| النيل أبو قـرون ... في ميزان الجرح و التعديل . | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الهدهد
عدد الرسائل : 1015 العمر : 43 تاريخ التسجيل : 12/11/2008
| موضوع: النيل أبو قـرون ... في ميزان الجرح و التعديل . الإثنين أبريل 06 2009, 10:59 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
أبوقرون..إتهامات (عمان) واشتباهات (الخرطوم).. !!
قاضي المحكمة العليا، الملحق القضائي برئاسة الجمهورية ووزير الشؤون القانونية ابان العهد المايوي الشيخ النيل عبد القادر محمد ابوقرون الذي ذاع صيته كواحدٍ من بين ثلاثة قضاة هندسوا قوانين الشريعة الاسلامية التي عمل بها في اواخر عهد مايو «قوانين سبتمبر 1983» يواجه تهماً بالتشيع وسب الصحابة.. بعد ان هجر العمل العام تفرغ للكتابة في الدراسات الاسلامية والعقائد وضمن اصدارات وزارة الارشاد والاوقاف نشرت له الامانة العامة للمجلس القومي للذكر والذاكرين ضمن سلسلتها «رسائل الذاكرين» مؤلف «في رحاب الرسالة». ولكن انقلب الحال ونشب خلاف بينه وبين وزير الاوقاف آنذاك د. عصام أحمد البشير واتهم بالتشيع وقدم للاستتابة برئاسة الجمهورية غير انه وبعد عملية الاستتابة الشهيرة نشرت له دار (ورد) بالمملكة الاردنية مؤلف «رسائل الشيخ النيل: مراجعات في الفكر الاسلامي» وارجعه هذا الكتاب لذات التهم القديمة «التشيع والاساءة للصحابة» وحرك ضده بلاغ خارج الوطن بمحكمة جزاء عمان بالاردن بتهمة سب الاديان شاركته التهمة فيها دار الطباعة والنشر التي طبعت الكتاب ومنع المؤلف من التداول بسبب عدم صلاحيته لذلك كما افاد وزير الاوقاف الاردني. في بيان صحفي وزع على مقار الصحف نفى المكتب الاعلامي للشيخ ابو قرون ان تكون الحكومة الاردنية طرفاً اصيلاً في الدعوة ضده.. حملت كل ذلك في مخليتي وذهبت في رحلة الى «ابوقرون» دار الشيخ النيل. ما ان تنطلق بنا العربة طاوية طريق «الفاتح» المتغلغل بين مناطق شرق النيل في رحلتنا حتى تطالعنا المشاهد الحياتية الريفية من أول الطريق تطل مزارع الابقار والدواجن. وخيط رفيع يربط المكان بالاحداث التاريخية الفاصلة تكشف عنه علامات مصلحة الآثار التي تشير الى بقايا اطلال سوبا حاضرة مملكة علوة التي سويت بسطح الارض بعامل الزمن وربما النشاط الانساني.. من بين المشاهد ينهض نصب تذكاري شاهد على موقعة شيكان الصغرى «الكرنوس وأم ضوابان» بين جيش المهدي وغردون باشا. في العام 1884. وتنحرف بنا العربة من الطريق الرئيسي الى شارع فرعي تنتهي طبقته المسفلته السوداء قبل ان تلوح قبة ابوقرون في الافق الممتد جنوبي أم ضواً بان، نقطع الشارع الترابي باتجاه السهم الذي يشير الى الباكراب حاج عبد الله بابكر والشيخ «ابوقرون» اللتين اتخذتا من اللوح والمسبحة رمزاً. يرخي السكون سدوله في رابعة النهار على تلك القرية التي يمكن ان تحدد نهايتها بالعين المجردة وهي بيت كبير يعرف فيه الافراد وجهات مقصد بعضهم بعضاً.. في وسط المكان تقبع دار الشيخ النيل ابو قرون بلونها الاخضر الفاقع مفصحة عن توجهات اصحابها المتصوفة، وحال أن قرعنا باب الدار اخبرنا شاب في طريقه للبيت المجاور بأنه من المعلوم ان الشيخ يقضي قيلولته ونهاره في المسيد باعتباره البيت الكبير وكأنه يخبرنا بصعوبة لقاء (النيل). وفي المسيد تتبدى للعين المزيد من الالوان الخضراء. البسط التي تغطي المكان، واحباب ومريدو الشيخ شيباً وشباباً يتزيون، الجلباب الاخضر الفضفاض، ولا تفارق المسبحة يد اي منهم. والمسيد - لا يخفي على الرائي ـ أنه محور الحياة النابضة في القرية في تلك البطاح، ورغم توعك الشيخ النيل إلاَّ انه فضل ان يقضي يومه ذاك في صحن المسيد وبما ان حالته الصحية لم تكن تسمح له بالحديث، فقد سمح لنا بالتجوال بحرية في مناحي المكان. الشاب ماجد ذو الجلباب الاخضر اعلمني ان اسم ابو قرون اطلق على المنطقة تيمناً على اطلاق آل ابو قرون لضفائرهم التي اشتهروا بها ونسبة لتسمية الأهالي للضفائر بالقرون طغى هذا الاسم على المنطقة. كان الشاب خالد يرشدنا على الامكنة ويقدم سرداً تاريخياً لكل الاشياء تقريباً التي صادفتنا في تلك الجولة. العم على «رجل المسيد قضى أكثر من «83» عاماً في خدمة المسيد حكى لـ (الرأي العام) بأنه قضى طفولته وشبابه وكهولته كلها في هذا المكان وتكفل الشيخ باعاشته وملبسه وسكنه وحتى إعاشة ابنائه وبناته واحفاده، وقد بدأ العمل في المسيد بأعمال