظم العالميه فى عالم السياحه و الطيران
عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 30 2013, 15:19 من طرف iecs-ra

» اجمل دمعة في حياة الانسان
عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 04 2010, 10:33 من طرف فكري عصام

» تحية وسلام وشكر وعرفان بالجميل
عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Icon_minitimeالإثنين أبريل 05 2010, 10:03 من طرف ابو تسنيم

» بـــــــــــــ ورجعنا لعيونكم ـــــــــــــــــــاك
عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Icon_minitimeالخميس ديسمبر 03 2009, 05:39 من طرف طبي

» الأخ العزيز / هـشام مبارك ...
عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Icon_minitimeالخميس نوفمبر 05 2009, 08:26 من طرف زائر

» الأح العزيز / محمد بساطي ...
عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 03 2009, 08:18 من طرف زائر

» إلى المدير و المراقب العام ...
عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 30 2009, 17:06 من طرف زائر

» لماذا كل هـذا التجاهـل ؟؟؟
عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Icon_minitimeالأحد سبتمبر 27 2009, 09:27 من طرف زائر

» رجاء ... رجاء خاص ...
عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Icon_minitimeالسبت سبتمبر 26 2009, 20:07 من طرف زائر

» رسالة إلى : الإدارة ...
عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Icon_minitimeالخميس يوليو 23 2009, 11:04 من طرف زائر

» رسالة للأخ الشيخ / هـشام مبارك ...
عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Icon_minitimeالخميس يوليو 23 2009, 11:00 من طرف زائر

» تأملات في المنتدى الجديد ...
عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Icon_minitimeالإثنين يوليو 20 2009, 10:07 من طرف زائر

» هيا بنا يا ال السريحة
عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 07 2009, 20:09 من طرف البشير ودالنعيم

» النيل أبو قـرون ... في ميزان الجرح و التعديل .
عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Icon_minitimeالجمعة يوليو 03 2009, 19:15 من طرف البشير ودالنعيم

» من نحن ومن هم
عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Icon_minitimeالخميس يوليو 02 2009, 07:53 من طرف البشير ودالنعيم

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ناندا
عطر دخولك بقول الله وقول رسوله I_vote_rcapعطر دخولك بقول الله وقول رسوله I_voting_barعطر دخولك بقول الله وقول رسوله I_vote_lcap 
Admin
عطر دخولك بقول الله وقول رسوله I_vote_rcapعطر دخولك بقول الله وقول رسوله I_voting_barعطر دخولك بقول الله وقول رسوله I_vote_lcap 
abu Jasim
عطر دخولك بقول الله وقول رسوله I_vote_rcapعطر دخولك بقول الله وقول رسوله I_voting_barعطر دخولك بقول الله وقول رسوله I_vote_lcap 
هشام السريحه
عطر دخولك بقول الله وقول رسوله I_vote_rcapعطر دخولك بقول الله وقول رسوله I_voting_barعطر دخولك بقول الله وقول رسوله I_vote_lcap 
هشام مبارك عبد الرحمن
عطر دخولك بقول الله وقول رسوله I_vote_rcapعطر دخولك بقول الله وقول رسوله I_voting_barعطر دخولك بقول الله وقول رسوله I_vote_lcap 
الهدهد
عطر دخولك بقول الله وقول رسوله I_vote_rcapعطر دخولك بقول الله وقول رسوله I_voting_barعطر دخولك بقول الله وقول رسوله I_vote_lcap 
حاتم سقراط
عطر دخولك بقول الله وقول رسوله I_vote_rcapعطر دخولك بقول الله وقول رسوله I_voting_barعطر دخولك بقول الله وقول رسوله I_vote_lcap 
ودعجيب
عطر دخولك بقول الله وقول رسوله I_vote_rcapعطر دخولك بقول الله وقول رسوله I_voting_barعطر دخولك بقول الله وقول رسوله I_vote_lcap 
ريال مدريد
عطر دخولك بقول الله وقول رسوله I_vote_rcapعطر دخولك بقول الله وقول رسوله I_voting_barعطر دخولك بقول الله وقول رسوله I_vote_lcap 
ابو سلطان يقول سلام
عطر دخولك بقول الله وقول رسوله I_vote_rcapعطر دخولك بقول الله وقول رسوله I_voting_barعطر دخولك بقول الله وقول رسوله I_vote_lcap 

 

 عطر دخولك بقول الله وقول رسوله

اذهب الى الأسفل 
+11
بهيج
الفتى الذهبي99
ريال مدريد
انور التكينه
مصطفى بن عبد الرحمن
خوجلابي
حاتم سقراط
ابو سلطان يقول سلام
هشام مبارك عبد الرحمن
البشير ودالنعيم
ناندا
15 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
ناندا
مشرف منتدى حواء السريحة
مشرف منتدى حواء السريحة
ناندا


انثى عدد الرسائل : 1695
العمر : 43
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 02/09/2008

عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Empty
مُساهمةموضوع: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله   عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Icon_minitimeالأحد نوفمبر 02 2008, 06:09

يمكن ان ندخل كل يوم ونكتب اية او حديث حتى نكون فى تواصل دائم مع كتاب الله وقول رسوله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناندا
مشرف منتدى حواء السريحة
مشرف منتدى حواء السريحة
ناندا


انثى عدد الرسائل : 1695
العمر : 43
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 02/09/2008

عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Empty
مُساهمةموضوع: رد: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله   عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Icon_minitimeالأحد نوفمبر 02 2008, 06:16

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين*الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين*اياك نعبد واياك نستعين*اهدنا الصراط المستقيم*صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البشير ودالنعيم
مميز جدا
مميز جدا



عدد الرسائل : 266
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 29/06/2008

عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Empty
مُساهمةموضوع: رد: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله   عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Icon_minitimeالأحد نوفمبر 02 2008, 06:44

بسم الله الرحمن الرحيم

0 قال تعالى ( كلوا واشربوا ولا تسرفوا )
يقول الامام القرطبى اجمع العلماءعلى ان هذه الاية جمعت الطب كله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام مبارك عبد الرحمن
مشرف المنتدى الإسلامي
مشرف المنتدى الإسلامي
هشام مبارك عبد الرحمن


عدد الرسائل : 1322
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 08/04/2008

عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Empty
مُساهمةموضوع: رد: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله   عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Icon_minitimeالأحد نوفمبر 02 2008, 06:59

بسم الله الرحمن الرحيم
معنى آية

( وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ ) سورة الضحي الآية 11


معنى الآية: إن الله أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يتحدث بنعم الله ، فيشكر الله قولا كما يشكره عملا، فالتحدث بالنعم كأن يقول المسلم : إننا بخير والحمد لله ، وعندنا خير كثير ، وعندنا نعم كثيرة ، نشكر الله على ذلك .
لا يقول نحن ضعفاء، وليس عندنا شيء . . لا . بل يشكر الله ويتحدث بنعمه، ويقر بالخير الذي أعطاه الله، لا يتحدث بالتقتير كأن يقول: ليس عندنا مال ولا لباس . . ولا كذا ولا كذا لكن يتحدث بنعم الله، ويشكر ربه عز وجل. والله سبحانه إذا أنعم على عبده نعمة يحب أن يرى أثرها عليه في ملابسه وفي أكله وفي شربه، فلا يكون في مظهر الفقراء، والله قد أعطاه المال ووسع عليه، لا تكون ملابسه ولا مآكله كالفقراء، بل يظهر نعم الله في مأكله ومشربه وملبسه. ولكن لا يفهم من هذا الزيادة التي فيها الغلو، وفيها الإسراف والتبذير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناندا
مشرف منتدى حواء السريحة
مشرف منتدى حواء السريحة
ناندا


انثى عدد الرسائل : 1695
العمر : 43
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 02/09/2008

عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Empty
مُساهمةموضوع: رد: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله   عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 03 2008, 06:09

بسم الله الرحمن الرحيم
(قل هو الله احد *الله الصمد *لم يلدولم يولد * ولم يكن له كفؤا احد*)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام مبارك عبد الرحمن
مشرف المنتدى الإسلامي
مشرف المنتدى الإسلامي
هشام مبارك عبد الرحمن


عدد الرسائل : 1322
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 08/04/2008

عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Empty
مُساهمةموضوع: رد: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله   عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 03 2008, 06:15

عن أبي ذر -رضي الله تعالى عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله H2.تبسمك في وجه أخيك لك صدقة، وأمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر صدقة، وإرشادك الرجل في أرض الضلال لك صدقة، وبصرك للرجل الرديء البصر لك صدقة، وإماطتك الحجر والشوكة والعظم عن الطريق لك صدقة، وإفراغك من دلوك في دلو أخيك لك صدقة </A>عطر دخولك بقول الله وقول رسوله H1 أخرجه البخاري في الأدب المفرد والترمذي وابن حبان.
أخرجه البخاري في الأدب المفرد، الأدب المفرد كتاب للإمام البخاري يختلف عن الصحيح، فإذا أطلق البخاري رواه البخاري فينصرف إلى ماذا؟ إلى الصحيح، وإذا أرادوا غيره قيدوه، كرواه البخاري في الأدب المفرد، رواه البخاري في التاريخ الكبير، التاريخ الصغير، التاريخ الأوسط، في جزء القراءة خلف الإمام، وهلم جرا.
قد ذكر ابن حجر فروقا ثلاثة، أو خصائص ثلاث للأدب المفرد، أن فيه أحاديث كثيرة ليست في الصحيح، وذكر أيضا قلة معلقاته فيه، ولا أذكر الأمر الثالث، شاهد القول: في الحديث كثرة أبواب الخير، كثرة أبواب الخير، التبسم صدقة، وتهدي الرجل الكفيف إلى مقصده صدقة، وتميط الأذى عن الطريق صدقة، وتأمر بالمعروف صدقة، وتفرغ من دلوك في دلو أخيك صدقة، الشاهد كثرة أبواب الخير، وفي الحديث أيضا أن النية تجعل العادة عبادة، فأنت إذا أزلت هذا الأذى بقصد التقرب والحصول على الأجر فأنت مأجور.
وفي الحديث أيضا عظيم عناية الإسلام بتحقيق مبدأ التعاون والتكاتف، كل هذه الخصال فيها ذلك، التبسم يجمع الشمل، التعاون في إفراغك من دلوك في دلو أخيك يجمع الشمل، إماطة الأذى تجمع الشمل، دليل على المحبة والتكاتف، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يجمع الشمل، ففي ذلك عظيم عناية الإسلام بمبدأ الترابط والتعاون، ودعاة الخير أولى الناس بإبراز هذا المبدأ، وفي الحديث أيضا عدم احتقار الخير ولو كان يسيرا: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله B2 فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ </A>عطر دخولك بقول الله وقول رسوله B1 والنبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله H2لا تحقرن من المعروف شيئا </A>عطر دخولك بقول الله وقول رسوله H1 "شيئا" نكرة تشمل أي شيء، لا تحقر أي شيء من المعروف، رب كلمة تفتح لك أبوابا من الخير، رب عمل يسير كما قال ابن المبارك: رب عمل يسير تكبره النية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناندا
مشرف منتدى حواء السريحة
مشرف منتدى حواء السريحة
ناندا


انثى عدد الرسائل : 1695
العمر : 43
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 02/09/2008

عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Empty
مُساهمةموضوع: رد: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله   عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 04 2008, 06:52

بسم الله الرحمن الرحيم
((هُوَ الَّذِي أَنْـزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لَكُمْ مِنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام مبارك عبد الرحمن
مشرف المنتدى الإسلامي
مشرف المنتدى الإسلامي
هشام مبارك عبد الرحمن


عدد الرسائل : 1322
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 08/04/2008

عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Empty
مُساهمةموضوع: رد: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله   عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 04 2008, 07:20

تفسير آية الكرسيّ

قال الله تعالى :

عطر دخولك بقول الله وقول رسوله R اللهُ لآ إِلهَ إلاَّ هو الحيُّ القيُّوم لا تَأْخُذُهُ سِنَةُُ ولا نَوْمُُ لَهُ ما في السمواتِ والأرضِ مَنْ ذا الذي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أيديهِم وما خلفَهُم ولا يحيطونَ بشيءٍ من عِلْمِهِ إلا بما شآءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَواتِ والأرضِ ولا يَؤُدُهُ حِفْظُهُمَا وهو العليُّ العظيم عطر دخولك بقول الله وقول رسوله L.

الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الأكرمين ،... فقد ورد في صحيح البخاري من حديث أبي كعب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في آية الكرسيِّ أنه سيدة آيي القرآن . هذه الآية الجليلة العظيمة النفع المسماة آية الكرسيِّ قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم سيدة آيي القرآن أي أفضل آية في القرآن لِما احتوت عليه من المعاني التي منها توحيد الله تعالى ولِما فيها من اثبات علم الله تعالى المحيط وأنَّ أحداً سوى الله ليس علمه محيطاً بكل شيءٍ وأنَّ الله تعالى هوالقائم بتدبير أمور الخلق . وفي هذه الآية أن الله تبارك وتعالى لا يعتريه عجزُُ ولا سِنَةُُ ولا نوم .