السقيا والارواء. مئذنة عتيقة على طرف بوابة المسيد لا أحد يعلم بالتحديد تاريخ تشييدها إلاّ ان الأذان كان ينطلق منها الى ان تم بناء المسجد الكبير وقبالتها تشمخ قبه ابو قرون التي عرفت كاطول قبة من بين القباب المنتشرة في السودان «35» متراً. العبيد عبد القادر علي تجاوز عامه الثمانين تحول منذ عشرة اعوام لحراسة القبة التي قبر بداخلها الشيخ ابو قرون الاب والشيخ ابو شرا يوسف الذي عمل في تدريس القرآن بالمسيد لخمس سنوات ومات وهو في ريعان شبابه وتبعه إبناه الجيلي ومحمد الذي عمل «54» عاماً في تدريس وتحفيظ القرآن وايضاً يرقد بالقبة الفكي علي ابوشرا وهذه ليست اسرة الشيخ ابوشرا بمنطقة ابو حراز بالجزيرة. ونصف مساحة المسيد اقيم عليها فصول تدريس وتحفيظ القرآن وسكن الطلاب والدارسين الذين تكشف سحناتهم عن اعراق عدة وجنسيات مختلفة يضم الفصل الدراسي سبعين دارساً ولكل طالب لوح تحفيظ. المنهج المتبع فيه هو تحفيظ ربع من الجزء في الحلقة الدراسية والمحفظ هو الجيلي سعد حسن قال لـ (الرأي العام): إن ساعات الدراسة تبدأ منذ الساعة الرابعة صباحاً الى شروق الشمس، ليذهب الطلاب في فترة راحة تمتد الى الساعة السابعة ثم يبدأ الفصل الثاني الى الساعة العاشرة وينتهي بتناول وجبة الإفطار والقيلولة والراحة الى صلاة الظهر وتتواصل بعدها الدراسة الى صلاة العصر بعدها تبدأ ساعة المطالعة التي تستمر الى الساعة السادسة يذهب الطلاب لتناول وجبة الغداء الى حين رفع الأذان لصلاة المغرب ثم تتواصل الدراسة الى صلاة العشاء وتستمر الى ان تدق الساعة الحادية عشرة معلنة ساعات النوم بالخلوة. وقال الجيلي سعد ان العام الدراسي يظل مفتوحاً الى ان يكمل الطالب حفظ المصحف الذي يعتمد على مقياس الذكاء لدى الطالب فالبعض يحفظه في عام والآخر في عامين والبعض في ثلاث سنوات بعدها يلتحق الطالب بالمعهد الديني بمنطقة أم ضواً بان أو العسيلات.. وأجاب المحفظ بثقة على سؤال ما إذا كان في هذه الحلقات الدراسية يتم تناول اي من الدراسات سوى التحفيظ فقال: إن هذه الخلاوى غير مسموح بها منذ تأسيسها من أكثر من قرن غير تحفيظ المصحف للطلاب وارسالهم للمعهد ولا يسمح للتدريس بها إلاَّ للشيوخ المحفظين وان علاقة الطالب تنتهي بهم طالما تخرج والتحق بالجامعة إلاَّ اذا دعته الذكرى الطيبة لزيارة المكان مرة اخرى. بينما كان من رأي العبيد عبد القادر بانهم يسمعون حديثاً من جهات - لم يسمها - عن التشيع بالمنطقة. إلاًّ انه قال بإنه يعمل بوصية اجداده بان لا يردوا على القيل والقال. بينما تبسم الاتباع والمريدون من الشباب وردوا بسؤال استنكاري عن اي مظاهر للتشيع بالمكان، قال ماجد: ان منهج الشيخ ابو قرون قائم على منهج النبوة، ولم يسمع في كافة محاضراته ودروسه التي درج على اقامتها بأنه اساء للصحابة او التابعين، خاتماً حديثه بسؤال استنكاري بأن مولانا النيل لا يسب «الصعاليك والسفاء»، ولايسىء إليهم فكيف بالصحابة الكرام. ووجه ماجد دعوة مفتوحة لكل من اراد ان يأتي ويحضر حلقات الضحوية وهي الفترة التي يقدم فيها الشيخ ابو قرون محاضراته ليعرف بنفسه ماذا يقول الشيخ؟ وحين التفت الى صورة للشيخ النيل ابوقرون بمسجد المدينة المنورة وهو يعتمر فيها عمامه سوداء على نحو ما يفعل اهل الشيعة شرح ذلك بأن كل الأمر يرجع لاحياء السنة النبوية وقال إن من يعرف آل ابوقرون منذ تأسيس هذا المكان يعلم بأنهم قد درجوا على اعتمار العمامة السوداء والزي الاخضر واطلاق اربع جدائل تشبهاً بالنبي صلى الله عليه وسلم حين دخل مكة بعد الفتح اذا ذكرت كتب السيرة بأنه صلى الله عليه وسلم.. دخل مكة وهو يعتمر عمامة سوداء وبُردين أخضرين وكانت له اربع جدائل «ضفائر» لذا يتعمم آل ابوقرون بالعمامة السوداء اسوة بالنبي صلى الله عليه وسلم وليس من منطلق التشيع. وينسب الشاب ماجد ذلك الهجوم كله الى من يزعجهم فكر الشيخ لذا يلفقون له هذه الاتهامات التي درجوا على تلفيقها للمستنيرين من المفكرين.. وزاد على ذلك ان الشيخ هو واحد من ثلاثة من مهندسي قوانين الشريعة الاسلامية في السودان في العصر الحديث فكيف يرتضي لنفسه ان يخرج عن تعاليم الشريعة، وقال ان كل الاسئلة التي تخطر على بالي سيرد عليها الشيخ حال تماثله للشفاء. وقبل ان نغادر صحن المسيد رويت لنا قصة قيل إنها لصورة الاشعة التي اظهرت اسم الجلالة مسطراً على قلب الشيخ ابو قرون الأب «عبد القادر محمد ابوقرون».