الله لآ إِلَهَ إلاَّ هُوالحيُّ القيُّوم

وفي هذه الآية وصْف الله تعالى بأنه لا إله سواه أي لا أحد يستحق أن يُعبد إلا الله وأنه حيُُّ أي ذوحياة أزلية أبدية ليست كحياة غيره بل حياة غيره بالروح والدم واللحم ، وفي هذه الآية إثبات أن الله مستغنٍ عن كل شيءٍ واحتياج كل شيءٍ إليه ، وكذلك في هذه الآية إثبات أن الله موجود بلا بداية ، فالموجود بلا بداية لا يحتاج إلى غيره لأن وجوده بذاته ، أما ما سوى الله فوجوده بغيره ، وما سوى الله حادث ، لأنه لم يوجد إلا بإيجاد الله وكل موجودٍ حادث إلاّ الله تعالى فإنه أزلي فهوالموجود بذاته ، الله تعالى أوجد الأشياء ، أبرزها من العدم إلى الوجود .

العوالم العلوية والسفلية بما فيها من ذوي الأرواح كالملائكة والإنس والجن لا تستغني عن الله لحظة ، فلا موجود بذاته إلا الله ، ولا يقال لا موجود إلا الله لأن هذا القول فاسد إنما الكلمة الصحيحة هي لا موجود بذاته إلا الله .

الحيُّ : الله تعالى وصف نفسه بهذه الآية الكريمة بأنه حيُُّ ، ومعنى الحيّ إذا أُطلق على الله الذي له حياة ليست كحياة غيره بل أزلية أبدية ، أما حياة غيره فإنها بالروح ، هذا بالنسبة للإنس والجن والملائكة وغيرهم .

الله موصوفُُ بحياة أزلية أبدية إنما هي حياة يعلمها الله تبارك وتعالى ، نحن ليس علينا أن نعرف حقيقة حياة الله تعالى ، إنما علينا أن نعلم أن لله حياة لا تشبه حياة غيره ، الله تبارك وتعالى حي أي ذوحياة ليست كحياة غيره فنقول عن الله تعالى حي لا كالأحياء . الإنسان قبل أن يُنفخ فيه الروح في رَحِمِ أمه ، الجنين في بطن الأم لا يكون حياً حتى يُنفخ فيه الروح ، أي أن مَلَكَ الرحِمِ يأخذ الروح التي جعلها الله لهذا الجنين ، يأخذه بأمر الله تعالى ويضعه في الجنين في رحِمِ أمه ، هذه حياة الإنسان ،فحياة الإنسان بالروح ، والجنين حادث وإن كانت الروح خُلقت قبل الجسد بزمان طويل ولكنها حياة حادثة ، لأن الروح كانت معدومة ثم خلقها الله فصارت موجودة . إنتهى .

القيُّوم : الله تبارك وتعالى وصف نفسه أيضا في هذه الآية القيوم أي المدبر لجميع الأشياء ، الله تبارك وتعالى هومُدبِّر كلَّ الأشياء ، وليس معنى القيوم كما يقول البعض الداخل والحالُّ فينا ، فهؤلاء جعلوا الله حالاًّ في أجسادنا ، فعلى قولهم داخلُُ في كل فرد من أفراد الإنسان وهذا كفر . الإسماعلية طائفة نُسبت إلى إسماعيل بن جعفر تعتقد أن الله حال في إسماعيل ، تعالى الله عن قول الكافرين هؤلاء وإن ادَّعَوْا الصوفية فهؤلاء كافرين لأن الإسلام توحيد الله تعالى أي إثبات وجود الله مع إعتقاد بأن الله واحد لا شبيه له ، مع الإعتقاد أنه لا يمَسُّ شيئا ولا يحلُّ بشيءٍ ولا شيءُُ يحلُّ به ، هذا هوالتوحيد .

أما الملائكة فهم يحِلُّون في جسم الإنسان ، ملائكة الرحمن الموكَّلون في تصوير الرحم يدخل إلى رحم المرأة من غير أن تشعر ( يدخل من البطن)، الملاك يدخل ويخرج لوظيفته ، ووظيفته تصوير الجنين على حسب ما يتلقى الأمر من الله تبارك وتعالى ، فالله جل وعلا أن يكون كهذه الأشياء ، فالله لا يجوز عليه أن يحُل في جسد الإنسان ، والويل لمن يقرأ هذه الآية قوله تعالى الحي القيوم ويعتقد هذا الإعتقاد الفاسد في حق الله تعالى .

لا تَأْخُذُهُ سِنَةُُ ولا نَوْم

قال الله تبارك وتعالى لا تَأْخُذُهُ سِنَةُُ أي لا يصيبه نعاس ولا نَوْمُُ منزَّه عن النعاس والنوم ، فالله تعالى منزه عن التطور والإنفعالات وهوخلق فينا الإنفعالات والتطورات لأن خالق الشيء لا يكون موصوفا بما خَلَقَ ، الذي خلق النوم والنعاس والتطور والإنفعالات لا يكون مثل هذه الصفات ، نحن رضانا وحبنا وكراهيتنا إنفعال نفسي ، فأما الله تعالى فلا يجوز أن تكون محبته للمؤمنين إنفعال نفسي ، يُفهم من هذه الكلمة لا تَأْخُذُهُ سِنَةُُ ولا نومُُ أي تنزيه الله عن أن يصيبه تطور وإنفعالات ، فكما ننفي عن الله النوم والنعاس يجب أن ننفي عنه سائر التطورات والإنفعالات . فلا يجوز الإعتقاد أن محبة الله للمؤمنين وكراهيته للكفار إنفعالات .

لَهُ مَا في السَّمواتِ وما في الأرضِ

قال الله تعالى: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله R له ما في السموات وما في الأرض عطر دخولك بقول الله وقول رسوله L أي أنه مالك ما في السموات وما في الأرض ، أي من ذوي العقول كالملائكة والإنس والجن وغير ذوي العقول كالبهائم وغيرها، الله تعالى مالك كلِّ ذلك .

مَن ذا الذي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إلا بِإذنِه

معنى هذه الكلمة أن لا أحداً يشفع عند الله إلا بإذن الله ، فيوم القيامة يشفع الملائكة لعصاة المسلمين . الملائكة بما أنهم أطهار ليس عليهم ذنوب ، مطيعون لربهم لا يعصون الله ، يُشَفِّعُهُمُ الله تعالى في عصاة المسلمين ، بعض عصاة المسلمين الذين ماتوا قبل التوبة يشفِّع الله تعالى فيهم الملائكة وبعضهم يشفِّع فيهم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ،. محمد وأولياء أمته والشهداء يَشْفَعون ، أما سائر الأنبياء فإنما يشفعون لعصاة المسلمين من أمَمِهم ، المسيح يشفع في عصاة المسلمين من أمته من أهل الكبائر لكنه لا يشفع إلا بإذن الله ، كذلك موسى يشفع في عصاة أمته ، أما الكفار فلا يشفع فيهم أحد من أنبياء الله لا المسيح ولا محمد . الله لا يأذن لا للأنبياء أن يشفعوا للكفار كذلك الرسول لا يشفع لمن مات على الكفر ، وكذلك المسيح وموسى لا يشفع لهؤلاء اليهود الذين كذَّبوا المسيح ومحمد قال الله تعالى عطر دخولك بقول الله وقول رسوله R لا يشفعونَ إلاَّ لِمَنِ ارتضى عطر دخولك بقول الله وقول رسوله L أي إلاَّ لمن مات على الإيمان .

أهل السموات الملائكةُ وأهل الأرض الأنبياءُ والأولياءُ والشهداءُ لا يشفعون يوم القيامة إلا لعصاة المسلمين ، لا يشفعون لمن عبد غير الله ، فمن ظن أن نبيا من أنبياء الله يشفع لبعض الكفار فإنه كَفَرَ لأنه كذَّب القرآن .

يعلم ما بين أيديهِم وما خلفهُم ولا يحيطون بشيءٍ من علمِه إلاَّ بما شآء

هذه الآية تخبرنا بأن أهل السموات والأرض وغيرهم حتى أولياء الجن لا يحيطون بشيء من علم الله من معلومات الله إلا بالقدْر الذي علمهم الله ، القدْر الذي شاء الله أن يعلمونه، كذلك الملائكة لا يعلمون إلا ما علمهم الله وكذلك الأولياء ، الله تعالى هوالذي أحاط بكل شيء علما ، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ذاتِ يوم ضاعت ناقةً له ، فقال بعض الكفار مستهزئاً بالرسول أن محمداً يزعم أنه يؤتيه خبر السماء وهولا يدري أين ناقته التي ضاعت ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أني لا أعلم إلا ما علمني ربي وإنها بمكان كذا ، فذهبوا فوجدوها في المكان الذي اخبر رسول الله . الأنبياء لا يعلمون إلا ما علمهم الله فكيف الجن الذي ليس فيهم نبي ولكن فيهم أولياء ، وإنما الجن يأخذون أمور الدين من أنبياء البشر .
وَسِعَ كُرْسِيُّه السمواتِ والأرضِ

قال الله تبارك وتعالى: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله R وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السمواتِ والأرضِ عطر دخولك بقول الله وقول رسوله L

الكرسيُّ هوجِرم كبير عظيم خلقه الله تعالى . جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : السموات السبع في جَنْبِ الكرسيِّ كحلقةٍ ملقاةٍ في فلاةٍ من الأرض .

الفلاة هي الأرض البريّة ، ومعنى قول الرسول عليه الصلاة والسلام أن السموات السبع التي كل واحدة منها أعظم من أرضنا هذه ، كل السموات السبع بالنسبة للكرسيِّ كحلقة ملقاة في فلاة من الأرض ، هذا الكرسيِّ الذي يقول الله عنه وسع كرسيه السموات والأرض أي أن ذلك الكرسيِّ وإن كان صغيرا بالنسبة للعرش يسع السموات والأرض . وقد جاء في حديث روي عن أبي ذر الغفاري أنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما السموات السبع في جَنْب الكرسيِّ إلا كحلقة ملقاة في فلاة من الأرض وفضل العرش على الكرسيِّ كفضل الفلاة على الحلقة .

وهذا العرش الكريم يكون بالنسبة إلى الكرسيِّ زائداً في إتساع المساحة لعُظْمِ جِرمه كما تكون الحلقة في الفلاة ، وهذا معنى قوله تعال: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله R وسع كرسيه السموات والأرض عطر دخولك بقول الله وقول رسوله L.
ولا يُؤُدُهُ حِفْظُهُمَا
قال الله تعالى: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله R ولا يؤده حفظهما عطر دخولك بقول الله وقول رسوله L أي كل شيء خلقه الله تعالى ، وكلها هينة على الله ، كما أن خَلْقَ الذرّة هينة على الله كذلك السموات والأرض والعرش ، لا يصعب شيء على الله ولا يصيبه تعب . فالله تعالى خلق السموات والأرض بقدرته، فالله ليس كمثله شيء فهويفعل ما يريد أي أنه تعالى يخلق ما يشاء بلا تعب ولا مشقة تلحقه ، لذلك ربنا تبارك وتعالى كذَّب اليهود لما قالوا إن الله تعالى خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم تعب . قالوا انتهى من خلق السموات والأرض يوم الجمعة فأصابه تعب فاستلقى ليستريح ، الله تعالى كذبهم قال الله تعالى: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله R وما مَسَّنا من لُغوبٍ عطر دخولك بقول الله وقول رسوله L أي لا يصعب على الله تعالى حفظه للسموات والأرض ، لا يصعب على الله شيء .
وهوالعلي العظيم
العلي إذا أطلق على الله معناه علوالقدر والدرجة ، ليس معناه أنه متحيز في الجهة العليا من العالم ، فالله تعالى منزه عنه ، لأن هذا علوالمكان من صفات المخلوقين . الملائكة الحافّون بالعرش مقامهم حول العرش ، فلا يوجد موضع أربع أصابع في السموات السبع إلا وفيه ملك قائم أوراكع أوساجد ، هذه السموات مع اتساع مساحتها فهي ليست فراغا بل مشحونة بالملائكة ، منهم قيام ومنهم ركوع ومنهم سجود ، هذه السموات السبع التي هي مشحونة بهؤلاء الملائكة الكثيرين لا تُتعِب الله بحِفظها ، فهذا العلي أي علوالقدْر فالله تعالى علي أي أقدر من كل قادر، القوي بمعنى القادر باللغة الأصلية ، الله تعالى يسمى قادرا ويسمى قويا ويسمى ذا القوة ويسمى ذا القدرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو سلطان يقول سلام
مميز جدا
مميز جدا
ابو سلطان يقول سلام


ذكر عدد الرسائل : 787
العمر : 36
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 05/10/2008

عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Empty
مُساهمةموضوع: رد: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله   عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 04 2008, 07:53

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
من سلك طريقا يلتمس به علما سهل الله له طريقا إلى الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناندا
مشرف منتدى حواء السريحة
مشرف منتدى حواء السريحة
ناندا


انثى عدد الرسائل : 1695
العمر : 43
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 02/09/2008

عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Empty
مُساهمةموضوع: رد: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله   عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Icon_minitimeالسبت نوفمبر 08 2008, 08:42

تفسير سورة الكوثر
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1)

إنا أعطيناك -أيها النبي- الخير الكثير في الدنيا والآخرة, ومن ذلك نهر الكوثر في الجنة الذي حافتاه خيام اللؤلؤ المجوَّف, وطينه المسك.

فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (2)

فأخلص لربك صلاتك كلها, واذبح ذبيحتك له وعلى اسمه وحده.

إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ (3)

إن مبغضك ومبغض ما جئت به من الهدى والنور, هو المنقطع أثره, المقطوع من كل خير.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام مبارك عبد الرحمن
مشرف المنتدى الإسلامي
مشرف المنتدى الإسلامي
هشام مبارك عبد الرحمن


عدد الرسائل : 1322
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 08/04/2008

عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Empty
مُساهمةموضوع: رد: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله   عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Icon_minitimeالسبت نوفمبر 08 2008, 12:23

تفسيرسورة الإخلاص
توحيد الله وتنزيهه
* سورة الإِخلاص مكية، وقد تحدثت عن صفات الله جل وعلا الواحد الأحد، الجامع لصفات الكمال، المقصود على الدوام، الغني عن كل ما سواه، المتنزه عن صفات النقص، وعن المجانسة والمماثلة، وردت على النصارى بالقائلين بالتثليث، وعلى المشركين الذين جعلوا لله الذرية والبنين.
توحيد الله وتنزيهه
{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ(1)اللَّهُ الصَّمَدُ(2)لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ(3)وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ(4) }
سبب نزول السورة:
أخرج الإمام أحمد والترمذي وابن جرير عن أبي بن كعب: أن المشركين قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم: يا محمد، انسب لنا ربك، فأنزل الله تعالى: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ *}.
{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} أي قل يا محمد لهؤلاء المشركين المستهزئين: إِن ربي الذي أعبده، والذي أدعوكم لعبادته هو واحد أحد لا شريك له، ولا شبيه له ولا نظير، لا في ذاته، ولا في صفاته، ولا في أفعاله، فهو جل وعلا واحد أحد، ليس كما يعتقد النصارى بالتثليث "الآب، والابن، وروح القدس" ولا كما يعتقد المشركون بتعدد الآلهة قال ابن جزي: واعلم أن وصف الله تعالى بالواحد له ثلاثة معانٍ، كلها صحيحة في حقه تعالى:
الأول: أنه واحد لا ثاني معه فهو نفيٌ للعدد.
والثاني: أنه واحد لا نظير ولا شريك له، كما تقول: فلان واحد في عصره أي لا نظير له. والثالث: أنه واحد لا ينقسم ولا يتبعض.
والمراد بالسورة نفي الشريك رداً على المشركين، وقد أقام الله في القرآن براهين قاطعة على وحدانيته تعالى، وذلك كثير جداً، وأوضحها أربعة براهين:
الأول: قوله تعالى {أَفَمَنْ يَخْلُقُ كَمَنْ لا يَخْلُقُ}؟ - وهذا دليل الخلق والإِيجاد - فإِذا ثبت أن الله تعالى خالق لجميع الموجودات، لم يصح أن يكون واحد منها شريكاً له.
والثاني: قوله تعالى: {لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلا اللَّهُ لَفَسَدَتَا} وهو دليل الإِحكام والإِبداع.
والثالث: قوله تعالى: {قُلْ لَوْ كَانَ مَعَهُ آلِهَةٌ كَمَا يَقُولُونَ إِذًا لابْتَغَوْا إِلَى ذِي الْعَرْشِ سَبِيلا} وهو دليل القهر والغلبة.
الرابع: قوله تعالى {مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذًا لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ} -وهو دليل التنازع والاستعلاء ثم أكد تعالى وحدانيته واستغناءه عن الخلق فقال: {اللَّهُ الصَّمَدُ} أي هو جل وعلا المقصود في الحوائج على الدوام، يحتاج إِليه الخلق وهو مستغنٍ عن العالمين قال الألوسي: الصَّمد السيدُ الذي ليس فوقه أحد، الذي يصمدُ إِليه-أي يلجأ إِليه- الناسُ في حوائجهم وأمورهم{لَمْ يَلِدْ} أي لم يتخذ ولداً، وليس له أبناء وبنات، فكما هو متصف بالكمالات، منزَّه عن النقائص قال المفسرون: في الآية ردٌّ على كل من جعل لله ولداً، كاليهود في قولهم: {عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ} والنصارى في قولهم: {الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ} وكمشركي العرب في زعمهم أن {الملائكة بنات الله} فردَّ الله تعالى على الجميع في أنه ليس له ولد، لأن الولد لا بدَّ أن يكون من جنس والده، والله تعالى أزلي قديم، ليس كمثله شيء، فلا يمكن أن يكون له ولد، ولأن الولد لا يكون إِلا لمن له زوجة، والله تعالى ليس له زوجة وإِليه الإِشارة بقوله تعالى: {بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُنْ لَهُ صَاحِبَةٌ} ؟! {وَلَمْ يُولَدْ} أي ولم يولد من أبٍ ولا أُمٍ، لأن كل مولود حادث، والله تعالى قديم أزلي، فلا يصح أن يكون مولوداً ولا أن يكون له والد، وقد نفت الآية عنه تعالى إِحاطة النسب من جميع الجهات، فهو الأول الذي لا ابتداء لوجوده، القديم الذي كان ولم يكن معه شيء غيره {وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ} أي وليس له جل وعلا مثيلٌ، ولا نظير، ولا شبيه أحدٌ من خلقه، لا في ذاته، ولا في صفاته، ولا في أفعاله {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ} قال ابن كثير: هو مالك كل شيء وخالقه، فكيف يكون له من خلقه نظيرٌ يساميه، أو قريب يدانيه ؟ تعالى وتقدَّس وتنزَّه، وفي الحديث القدسي (يقول الله عز وجل: كذبني ابن آدم ولم يكن له ذلك، وشتمني ولم يكن له ذلك، فأما تكذيبه إِياي فقوله: لن يعيدني كما بدأني، وليس أول الخلق بأهون عليَّ من إِعادته، وأما شتمه إِياي فقوله: اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا، وأنا الأحد الصمد، الذي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناندا
مشرف منتدى حواء السريحة
مشرف منتدى حواء السريحة
ناندا


انثى عدد الرسائل : 1695
العمر : 43
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 02/09/2008

عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Empty
مُساهمةموضوع: رد: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله   عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Icon_minitimeالأحد نوفمبر 09 2008, 08:34

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ (1)

أرأيت حال ذلك الذي يكذِّب بالبعث والجزاء؟

فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ (2)

فذلك الذي يدفع اليتيم بعنف وشدة عن حقه؛ لقساوة قلبه.