+++++++++++++++++++++++++++++++
المقال للصحفية : أم زين آدم .
مقال منقول من جريدة الرأي العام السودانية ــــ العدد رقم : ( 22642 ) الأحد : 5 / ابريل / 2009 م الموافق 9/ ربيع الثاني / 1430 هـ
| |
|
| |
ابو ناجي
عدد الرسائل : 148 العمر : 38 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 04/04/2008
| موضوع: رد: النيل أبو قـرون ... في ميزان الجرح و التعديل . الإثنين أبريل 06 2009, 13:39 | |
| لا حولة ولا قوة الا بالله يعني بمجرد ما الشخص لبس العمامة السوداء اطلق عليه انه شيعي معقولة هذا يحصل من العالم الجليل د0عصام البشير ان ينعته بالشيعي من غير دلالات او اخذ اعترافاته اعتقد ان الموضوع شائك واكبر من كدا | |
|
| |
هشام مبارك عبد الرحمن مشرف المنتدى الإسلامي
عدد الرسائل : 1322 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 08/04/2008
| موضوع: رد: النيل أبو قـرون ... في ميزان الجرح و التعديل . الإثنين أبريل 06 2009, 14:02 | |
| و الذي أعتقده أنا يا سيد آدمن أن الشيخ الجليل عصام أحمد البشير لا يمكن له و هو في ذلك المنصب الرفيع و هو بالدرجة المعلومة من العلم الشرعي (خريج كلية الحديث - جامعة المدينة المنورة ) أن يلقي التهم جزافا ، ولا يمكن لمحكمة بإعتباراتها المعروفة أن تثبت تهمة علي شخص ما ، وللتأكيد يا سيدي راجع السوابق القضائية للتأكد من إقامة دعوي ضده و ضد محمد طه محمد أحمد (نسال الله أن يداركه برحمته) بسبب سبة للصحابة الكرام رضوان الله عليهم ، وهذه القضية التي فتحت ضده في الأردن مشهورة ، وليس هنك دخان بدون نار ، ولا أدري كيف يسمح إنسان لنفسه أن يسب أناس رضي الله عنهم ورضوا عنه ،، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ،،، عصمنا الله و إياكم من كل فتنة مضلة .. آآمين | |
|
| |
Admin
عدد الرسائل : 1693 العمر : 52 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 01/04/2008
| موضوع: رد: النيل أبو قـرون ... في ميزان الجرح و التعديل . الإثنين أبريل 06 2009, 14:09 | |
| يا شيخ هشام بما انك مكثت فترة طويلة هناك بام ضوابان وبالقرب من ابوقرون اكيد تعرف هولاء جيدا وانهم شيوخ خلاوي فقط وليس لهم دخل بالاشياء الاخرى،، فهل سمعت بهذا الحديث عندهم او عند مريديهم او مقربيهم انا لا ادافع عنه ولكن اتحرى الحقائق | |
|
| |
هشام مبارك عبد الرحمن مشرف المنتدى الإسلامي
عدد الرسائل : 1322 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 08/04/2008
| موضوع: رد: النيل أبو قـرون ... في ميزان الجرح و التعديل . الإثنين أبريل 06 2009, 14:58 | |
| حلوة مكثت فترة طويلة بأم ضوابان دي و بالقرب من أبو قرون كمان ،، ما مشكلة يا سيد آدمن ،، المهم في الأمر أنني سمعت ذلك في السودان و القصة مشهورة حيث أن هئية علماء السودان بما فيها من مشايخ كرام أمثال الشيخ عبدالحيي يوسف و الشيخ محمد سيد حاج و الشيخ عصام أحمد البشير تناقشوا مع الرجل فترة طويلة جدا و في الآخير إستتابوه وكان علي وشك أن يقام عليه حد السيف ولكنه تراجع في اللحظات الآخيرة و تبرأ مما نسب إليه و كتب ذلك في نفس الصيحفة التي سب فيها صحابة رسول الله الكرام ،، حمانا الله و إياكم من الوقوع في المهلكات ، آآآآميين .. | |
|
| |
الهدهد
عدد الرسائل : 1015 العمر : 43 تاريخ التسجيل : 12/11/2008
| موضوع: رد: النيل أبو قـرون ... في ميزان الجرح و التعديل . الثلاثاء أبريل 07 2009, 09:54 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
الإخوة الكرام ... الأخ الشيخ / هـشام مبارك ، و الأخ العزيز / Admin
في البداية أحب أن أشكركم على المداخلات و المساهـمات و الإضافات و التوضيحات التي وردت على المقال ، مقال : النيل أبو قرون ... في ميزان الجرح و التعديل .
طبعاً صحيفة الرأي العام السودانية نشرت هـذا الموضوع أو هـذا المقال تحت عنوان : أبو قرون .. اتهامات ( عمان ) و اشتباهات ( الخرطوم ) .. !!
و لقد قمت بتغيير العنوان ليكون عنوان المقال أو الموضوع : النيل أبو قرون ... في ميزان الجرح و التعديل .
و من المعلوم أن علم الجرح و التعديل في السنة النبوية ، علم يختص بأحوال الرجال ، رجال الأسانيد في الحديث النبوي ، فمن بعد تدوين السنة النبوية جاء علماء الجرح و التعديل إلى رجال الأسانيد الذين يتسلسل بهم الحديث النبوي و تكلموا فيهم من حيث : العدالة و الضبط : الصدق ، و الكذب ، و الحفظ و الإتقان و قوة الحفظ ، و سوء الحفظ ، و الملازمة لمن روى عنه ، و المعاصرة .... الخ
علم الجرح و التعديل يتكلم عن الراوي في : العدالة ، و الضبط . • الضبط المراد به : الإتقان ، و الحفظ ، و قوة الحفظ ، و سوء الحفظ عند الراوي .... الخ • العدالة المراد بها : التعريف بحال الراوي من حيث الصدق ، والكذب .... الخ
و على ضوء هـذا التمحيص الدقيق سار الأمر في علم الجرح و التعديل ، و برز في هـذا العلم ، علم الجرح و التعديل ، برز فيه علماء كبار : و من أشهر من تكلم في الجرح و التعديل : محمد بن سيرين ، و شعبة بن الحجاج ، وسفيان الثوري ، ثم جاء الإمام / يحيى بن سعيد القطان و من أشهر تلاميذه : يحيى بن معين ، و علي بن المديني ، و الإمام / أحمد بن حنبل .