وَلا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ (3)

ولا يحضُّ غيره على إطعام المسكين, فكيف له أن يطعمه بنفسه؟

فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ (4) الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ (5)

فعذاب شديد للمصلين الذين هم عن صلاتهم لاهون, لا يقيمونها على وجهها, ولا يؤدونها في وقتها.

الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ (6)

الذين هم يتظاهرون بأعمال الخير مراءاة للناس.

وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ (7)

ويمنعون إعارة ما لا تضر إعارته من الآنية وغيرها, فلا هم أحسنوا عبادة ربهم, ولا هم أحسنوا إلى خلقه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حاتم سقراط
مشرف المنتدى العام
مشرف المنتدى العام
حاتم سقراط


ذكر عدد الرسائل : 914
العمر : 46
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 04/05/2008

عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Empty
مُساهمةموضوع: رد: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله   عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Icon_minitimeالأحد نوفمبر 09 2008, 11:21

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين*الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين*اياك نعبد واياك نستعين*اهدنا الصراط المستقيم*صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.zamalekfanz.com
البشير ودالنعيم
مميز جدا
مميز جدا



عدد الرسائل : 266
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 29/06/2008

عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Empty
مُساهمةموضوع: رد: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله   عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Icon_minitimeالأحد نوفمبر 09 2008, 13:07

قرات يا سقراط فى كتاب ( فى رحاب القران ) للشيخ الجليل عبدالحميد كشك رحمه الله عن 0 مالك يوم الدين شرحا يقول فيه ( وهى تقرا على قراتين 0 وكلاهما صحيح 0 مالك يوم الدين 0 وملك يوم الدين 0
فربما يكون الملك غير مالك 0 او المالك يكون غير ملك
اما يوم العرض فالله عزوجل 0 هو ملك وهومالك 0 ليوم الدين 0 جزى الله علماؤنا خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناندا
مشرف منتدى حواء السريحة
مشرف منتدى حواء السريحة
ناندا


انثى عدد الرسائل : 1695
العمر : 43
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 02/09/2008

عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Empty
مُساهمةموضوع: رد: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله   عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 10 2008, 09:59

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ (1)

أرأيت حال ذلك الذي يكذِّب بالبعث والجزاء؟

فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ (2)

فذلك الذي يدفع اليتيم بعنف وشدة عن حقه؛ لقساوة قلبه.

وَلا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ (3)

ولا يحضُّ غيره على إطعام المسكين, فكيف له أن يطعمه بنفسه؟

فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ (4) الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ (5)

فعذاب شديد للمصلين الذين هم عن صلاتهم لاهون, لا يقيمونها على وجهها, ولا يؤدونها في وقتها.

الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ (6)

الذين هم يتظاهرون بأعمال الخير مراءاة للناس.

وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ (7)

ويمنعون إعارة ما لا تضر إعارته من الآنية وغيرها, فلا هم أحسنوا عبادة ربهم, ولا هم أحسنوا إلى خلقه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خوجلابي

خوجلابي


ذكر عدد الرسائل : 361
العمر : 36
الموقع : ام در/ث
تاريخ التسجيل : 03/11/2008

عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Empty
مُساهمةموضوع: رد: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله   عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 10 2008, 11:05

وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا

فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا

قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا

قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا

قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا

قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَّقْضِيًّا

فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا

فَأَجَاءهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا

فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا

وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا

فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا

فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا

يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا

فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا

قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا

وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا

وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا

وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حاتم سقراط
مشرف المنتدى العام
مشرف المنتدى العام
حاتم سقراط


ذكر عدد الرسائل : 914
العمر : 46
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 04/05/2008

عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Empty
مُساهمةموضوع: رد: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله   عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 11 2008, 05:32


عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال:
( بينما النبي -صلى الله عليه وسلم- في مجلس يحدِّث القوم جاءه أعرابي فقال: متى الساعة؟ فمضى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يحدِّث. فقال بعض القوم: سمع ما قال فكره ما قال. وقال بعضهم: بل لم يسمع. حتى إذا قضى حديثه قال: أين أُراه السائل عن الساعة؟ قال: ها أنا يا رسول الله. قال: فإذا ضُيّعت الأمانة فانتظر الساعة. قال: كيف إضاعتها؟ قال: إذا وُسِّدَ الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة )
البخاري برقم (59، 6496)


الشرح

وُسِّدَ -بتشديد السين معناه: أُسند. وقد جاء في رواية الحديث رقم (6496): "إذا أسند الأمر". والمراد من "الأمر" جنس الأمور: وهي إسناد الأمر إلى غير أهله، مثل تقليد الأئمة أمور الدين من الإمارة والقضاء والإفتاء ونحو ذلك إلى غير أهل الدين.


لأن الأئمة قد ائتمنهم الله على عباده، وفرض عليهم النصيحة لهم، فينبغي لهم تولية أهل الدين، فإذا قلدوا غير أهل الدين فقد ضيعوا الأمانة التي قلدهم الله إياها. قوله: "أُراه": أي: أظنه.

لا يكون هذا إلا عند غلبة الجهل ورفع العلم. أما ما دام العلم قائما ففي الأمر فسحة.

وإذا وقع ذلك فهو من علامات الساعة كما هو نص الحديث.

وذكر الحافظ ابن حجر -رحمه الله- للحديث فوائد عظيمة. انظر: فتح الباري (1 / 142-143)، (11 / 334)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.zamalekfanz.com
ناندا
مشرف منتدى حواء السريحة
مشرف منتدى حواء السريحة
ناندا


انثى عدد الرسائل : 1695
العمر : 43
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 02/09/2008

عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Empty
مُساهمةموضوع: رد: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله   عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 11 2008, 11:45

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

لإِيلافِ قُرَيْشٍ (1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ (2)

اعْجَبوا لإلف قريش, وأمنهم, واستقامة مصالحهم, وانتظام رحلتيهم في الشتاء إلى "اليمن", وفي الصيف إلى "الشام"، وتيسير ذلك; لجلب ما يحتاجون إليه.

فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ (3)

فليشكروا, وليعبدوا رب هذا البيت -وهو الكعبة- الذي شرفوا به, وليوحدوه ويخلصوا له العبادة.

الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ (4)

الذي أطعمهم من جوع شديد, وآمنهم من فزع وخوف عظيم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى بن عبد الرحمن
مميز جدا
مميز جدا
مصطفى بن عبد الرحمن


ذكر عدد الرسائل : 366
العمر : 36
الموقع : السودان/جامعة السودان/الجناح الغربي
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 03/10/2008

عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Empty
مُساهمةموضوع: رد: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله   عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 11 2008, 12:21

لا اله الا انت سبحانك
اني كنت من الظالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناندا
مشرف منتدى حواء السريحة
مشرف منتدى حواء السريحة
ناندا


انثى عدد الرسائل : 1695
العمر : 43
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 02/09/2008

عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Empty
مُساهمةموضوع: رد: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله   عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 12 2008, 07:22

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1)

قل -أيها الرسول-: هو الله المتفرد بالألوهية والربوبية والأسماء والصفات، لا يشاركه أحد فيها.

اللَّهُ الصَّمَدُ (2)

الله وحده المقصود في قضاء الحوائج والرغائب.

لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3)

ليس له ولد ولا والد ولا صاحبة.

وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)

ولم يكن له مماثلا ولا مشابهًا أحد من خلقه, لا في أسمائه ولا في صفاته, ولا في أفعاله, تبارك وتعالى وتقدَّس.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو سلطان يقول سلام
مميز جدا
مميز جدا
ابو سلطان يقول سلام


ذكر عدد الرسائل : 787
العمر : 36
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 05/10/2008

عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Empty
مُساهمةموضوع: رد: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله   عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 12 2008, 14:45

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يؤمن احدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناندا
مشرف منتدى حواء السريحة
مشرف منتدى حواء السريحة
ناندا


انثى عدد الرسائل : 1695
العمر : 43
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 02/09/2008

عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Empty
مُساهمةموضوع: رد: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله   عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Icon_minitimeالخميس نوفمبر 13 2008, 13:22

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1)

خسرت يدا أبي لهب وشقي بإيذائه رسول الله محمدا صلى الله عليه وسلم، وقد تحقق خسران أبي لهب.

مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ (2)

ما أغنى عنه ماله وولده, فلن يَرُدَّا عنه شيئًا من عذاب الله إذا نزل به.

سَيَصْلَى نَاراً ذَاتَ لَهَبٍ (3) وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ (4)

سيدخل نارًا متأججة, هو وامرأته التي كانت تحمل الشوك, فتطرحه في طريق النبي صلى الله عليه وسلم؛ لأذيَّته.

فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ (5)

في عنقها حبل محكم الفَتْلِ مِن ليف شديد خشن, تُرْفَع به في نار جهنم, ثم تُرْمى إلى أسفلها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام مبارك عبد الرحمن
مشرف المنتدى الإسلامي
مشرف المنتدى الإسلامي
هشام مبارك عبد الرحمن


عدد الرسائل : 1322
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 08/04/2008

عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Empty
مُساهمةموضوع: رد: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله   عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Icon_minitimeالخميس نوفمبر 13 2008, 18:29

يقول الله سبحانه و تعالى: **وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِٱللَّهِ إِلاَّ وَهُمْ مُّشْرِكُونَ}.
قال ابن عباس، والحسن، ومجاهد، وعامر الشعبي، وأكثر المفسرين: إن معنى هذه الآية أن أكثر الناس، وهم الكفار ما كانوا يؤمنون بالله بتوحيدهم له في ربوبيته إلا وهم مشركون به غيره في عبادته.
فالمراد بإيمانهم اعترافهم بأنه ربهم الذي هو خالقهم ومدبر شؤونهم، والمراد بشركهم عبادتهم غيره معه، والآيات الدالة على هذا المعنى كثيرة جداً، كقوله: **قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ ٱلسَّمَآءِ وَٱلاٌّرْضِ أَمَّن يَمْلِكُ ٱلسَّمْعَ وٱلاٌّبْصَـٰرَ وَمَن يُخْرِجُ ٱلْحَىَّ مِنَ ٱلْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ ٱلْمَيِّتَ مِنَ ٱلْحَىِّ وَمَن يُدَبِّرُ ٱلاٌّمْرَ فَسَيَقُولُونَ ٱللَّهُ فَقُلْ أَفَلاَ تَتَّقُونَ}، وكقوله: **وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ ٱللَّهُ فَأَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ}، وقوله: **وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ مَّنْ خَلَقَ ٱلسَّمَـٰوَٰتِ وَٱلاٌّرْضَ لَيَقُولُنَّ خَلَقَهُنَّ ٱلْعَزِيزُ ٱلْعَلِيمُ}، وقوله: **وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ مَّنْ خَلَقَ ٱلسَّمَـٰوَٰتِ وَٱلاٌّرْضَ وَسَخَّرَ ٱلشَّمْسَ وَٱلْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ ٱللَّهُ فَأَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ}، وقوله: **وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ مَّن نَّزَّلَ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءً فَأَحْيَا بِهِ ٱلاٌّرْضَ مِن بَعْدِ مَوْتِهَا لَيَقُولُنَّ ٱللَّهُ قُلِ ٱلْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ}، وقوله: **قُل لِّمَنِ ٱلاٌّرْضُ وَمَن فِيهَآ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ قُلْ مَن رَّبُّ ٱلسَّمَـٰوَٰتِ ٱلسَّبْعِ وَرَبُّ ٱلْعَرْشِ ٱلْعَظِيمِ سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلاَ تَتَّقُونَ قُلْ مَن بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَىْءٍ وَهُوَ يُجْيِرُ وَلاَ يُجَارُ عَلَيْهِ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَسَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ فَأَنَّىٰ تُسْحَرُونَ}إلى غير ذلك من الآيات.
ومع هذا فإنهم قالوا: **أَجَعَلَ ٱلاٌّلِهَةَ إِلَـٰهاً وَٰحِداً إِنَّ هَـٰذَا لَشَىْءٌ عُجَابٌ * وَٱنطَلَقَ ٱلْمَلأُ مِنْهُمْ أَنِ}.
وهذه الآيات القرآنية تدل على أن توحيد الربوبية لا ينقذ من الكفر إلا إذا كان معه توحيد العبادة، أي عبادة الله وحده لا شريك له، ويدل لذلك قوله تعالى: **وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِٱللَّهِ إِلاَّ وَهُمْ مُّشْرِكُونَ}.
وفي هذه الآية الكريمة إشكال: وهو أن المقرر في علم البلاغة أن الحال قيد لعاملها وصف لصاحبها وعليه. فإن عامل هذه الجملة الحالية الذي هو يؤمن مقيد بها، فيصير المعنى تقييد إيمانهم بكونهم مشركين، وهو مشكل لما بين الإيمان والشرك من المنافاة.
قال مقيده ـ عفا الله عنه:
لم أر من شفي الغليل في هذا الإشكال، والذي يظهر لي ـ والله تعالى أعلم ـ أن هذا الإيمان المقيد بحال الشرك إنما هو إيمان لغوي لا شرعي. لأن من يعبد مع الله غيره لا يصدق عليه اسم الإيمان ألبتة شرعاً.
أما الإيمان اللغوي فهو يشمل كل تصديق، فتصديق الكافر بأن الله هو الخالق الرازق يصدق عليه اسم الإيمان لغة مع كفره بالله، ولا يصدق عليه اسم الإيمان شرعاً.
وإذا حققت ذلك علمت أن الإيمان اللغوي يجامع الشرك فلا إشكال في تقييده به، وكذلك الإسلام الموجود دون الإيمان في قوله تعالى: **قُل لَّمْ تُؤْمِنُواْ وَلَـٰكِن قُولُوۤاْ أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ ٱلاۤيمَـٰنُ فِى قُلُوبِكُمْ} فهو الإسلام اللغوي. لأن الإسلام الشرعي لا يوجد ممن لم يدخل الإيمان في قلبه، والعلم عند الله تعالى.
وقال بعض العلماء: «نزلت آية **وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِٱللَّهِ إِلاَّ وَهُمْ مُّشْرِكُونَ} في قول الكفار في تلبيتهم: لبيك لا شريك لك إلا شريكاً هو لك تملكه وما ملك» وهو راجع إلى ما ذكرنا. قوله تعالى: **لَقَدْ كَانَ فِى قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لاوْلِى ٱلأَلْبَـٰبِ}