هـذه المقدمة أوردتها ليسهل على من يطلع هـذا المقال و أن يعرف المراد من العنوان : النيل أبو قرون ... في ميزان الجرح و التعديل .
و لنا عودة للمقال ، و لنا وقفات مع الرجل من حيث الجرح و التعديل .... إن شاء الله تعالى .
الهـدهـد ...
| |
|
| |
الهدهد
عدد الرسائل : 1015 العمر : 43 تاريخ التسجيل : 12/11/2008
| موضوع: رد: النيل أبو قـرون ... في ميزان الجرح و التعديل . الثلاثاء أبريل 07 2009, 19:41 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
هـذه بعض التعليقات التي وردت على المقال في نفس الصحيفة ، تحت المقال مباشرة ... هـذه التعليقات أنقلها كما هـي بدون أي تغيير أو تعديل ، و هـي كما يلي : التعليق الأول :
أبو دانية ــ ( السعودية ) ــ 5/4/2009 م
تعليق على اسم الجلالة المسطور على قلب الشيخ : أقول و أنا طبيب إن هـناك شريانيين رئيسيين يغذيان عضلة القلب و تفرعهـما فعلاً يشبه اسم الجلاله و هـذه التفرعات واحدة في قلوب كل الناس مع اختلافات طفيفة أحياناً هـذا ما لزم التنويه بشأنه ... أما أن يتشيع الشيخ فو الله ثم و الله إني لأربأ بمن عرف الله و رسوله و أحب الله و رسوله أن يتقول على صحابته أو أزواجه و حاشا لله أن يبغضهـم أو يتنقصهـم مؤمن حقا ...
انتهـى تعليق الدكتور / أبو دانية ...
| |
|
| |
الهدهد
عدد الرسائل : 1015 العمر : 43 تاريخ التسجيل : 12/11/2008
| موضوع: رد: النيل أبو قـرون ... في ميزان الجرح و التعديل . الخميس أبريل 09 2009, 07:55 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
هـذه بعض التعليقات التي وردت على المقال في نفس الصحيفة ، تحت المقال مباشرة ... هـذه التعليقات أنقلها كما هـي ، و هـي كما يلي : التعليق الثاني :
النادر أبو قرون ــ ( السودان ) ــ 5/4/2009 م
هـذا المدعو النيل لا يمثل أهـل أبو قرون و اقترح على الصحفية أن تجلس مع أهـل الشأن للتعريف بالمنطقة و المسيد و الخلفاء و المنهج ، ما أن كلمة أبو قرون لا تعني الجدائل و لا يوجد في أبو قرون من يربي الجدائل أو يلبس العمامة السوداء .
انتهـى تعليق الأخ / النادر أبو قرون ...
| |
|
| |
الهدهد
عدد الرسائل : 1015 العمر : 43 تاريخ التسجيل : 12/11/2008
| موضوع: رد: النيل أبو قـرون ... في ميزان الجرح و التعديل . السبت أبريل 11 2009, 09:53 | |
| - ابو ناجي كتب:
- لا حولة ولا قوة الا بالله
يعني بمجرد ما الشخص لبس العمامة السوداء اطلق عليه انه شيعي معقولة هذا يحصل من العالم الجليل د0عصام البشير ان ينعته بالشيعي من غير دلالات او اخذ اعترافاته اعتقد ان الموضوع شائك واكبر من كدا
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ العزيز / Admin
أشكر الأخ العزيز الحبيب / Admin ، أشكره على المداخلة و التعقيب ... أخي الحبيب : العاطفة لا تنفع و لا تفيد في البحث العلمي ، البحث العلمي و النقاش في المسائل العلمية الشرعية يحتاج إلى صبر و تريث قبل إصدار الحكم و الأحكام ... كثير من الإخوة و الأخوات في السودان يدافعون عن كثير من مشايخ الطرق الصوفية بالرغم من وجود الكثير من المخالفات الشرعية عند هـؤلاء المشايخ ... أنا أعلم تمام العلم ( إن شاء الله تعالى ) ، أنك تحسن الظن بالمدعو / النيل أبو قرون ، و أنك تستبعد أن تصدر مثل هـذه المخالفات من هـذا الرجل الفاضل : ( المزعوم فضله ) ، لكن أقول لأخي الحبيب الأخ / Admin ، الموضوع أكبر من ذلك بكثير ، و أخطر و أجل فقد أساء الرجل الأدب مع الله ، و مع رسوله صلى الله عليه و سلم ، فقد تكلم الرجل في أكابر الصحابة الكرام ( رضي الله تعالى عنهم ) . و قد صدرت فتوى من علماء السودان تبين و توضح زيغ و ضلال الرجل ، و هـذه الفتوى الشهـيرة وقع عليها سبعة و ثلاثون ( 37 ) عالماً من علماء السودان ... و سوف أورد إن شاء الله تعالى رد علماء السودان على المدعو / النيل أبو قرون ...
هـذا و بالله التوفيق ،،، و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم .
يتبع ... إن شاء الله تعالى .
الهـدهـد ....
| |
|
| |
الهدهد
عدد الرسائل : 1015 العمر : 43 تاريخ التسجيل : 12/11/2008
| موضوع: رد: النيل أبو قـرون ... في ميزان الجرح و التعديل . الأحد أبريل 12 2009, 10:21 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم .
فيما يلي أنقل حرفياً رد علماء السودان على المدعو / النيل أبو قرون .
بسم الله الرحمن الرحيم
فتوى علماء السودان في رسائل (( أحبابي )) ، للمدعو (( النيل عبد القادر أبو قرون ))
الحمد لله رب العالمين ، و الصلاة و السلام على رسول الله الأمين ، و على آله و صحبه أجمعين . أما بعد : فقد ظهـرت بين يدي العامة من المسلمين رسائل بعنوان (( أحبابي )) للمدعو (( النيل عبد القادر أبو قرون )) ، و قد نظر في هـذا الكتاب جماعة من علماء السودان فرأوا أنه يمثل جناية عظيمة على عقائد المسلمين ، و مسلكاً مذموماً في تناول النصوص الشرعية بالتحريف و التلبيس ، وتطاولاً على صالحي هـذه الأمة و ساداتها من الصحابة و العلماء الراسخين ــــ رضي الله عنهـم أجمعين ــــ
و يتمثل ذلك فيما يلي :
أولاً : حكمه بتكفير الشيخين أبي بكر الصديق و عمر بن الخطاب ـــ رضي الله تعالى عنهـما ـــ و اتهام أكابر الصحابة كأم المؤمنين عائشة ـــ رضي الله عنها ـــ و طلحة بن عبيد الله ، و الحكم بفساد نياتهـم ، و الإصرار على سد باب الأعذار عنهـم .
ثانياً : ضرب النصوص بعضها ببعض ، و رد أحاديث ثابتة في صحيحي البخاري و مسلم اللذين أجمعت الأمة ـــ سلفاً و خلفاً ـــ على تلقيهـما بالقبول و التسليم بصحة ما جاء فيهـما .
ثالثاً : الاعتماد على التدليس و التزوير بنسبة أباطيل مزعومة إلى الصديق و الفاروق ـــ رضي الله عنهما ـــ و افتراء الكذب عليهما بنسبة أقوال و مواقف هـما بريئان منها .
رابعاً : محاولة تشويه التاريخ الإسلامي بادعاء نزاعات موهـومة بين آل البيت و سائر الصحابة ـــ رضي الله تعالى عنهم أجمعين ـــ بما يوغر صدور المسلمين و يثير النعرات الجاهـلية .
خامساً : اتخاذ منهـج منحرف يفتقر إلى العلم بطرائق الاستنباط و معرفة دلالات الألفاظ مما أوقعه في تحريف النصوص و لي أعناقها توصلاً إلى نتائج باطلة و أحكام فاسدة لا يقرها نقل و لا يشهد لها عقل .
سادساً : إطلاق العبارات البذيئة في حق العلماء و إساءة الأدب معهم و تشبيههم بإبليس .
سابعاً : بناء الأحكام الجائرة على مقدمات باطلة و حمل حال الصحابة الكرام على أسوأ المحامل ، كما في ادعائه معارضة الفاروق ـــ رضي الله عنه ـــ للنبي صلى الله عليه و سلم في شأن كتابة الوصية مع أنه كان يقوم بواجب النصح لله و رسوله و لأئمة المسلمين و عامتهم و يسد ذريعة تشكيك المنافقين ، و زعمه شك أبي بكر الصديق أو تكذيبه بشارة النبي صلى الله عليه و سلم له بدخول الجنة ، و كذلك الشأن مع أم المؤمنين عائشة حيث ادعى عداوتها لآل البيت ـــ رضي الله عنهم جميعاً ـــ
إن ما جاء في هـذه الرسائل المنكرة ليمثل دسائس من عقائد الروافض يراد لها أن تنتشر بين عامة المسلمين من أهـل السودان الذين نشأوا على محبة أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم ، و آل بيته الكرام و توقير أهـل العلم و الصالحين ، ليتوصلوا من وراء ذلك إلى نشر سائر أباطيلهم و ضلالاتهم كقولهم بتحريف القرآن الكريم ، و تدينهم بلعن الصحابة و تكفيرهـم ، وشق صف المسلمين و إظهار المخالفة في سائر العقائد و الشرائع .
و ختاماً فإننا نحذر عامة المسلمين من هـذا الفكر المنحرف الذي يدعو له هـذا الكتاب مما يسبب البلبلة في العقائد و يثير الفتنة و الشقاق بين الناس ، و نفتي بحرمة طباعته و تداوله و بيعه . كما نذكر أولياء الأمر بواجبهـم في حفظ الدين و حماية عقائد المسلمين و الأخذ على أيدي دعاة الضلالة و الفتن تعظيماً لله تعالى و غيرة على دينه و انتصاراً لصحابة رسوله صلى الله عليه و سلم ، رجاء أن يدخلوا في قول الله تعالى : ( الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة و آتوا الزكاة و أمروا بالمعروف و نهوا عن المنكر و لله عاقبة الأمور ) .
يتبع ... بذكر العلماء الذين وقعوا على هـذه الفتوى ....
| |
|
| |
الهدهد
عدد الرسائل : 1015 العمر : 43 تاريخ التسجيل : 12/11/2008
| موضوع: رد: النيل أبو قـرون ... في ميزان الجرح و التعديل . الأحد أبريل 12 2009, 10:24 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
علماء السودان الذين وقعوا على الفتوى ...
كتبه و وقع عليه في غرة ربيع الأول 1422 هـ الموافق 24 / 5 / 2001 م
الشيخ / محمد على الطريفي الشيخ / الصادق عبد الله عبد الماجد الشيخ / سليمان أبو نارو الشيخ / كمال عثمان رزق الشيخ / عطية محمد سعيد الشيخ / أبو زيد محمد حمزه الشيخ / مساعد بشير علي الشيخ / عبد الرحيم أبو الغيث الشيخ / الأمين الحاج محمد أحمد الشيخ / محمد عبد الكريم الشيخ / عمر النقر الشيخ / حسين عشيش الشيخ / علي أبا صالح الشيخ / شمس الدين خلف الله احمد الشيخ /عماد بكري أبو حراز الشيخ / عبد الإله محمد أحمد نمر الشيخ / جمال الطاهـر حسن الشيخ / بكري مكيال الأستاذ / احمد حسن محمد الشيخ / محمد الفاضل التقلاوي أ . د . عباس محجوب د . الحبر يوسف نور الدائم د . محمد الحسن عبد الرحمن د . القرشي عبد الرحيم د . إسماعيل حنفي الشيخ / محمد سيد محمد حاج الشيخ / محمد الأمين إسماعيل د . عبد الحي يوسف د . علاء الدين الأمين الزاكي د . صالح التوم د . الخضر عبد الرحيم الشيخ / مدثر أحمد إسماعيل الشيخ / العبيد عبد الوهاب الشيخ / ياسر عثمان جاد الله الشيخ / فضل الله إبراهيم طه الشيخ / إبراهـيم الأزرق الشيخ / دفع الله حسب الرسول
يتبع ... إنشاء الله تعالى .
ملاحظة :
إن شاء الله تعالى ، سوف نورد كلام المدعو / النيل أبو قرون ، من كتابه المسمى : رسائل (( أحبابي )) ، و نتبع ما قاله في هـذا الكتاب من سب و تكفير للصحابة رضي الله عنهـم أجمعين .
| |
|
| |
هشام حسن الطيب صديق
عدد الرسائل : 33 العمر : 50 تاريخ التسجيل : 15/11/2008
| موضوع: رد: النيل أبو قـرون ... في ميزان الجرح و التعديل . الأحد أبريل 12 2009, 17:48 | |
| الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد
بارك الله فيك اخي الهدهد علي طرح هذا الموضوع والذي يبين فكر الرجل
والغريب في الامر بداية انتشار الفكر الشيعي عندنا في السودان والذي يزيد الامر غرابه ان يتبناه مثل المدعو ابو قرون والذي يمثل رمزا دينيا عند طائفته وبذلك يندلع هذا الفكر ان صح التعبير في اوساط المحبين والمريدين للشيخ وبعد ذلك يتبنون هذا الفكر من بعده ويدافعون عنه اشد الدفاع ويتمثل ذلك في الشاب المدعو ماجد ذو الجلباب الاخضر الذي يصر على تبرئة شيخه و هذا الإصرار سببه تربية الصوفية الماكرة للمريد عندهم ، والتي تعتمد على أسس تجعل المريد أسيراً بين يدي شيخه ، وغريقاً في حبائله كمن وقع في الرمال المتحركة ، كلما ازداد المريد سماعاً واتصالاً بشيخه كلما انغلق فكره وصُمّت أذنه ، وذلك أن مشايخ الطرق يَعلمون مِن المريد حرصه على دينه وخوفه من عذاب ربه ، فيعملون على تسييس هذا الخوف والتدين في مصلحة الشيخ ؛ فيتربى المريد عندهم وسط حالة من الفزع والخوف من مخالفة أوامر ونواهي الشيخ ، ويقصون عليه القصص والحكايات ، ويُقعدون له القواعد في ذلك ، فسوء الخاتمة ، وسلب الإيمان ، والموت على غير الملة ، أو العطب ، أو ...... كل هذا يترصد المريد إن أنكر ، أو بدل ، أو فكر حتى بالاعتراض.
وقد افتروا لهذا الاستعباد قواعد شهيرة عندهم ، وهي صمامات لعدم الرجوع للحق منها:
1 - لا تعترض فتنطرد.
2 - كن بين يدي الشيخ كالميت بين يدي غاسله.
3 - أطفئ سراج عقلك وسر معي.
4 - من قال لشيخه: لِمَ. لَمْ يفلح.
حتى أن بعض الصوفية كان يُقدم أمره ونهيه على أمر الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.
فهذا ذو النون المصري يقول: ((طاعة المريد لشيخه فوق طاعته ربه)).
[تذكرة الأولياء: 1/171].
ولا يجوز الإنكار على شيوخ التصوف أبداً.
يقول أحمد بن المبارك: ((قال محيي الدين عربي: ومن شروط المريد أن يعتقد في شيخه أنه على شريعة من ربه وبينة منه ولا يزن أحواله بمسيرته لأنه قد تصدر من الشيخ صورة مذمومة في الظاهر وهي محمودة في الباطن والحقيقة يجب التسليم وكم من رجل كأس خمر بيده ورفعه إلى فيه وقلبه الله في فيه عسلاً والناظر يراه شرب خمراً وهو ما شرب إلا عسلاً ، ومثل هذا كثير وقد رأينا من يجسد روحانيته على صورة ويقيمها في فعل من الأفعال ويراها الحاضرون على ذلك الفعل فيه ولو رأيناه فلا يفعل كذا وهو عن ذلك الفعل بمعزل وهذه كانت أحوال أبي عبد الله المصلي المعروف بقضيب البان وقد رأينا هذا مراراً في أشخاص)).
[الإبريز].
بل إن مشايخ الصوفية يربون أتباعهم على أن مخالفة أمرهم من موجبات الدخول في نار جهنم !! ، فيقول أبو الحسن علي الأهدل: ((قال لي سيدي – يعني الله -: من خالف كلامك أحرقته بناري)). قال الزبيدي معلّقاً : ((فكان إذا أراد أن يأمر الفقراء بشيٍ يقول: أريد كذا وكذا ، ولا يقول لهم : اعملوا كذا وكذا ، ويقول: أخاف عليهم النار إن خالفوني)).
[طبقات الخواص للزبيدي: 198] .
فيا أيها المريد كفاك عبودية لغير الله ، كفاك ذلاً واستعباداً ، دع عنك قيد الحمق والخرافة ، وتعال إلى: قال الله. قال رسوله. تعال إلى ما كان عليه الشافعي وأحمد والأوزاعي ومالك والثوري وأبو حنيفة والبخاري ومسلم ، دع ما يريبك إلى مالا يريبك.
ابرأ لدينك وابرأ لعرضك ، وتضرع في جوف ليلك لله أن يهديك سبل الذين أنعم عليهم. وعسى الله ان يكفينا هذا الشر ( التشيع ) وان يسلم الله منه العباد والبلاد انه ولي ذلك والقادر عليه سبحانه وصلى الله وسلم على نبي الهدى محمد وآله وصحبه | |
|
| |
Admin
عدد الرسائل : 1693 العمر : 52 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 01/04/2008
| موضوع: رد: النيل أبو قـرون ... في ميزان الجرح و التعديل . الإثنين أبريل 13 2009, 06:19 | |
| لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم | |
|
| |
الهدهد
عدد الرسائل : 1015 العمر : 43 تاريخ التسجيل : 12/11/2008
| موضوع: رد: النيل أبو قـرون ... في ميزان الجرح و التعديل . الإثنين أبريل 13 2009, 10:05 | |
| الأخ العزيز الشيخ / هـشام حسن
مشكور أخي الحبيب ، و جزاك الله خيراً ...
أشكرك من كل قلبي على هـذه الإضافة الموفقة ، و على هـذا التعليق ، و ذلك التعقيب و الذي حل في موقعه تماماً ، بل و ناسب الموضوع المطروح شكلاً و مضموناً ... كما أرجو أن تواصل في إيضاح و توضيح المزيد من الحقائق عن هـذا المسلك ، مسلك أهـل التصوف و بيان انحراف هـذا المنهج عن جادة الطريق القويم ... إذا كان هـذا هـو حال الشيخ فكيف يكون حال التلاميذ ؟؟؟ و سوف ترى العجب العجاب عندما نورد و نبين كلام الشيخ ، أعني كلام المدعو / أبو قرون ... كلامه فيمن ؟؟؟ كلامه في الصحابة الكرام ، بل في كبار الصحابة رضي الله تعالى عنهـم ...
أرجو أن لا تبخل على مثل هـذه الأمور بالبيان الشافي ليتضح الطريق و تقوم الحجة على كل من يعتقد الصلاح في هـؤلاء ، الذين استغلوا جهل العوام و طيبتهـم ، أرجو أن لا تبخل بالمداخلة و التعقيب بالرأي و المشورة و النصيحة النافعة ...
أكرر الشكر و التقدير لشخصك الكريم .
الهـدهـد ...
| |
|
| |
الهدهد
عدد الرسائل : 1015 العمر : 43 تاريخ التسجيل : 12/11/2008
| موضوع: رد: النيل أبو قـرون ... في ميزان الجرح و التعديل . الأربعاء أبريل 15 2009, 10:02 | |
| - Admin كتب:
- لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم
بسم الله الرحمن الرحيم الأخ العزيز / Admin
سوف تصيبك الحيرة ، و تعتريك الدهـشة عندما نورد كلام الرجل و الذي قاله في كتابه المسمى :
رسائل ( أحبابي ) ....
الهـدهـد ...
| |
|
| |
الهدهد
عدد الرسائل : 1015 العمر : 43 تاريخ التسجيل : 12/11/2008
| موضوع: رد: النيل أبو قـرون ... في ميزان الجرح و التعديل . السبت أبريل 18 2009, 03:14 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم .
الرد العلمي المفصل على المدعو / النيل أبو قرون ...
مقدمة :
الحمد لله رب العالمين ، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد الصادق الأمين ، و على آله الطيبين ، و أصحابه الطاهـرين ، و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين . و بعد ، فقد انتشر بين يدي طلاب العلم كتاب " رسائل أحبابي " لرجل يسمى النيل عبد القادر أبو قرون ، يتضمن مخالفات شرعية و إساءة بالغة لعقائد المسلمين و جناية على المنهج العلمي الأمين ، و الطعن في خير القرون : صحابة رسول الله ـــ صلى الله عليه و سلم ــــ المشهـود لهم بالصدق و السبق و الإيمان و الإحسان . و لما كان الكتاب دسيسة يراد منها إسقاط الأسوة بالصحابة ، و زعزعة الثقة بالسلف الصالح ــ رضي الله تعالى عنهـم ـــ ، و إثارة الفتنة بوقائع تاريخية طالما تعرضت لتحريف الغالين و انتحال المبطلين و تأويل الجاهـلين ، لا سيما و قد اعتمد صاحب هـذه الرسائل منهج التزوير و التدليس ، و التشكيك و الاتهام ، الذي بلغ حد رد النصوص الشرعية الثابتة ، و نقض الإجماع ، و الخروج عن ثوابت هـذه الأمة و أخلاقها الكريمة ، فكان لابد من رد علمي ، يكسر ـــ بعون الله ــــ قرون الظالمين ، و رحم الله أهـل الحديث فقد نبهوا على التحذير من المبتدعة فقالوا عن ثور : " احذر لا ينطحك بقرنيه " ، المصدر كتاب : ميزان الاعتدال في نقد الرجال للحافظ الذهـبي ، عند ترجمة : ثور بن يزيد الحمصي 1 / 374 .
و يمكن بيان المخالفات الشرعية ، و ما تضمنته هـذه الرسائل من الضلالات على النحو التالي :
أولاً : حكمه بتكفير الشيخين أبي بكر الصديق و عمر بن الخطاب ـــ رضي الله عنهما ـــ و اتهام أكابر الصحابة ، و الحكم بفساد نياتهم ، و الإصرار على سد باب الأعذار عنهم :
1 ــ فقد أورد حديث الترمذي : ( أبو بكر في الجنة ، و عمر في الجنة ... ) ، ثم عارضه بقول الصديق : " لو كانت إحدى رجلي في الجنة و الأخرى خارجها ما أمنت مكر الله " ، ثم استنبط من ذلك أن الصديق ـــ رضي الله تعالى عنه ـــ قال أبو قرون : إما أنه { ليس بمصدق لما قاله النبي ــ صلى الله عليه و سلم ــ } ، أو أنه { لا يثق بتبشير النبي ــ صلى الله عليه و سلم ــ } ، ثم حكم على ذلك بأن { هـذا هـو الكفر بعينه } ، مع أن كل منصف يعلم أن هـذا من تواضع الصديق ــ رضي الله تعالى عنه ــ كما أثنى الله على هـؤلاء الأكابر بأنهم : ( يؤتون ما آتوا و قلوبهم وجلة أنهـم إلى ربهـم راجعون ) ، و أدبهـم النبي ــ صلى الله عليه و سلم ــ ذلك كما في قوله ــ صلى الله عليه و سلم ــ لأم العلاء الأنصارية حين شهـدت لعثمان بن مظعون ــ رضي الله تعالى عنه ــ بالجنة : ( و ما يدريك ؟! و الله ما أدري و أنا رسول الله ما يفعل الله بي ) ، كما في صحيح البخاري . و لا يقول عاقل : إن النبي ـــ صلى الله عليه و سلم ـــ يشك في تبشير الله له بالجنة . و لا ندري كيف يكون من زكاه رب العالمين سبحانه ، و شهد له بصحبة النبي ـــ صلى الله عليه و سلم ـــ ، و انعقد الإجماع على تفضيله و تقديمه ، كافراً بالله ؟! ( أأنتم أعلم أم الله ) ؟ فمن المكذب لله و رسوله ؟ و من الشاك المرتاب ؟! و من الذي نقض الإجماع ( كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا ) .
ملاحظة :
ما بين { } هـو نص كلام المدعو / أبو قرون ، في الصفحة رقم : 64 ، 65 ، 66 ، من كتابه المذكور .
++++++++++++++++++++++++++++++++
هـذا و بالله التوفيق ،،، و صلى الله على سيدنا محمد وعلى آله و صحبه و سلم .
يتبع .... إن شاء الله تعالى .
| |
|
| |
الهدهد
عدد الرسائل : 1015 العمر : 43 تاريخ التسجيل : 12/11/2008
| موضوع: رد: النيل أبو قـرون ... في ميزان الجرح و التعديل . الأحد أبريل 19 2009, 10:12 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم .
الرد العلمي المفصل على المدعو / النيل أبو قرون ...
2 ــ كذلك حكم على سؤال عمر ــ رضي الله عنه ــ حذيفة الذي كان يعرف المنافقين هـل عمر منهـم أم لا ؟ حكم أبو قرون على سؤال عمر ، بأنه سؤال شاك ، مرتاب في تبشير النبي ــ صلى الله عليه و سلم ــ له بالجنة ، فقال أبو قرون :
{ يكون قد خرج بهـذه الكلمة عن تصديق النبي ـــ صلى الله عليه و سلم ــ و عن الجنة }
و كيف ـــ بربكم ـــ يكون المحدث الملهم المزكى من النبي ــ صلى الله عليه و سلم ــ و الذي وافق كلامه القرآن مرات ، و شهـد له رسول الله ــ صلى الله عليه و سلم ــ بالعلم و الإيمان و الانتصار على الشيطان كافراً ؟! ( ما لكم كيف تحكمون ) .
ملاحظة :
ما بين { } هـو نص كلام المدعو / أبو قرون ، في الصفحة رقم : 66 ، من كتابه المذكور .
3 ــ تصويره عمر ــ رضي الله عنه ــ بمثابة المنافس للنبي ــ صلى الله عليه و سلم ــ في التشريع ، و التشويش على الناس بذلك قلباً للحقائق ، و إطلاق أسئلة فاجرة من قبيل قوله :
{ فمن أيهـما أولى بنا أن نأخذ ديننا } .
ملاحظة :
ما بين { } هـو نص كلام المدعو / أبو قرون ، دندن حول هـذه الفرية في الصفحات : 32 ، 35 ، 37، من كتابه المذكور .
++++++++++++++++++++++++++++++++
هـذا و بالله التوفيق ،،، و صلى الله على سيدنا محمد وعلى آله و صحبه و سلم .
يتبع .... إن شاء الله تعالى .
| |
|
| |
البشير ودالنعيم مميز جدا
عدد الرسائل : 266 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 29/06/2008
| موضوع: رد: النيل أبو قـرون ... في ميزان الجرح و التعديل . الجمعة يوليو 03 2009, 19:15 | |
| جزيت خيرا شيخنا الهدهد 0 فوالله لقد كنت قبل ايام قليلة وانا استمع الى من يقولون ما يسمعون 0 وبين مريدين لهذا الشيخ 0 وقد كنت اتمنى ان يسعفنى الله بخلقية ادلو بها فى ذلك 0 وكنت فى حيرة من امرى 0 حتى ارشدنى الله الى ما كتب شيخى الهدهد وقد كان دامغا لما بعده0 جزاك الله عنا الخير على ما نقلته وغفر لك بقدر ما كتبت وتقبل منك واثابك على ما اردت وضاعف لك الاجر 00 امين 0 امين 0 امين وصلى الله على النب الخاتم الامين | |
|
| |
| النيل أبو قـرون ... في ميزان الجرح و التعديل . | |
|