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انور التكينه
مميز جدا
مميز جدا
انور التكينه


ذكر عدد الرسائل : 239
العمر : 70
الموقع : جريدة الصحافة / الخرطوم
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Empty
مُساهمةموضوع: دعاء   عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Icon_minitimeالخميس نوفمبر 13 2008, 18:53

موضوع: دعاء انس بن ملك رضى الله عنه (مجرب)

________________________________________
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
دعاء إن قلته لم يكن لأحد عليك سبيلاً بإذن الله تعالى
إليكم قصة أنس بن مالك رضي الله عنه ...
قال عبدالله بن أبان الثقفي رضي الله عنه: وجهني الحجاج بن يوسف في طلب أنس بن مالك (رضي الله عنه)، فظننت أنه يتوارى عنه ،فأتيته بخيلي ورجلي، فإذا هو جالس على باب داره مادا رجليه، فقلت له: أجب الأمير.
فقال: أي الأمراء؟؟
فقلت: أبو محمد الحجاج.
فقال غير مكترث ولا مهتم: قد أذله الله، ما أرى أذلَّ منه، لأن العزيز من عزَّ بطاعة الله، و الذليل من ذلَّ بمعصية الله، وصاحبك قد بغى وطغى واعتدى وخالف كتاب الله والسنة، والله لينتقمنَّ الله منه.
فقلت له: أقصر عن الكلام وأجب الأمير، فقام معنا حتى حضر بين يدي الحجاج، فقال له: أنت أنس بن مالك؟؟
قال: نعم.
قال الأمير: أنت الذي تدعو علينا و تسبنا؟؟
قال: نعم.
قال: وممَّ ذلك؟؟
فقال: لأنك عاصٍ لربك، مخالف لسنة نبيك (صلى الله عليه و سلم)، و تُعز أعداء الله، وتُذل أولياء الله.
فقال له: أتدري ما أريد أن أفعل بك؟؟
قال: لا!
فقال الحجاج: سأقتلك شر قتلة.
قال أنس (رضي الله عنه): لو علمت أن هذا بيدك لعبدتك من دون الله!
قال الحجاج: ولمَ ذاك؟!
قال: لأن رسول الله (صلى الله عليه و سلم) علمني دعاء، وقال من دعا به كل صباح لم يكن لأحد عليه سبيل، وقد دعوت به في صباحي هذا.
فقال الحجاج: علمنيه!!
فقال أنس معاذ الله أن أعلمه لأحد ما دمت أنت في الحياة.
وهنا قال الحجاج كلمتين اثنتين أذهلت الحضور وأدهشتهم ...
قال: أخلوا سبيله!!
فقال الحاجب نيابة عن الحضور معبراً عن رأيهم: أيها الأمير لنا في طلبه كذا وكذا يوماً حتى أخذناه ... فكيف نخلي سبيله؟؟
حينئذ نطق الحجاج مبرراً قراره بالعفو غير المتوقع: لقد رأيت على عاتقه أسدين فاتحين أفواههما.
وخرج أنس بن مالك (رضي الله عنه) عائداً إلى البيت، وعاش طوال حياته كاتماً سر الدعاء الذي علمه إياه الرسول (صلى الله عليه و سلم)، إلا أنه جهر به حين حضرته الوفاة فعلمه لإخوانه.
إليكم الدعاء المنجي من الأخطار والمهالك:
"بسـم الله الرحمن الرحيم، بسـم الله خير الأسـماء، بسـم الله الذي لا يُضر مع اسـمه أذى، بسـم الله الكافي، بسـم الله المعافي، بسـم الله الذي لا يُضر مع اسـمه شـيء في الأرض ولا في السـماء وهو السـميع العليم، بسـم الله على نفسـي وديني، بسـم الله على أهلي ومالي، بسـم الله على كل شـيء أعطانيـه ربي، الله أكبر ... الله أكبر ... الله أكبر ... أعوذ بالله مما أخاف وأحذر، الله ربي لا أشـرك به شـيئاً، عزَّ جارك، وجلَّ ثناؤك، وتقدسـت أسـماؤك، ولا إلـه غيرك، اللهم إني أعوذ بك من شـر كل جبار عنيد، وشـيطان مريد، ومن شـر قضاء السـوء، ومن شـر كل دابـة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مسـتقيم"
وعن أنس (رضي الله عنه) قال: كان النبي (صلى الله عليه و سلم) إذا صلى مسح بيده اليمنى على رأسه وقال:
"بسم الله الذي لا إله غيره الرحمن الرحيم، اللهم أذهب عني الهم والحزن."
وكان الإمام علي كرم الله وجهه يدعو عند الضيق والنكد والكرب بهذا الدعاء:
"ربي لا تكلني إلى أحد، وأغنني عن كل أحد، يا من إليه المستند، وعليه المعتمد، وهو الواحد الفرد الصمد، لا شريك له ولا ولد، خذ بيدي من الضلال إلى الرشد، ونجني من كل ضيق ونكد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو سلطان يقول سلام
مميز جدا
مميز جدا
ابو سلطان يقول سلام


ذكر عدد الرسائل : 787
العمر : 36
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 05/10/2008

عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Empty
مُساهمةموضوع: رد: عطر دخولك بقول الله وقول رسوله   عطر دخولك بقول الله وقول رسوله Icon_minitimeالخميس نوفمبر 13 2008, 20:00

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من كان اخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عطر دخولك بقول الله وقول رسوله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 6انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــــــــــــــــدى الســـــــــــــــــريحة :: {{القســـم العـــام}} :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: