| قضية راي عام | |
|
+4abumasa هشام مبارك عبد الرحمن الواثق محمد عبد الوهاب 8 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
محمد عبد الوهاب
عدد الرسائل : 45 العمر : 51 تاريخ التسجيل : 18/11/2008
| موضوع: قضية راي عام الأحد نوفمبر 23 2008, 11:15 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم الممتتبع لقضية التعليم في السريحة يدركه اسي وحزن عميقين لتلك المشكلة التي ظلت تؤرق اذهان كل الاسر وهم ينظرون لمستقبل مجهول لابناءهم في زمن اصبحت فيه المعرفة اساس كل شئ . نعم ... كنا رواد للتعليم في منطقتنا والشاهد علي ذلك تلك الصروح التعليمية والتي اسست في الاربعينات من القرن الماضي ... ولكن التاريخ لايشفع لنا ذلك . بمعادلة حسابية بسيطة الذين يجلسون لامتحانات الشهادة السودانية من السريحة فلنقل مائة طالب وطالبة اذا نجح فقط نصفهم بمعني الان لدينا في الخمس سنوات الاخيرة مئتان وخمسون طالبا من طالب لخريج فهل هذا العدد موجود ؟؟ فالمعادلة غير موزونة بين المعطيات والنواتج . فحتي التعليم الجامعي عندنا ضيق الافق بمعني اننا نجد كم هاءل من اولادنا يدرسون الدبلومات الوسيطة وهذا لعمري ضياع للوقت وايضا يدل علي ان النجاح في مدارسنا هذيل فياتري كم طالب لدينا في الجامعات المرموقة ؟ وكم من ابنائنا التحق بالجامعات وتم فصله لضعف مستواه ؟ فمن المسؤول ؟ المدرسة ! ام الاستاذ! ام الاسرة ! فعدد كبير من الطلاب يدخل الثانوى العالي بمجموع كبير ثم تبدا رحلة الفشل بعد ذلك وهذا يدل علي ان العلة في العالي ولكن في نفس الوقت ياتي الطالب العاي كثير منهم لايعرف الكتابة والقراءة فهذه مشكلة اساس وكذلك يدل علي ان المجموع الذي دخل به العالي جاء به من الحفظ والتلقين ..
كل الطالب | |
|
| |
الواثق مميز جدا
عدد الرسائل : 388 العمر : 39 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 26/05/2008
| موضوع: رد: قضية راي عام الأحد نوفمبر 23 2008, 12:02 | |
| شكرا استاذ محمد عبد لوهاب لكونك طرقته علي موضوع حساس وذو اهميه في نفس الوقت . اخي محمد حقيقتا قضيه المستوي التعليمي المتدني لا تتوقف عند السريحه فقط بل في اكل انحاء السودان وظلت هذه المشكله تورق الكثير من الاسر . ولكن دعنا نتكلم بخصوصيه عن التعليم في السريحه فقط . المتتبع للحال يجد ان التقصير الذي ينتج عنه التدني في المستوي مسووليه مشتركه بين الدوله والمدرسه والاسره ولكن للدوله نصيب الاسد من هذا التدني فبدون دعم الدوله للمدارس لا يكون هنالك بئه مدريسه صالحه للدراسه وينتج عن ذالك هروب الطلاب عن المدارس وطبيعي تدني في المستوي وهذ التقصير من الدوله ملاحظ حتي في الجامعه . اما جانب المدرسه فقد صار ينحصر فقط في تحصيل الرسوم ونجد هنالك عدم اهتمام بالطالب وعدم متابعه يوميه وعدم وجود اي برامج اخره من برامج ثقافيه وعلميه ترفيه واجتماعيه ورياضيه وعلم التربيه يتحدث عن ضروره هذه البرامج وهذا ليس انقاصا لحق معلمينا فهم يبذلون كل طاقتهم ولكن ............. والاسر هي المكتويه بالنار ولكن ما ذا تفعل وهي ا لمقلوبه ومجبوره علي تعليم ابنائها وان كان تعليم ضيعف مع ملاحظه عدم الاهتمام من الاسر لابناهيم وصار الفهم السايد في الاسره هو توفير المصاريف المدرسيه مع اقفال دور المتابعه . هذه بعض الاسباب التي قد تودي الي تدني مستوي الطالب ............. اما مستوي الجامعات فحدث ولا حرج(حال الجامعه وليس الطالب في الجامعه) ولنا عوده انشاء الله ودمتم ..................
شتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتره اخر الزمن يا ناس ودو الولد للسوق قالوا العلم ممحوق ...................
| |
|
| |
هشام مبارك عبد الرحمن مشرف المنتدى الإسلامي
عدد الرسائل : 1322 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 08/04/2008
| موضوع: رد: قضية راي عام الأحد نوفمبر 23 2008, 12:25 | |
| هلا يا باشمهندس ، والله فعلا قضيتك قضية رأي عام و قضية مهمة جدا ، و تحتاج الي نظرات عميقة و حلول فورية وسريعة و ليست أنصاف حلول أو حلول وقتية و إنما تحتاج إلي حلول مستقبلية طويلة الأمد ، لكي يرتاح أبناءنا و يستعدوا لمستقبلهم و يتهيئواتهيئة صحيحة و يتربوا تربية صحيحة ، دمت يابن عمي ، و يلا مزيدا من الإسهامات الفاعلة !!! | |
|
| |
abumasa
عدد الرسائل : 190 العمر : 64 الموقع : ودمدني/الجزيرة الخضراء المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 24/09/2008
| موضوع: قضية راي عام الأحد نوفمبر 23 2008, 16:11 | |
| - اقتباس :
- سحبت دول مجلس التعاون الخليجي اعترافها بالجامعات السودانية باستثناء جامعات "الخرطوم، الجزيرة، القرآن الكريم والعلوم الإسلامية، النيلين، السودان للعلوم والتكنولوجيا و سحبت دول مجلس التعاون الخليجي اعترافها بالجامعات السودانية باستثناء جامعات "الخرطوم، الجزيرة، القرآن الكريم والعلوم الإسلامية، النيلين، السودان للعلوم والتكنولوجيا و جامعة إفريقيا العالمية" شريطة أن تكون الدراسة فيها بالانتظام الكلي في حرم هذه الجامعات.
وعلمت "الأخبار" أن وزارة الخارجية خاطبت من جانبها وزارة التعليم العالي بالأمر بناءً على خطاب تلقته من السفارة السودانية بالإمارات العربية المتحدة في يونيو الماضي والذي أشارالى سحب دول التعاون الخليجي اعترافها بالشهادات الصادرة عن الجامعات السودانية عدا المشار إليها ، وطلبت الخارجية إمدادها بتقارير وافية عن المؤسسات التعليمية العليا وفصولها الدراسية ومدى اتباعها للمعايير الأكاديمية العالمية لتقوم بإرسالها الى بعثاتها بالخارج.جامعة إفريقيا العالمية" شريطة أن تكون الدراسة فيها بالانتظام الكلي في حرم هذه الجامعات.
وعلمت "الأخبار" أن وزارة الخارجية خاطبت من جانبها وزارة التعليم العالي بالأمر بناءً على خطاب تلقته من السفارة السودانية بالإمارات العربية المتحدة في يونيو الماضي والذي أشارالى سحب دول التعاون الخليجي اعترافها بالشهادات الصادرة عن الجامعات السودانية عدا المشار إليها ، وطلبت الخارجية إمدادها بتقارير وافية عن المؤسسات التعليمية العليا وفصولها الدراسية ومدى اتباعها للمعايير الأكاديمية العالمية لتقوم بإرسالها الى بعثاتها بالخارج.
وقال مصدر في سفارة السودان في المملكة العربية السعودية إن المملكة لا تعترف بنظام الانتساب وأن لها معالجات في مسألة معادلة الشهادة السودانية، ومقارنة منهج الدراسة في جامعاتها بالجامعات الأخرى ولم ينفي المصدر أن المملكة تبدي تحفظاً في الاعتراف ببعض الجامعات إلا أنه نفى أن تكون سحبت اعترافها نهائياً بهذه الجامعات، بينما أبدى سفير السودان في الإمارات أحمد جعفر تحفظاً حول الموضوع ، و قال لـ(الأخبار) هناك قضية معينة بعثنا بها إلى وزارة الخارجية " رفض الإفصاح عنها"، وأضاف أنهم لم يخطروا بخطوة سحب الإعتراف من الجامعات السودانية، إلا أن مصدر آخر أشار لـ(الأخبار) أن مثل هذا القرار من شأنه أن يضعف سمعة الجامعات السودانية والتي وصفها بالجيدة مشيراً الى أن مثل هذه القرارات تكون سياسية بالدرجة الأولى وأن الجامعات الخليجية لن تقبل الطلاب الراغبين في إكمال الدراسة بجامعاتهم و الآتين من تلك الجامعات.
من جهته نفى الناطق الرسمي باسم الخارجية علي الصادق علمه بالموضوع وقال لـ(الأخبار) إن الجامعات السودانية تعد من أكفء الجامعات وخريجوها يعملون بالتدريس في دول الخليج و دول العالم مضيفًا أنهم لم يخطروا رسمياً بهذه الخطوة. شكرا محمد عبدالوهاب فقد فتحت بابا للحوار الولوج اليه مسموح به لاصحاب القلوب (القوية) لان موضوع التعليم في السودان يدمي القلب تماما ونحن لسوء الحظ كل شئ بنحسبو (لعب شليل ترتار وقيرة ,جري ونطيط بطان فوق الدميرة) ففي ظل هيجان العسكر ومايبدو فرحا بالنصر سرعان مايصعد الهتيفة (شعب كل حكومة) ويرددوا ابوكم ميييييييييييييييييييين فيرد المغفلون نم ...................................................................ري ثم تمر عقود من الدهر نري فيها العجب والصيام في رجب ولان لكل بداية نهاية بمقثضي سنن الله في الارض ينتهي عهد الرئيس (الاب ,الملهم ) بعد ان قيل عنا اننا قلنا نعم ولكننا لم نكن (بجم ). ثم يأتي تحرك شعبي واسع سمه ماشئت انتفاضة ,ثورة ,فورة فيسقط عهد الرئيس الملهم وتمر مرحلة رمادية قصيرة المدي ثم مرة اخري يقفز العسكر للسلطة تحت شعار يبدو في ظاهره مقنعا وتبدأ مرحلة اللعب علي عاطفة الشعب الدينية ويحدث ماحدث وتجر البلاد والعباد الي عداء كل العالم من حروب طواحين الهواء وهذه الدونكشوتية فبرغم كثرة الوعاظ نري الفساد يعم كل مرافق الدولة وحروب في كل اطراف السودان . اسف لهذه المقدمة ولكنها مهمة لانها مرتبطة بجذور المشاكل في البلاد والتعليم واحد منها وما اوردته الاخبار من عدم اعتراف دول مجلس التعاون الخليجي الا بست جامعات فقط مسألة يجب الوقوف عندها كثيرا المسألة لا تتعلق بشوية مجاملات دبلوماسية بل بمصير اجيال وجيوش جرارة من خريجي الجامعات والمعاهد والكليات العليا فاذا قال احد الناس ونحن مالنا والخليجيين حتي يقوموا جامعاتنا ؟؟؟ نقول ان هذا القرار له مابعده ولم يحدث لاي دولة من قبل اذا فلماذا ؟؟ هل الخليجون ايضا يتآمرون علينا ام ماذا ؟ وهل من الممكن ان نستغني عن سوق العمل الخليجي الذي وفر لابناء السودان آلاف من فرص العمل ؟؟ هل من الممكن ان تستوعب بلادنا ابناءها الخريجين ؟ لا اظن هذا .. هل ارتبطت دراسة ونمط تدريب الخريجين بخطط التنمية في بلادنا الاجابة قطعا بالنفي .. اذا وصلنا لهذا النتيجة فاين يمكن استيعاب هذه الجيوش الجرارة من خريجي الجامعات ؟؟ هل البلاد ليست في حاجة لخدماتهم .. ؟؟؟ اذا لماذا تم فتح كل هذه الاعداد من الجامعات ؟ هل التعليم الجامعي للثقافة العامة ام هو نزهة ام هو ترف ؟؟ ام هو للترضية لكل اطراف السودان ؟ ام هو لدر المال لبعض المترفيين ام للوجاهة و(القشرة) ام ....... لماذا. المشكلة تتلخص في غياب الاستراتجيات الجادة للخطط .... فللشخص العادي ان يتسآل لماذا وكم وكيف فاذا غابت الاجابة ضللنا الطريق حتي مع توفر نبل المقاصد . باشمهندس/ محمد عبدالوهاب المسألة لا تتعلق بالسريحة فقط كما قال الواثق وانما بالسودان كله فاذا كان مااوردناه ينطبق علي التعليم العالي فالصورة ستكون اكثر ايلاما في التعليم العام لانه ليس هنالك اي بيئة عمل مهيئة له فالتلاميذ الجالسون علي الارض ذوي البطون الخالية الذين يفتقرون لكل الوسائل التعليمية الذين يدفعون ثمن هذا اليباس والجفاف والتصحر المادي والتنظيمي والاداري والذين يقف امامهم معلم مهموم بحمله الشخصي محطم النفس غير راغب في المجال ولكن دفعته الاقدار لانه ليس في الامكان احسن مما كان ..مع كل هذه المعطيات السابقة بل يمكن الاسترسال فيها بحيث انها تصبح اسباب تمثل متوالية هندسية لامتناهية .. اقول ماذا تتوقع من مثل هذا التلميذ؟؟؟؟؟؟؟؟ اذا اين يكمن الحل ؟؟؟؟ مقترحات من عندي .. 1- عقد مؤتمر عاجل لتقييم وتقويم السياسة التعليمية السائدة الان. 2- دعم الدولة(السخي) للتعليم لان الانسان اغلي شئ في الوجود وقد كرمه الله تعالي . 3-اعادة النظر في السلم التعليمي الحالي (4,4,4 او 6,3,3 ) او اي مقترحات اخري . 4- اعادة النظر في المناهج الحالية وجعلها مواكبة للعصر والاهتمام بالتربية الريفية والزراعة والحيوان والبيئة عموما . 5- الاهتمام بالمناشط الثقافية والرياضية والفنون والمسرح . 6- التأهيل السريع للمدارس في كل المناحي وجعلها بيئة جاذبة للعلم والتحصيل. 7- اعادة معاهد تدريب المعلمين لاعداد المعلم التربوي القادر علي العطاء . 8- زيادة رواتب المعلمين حتي ينصرفوا لتربية وتعليم فلذات الاكباد. 9- دمج الجامعات القائمة بشكل متناسق من حيث الموقع الجغرافي والسكاني حتي ثصير اكثر كفاءة وقدرة علي العطاء. 10- تحويل بعض الجامعات الحالية الي معاهد تقنية وذلك لتخريج فنيين تقنيين بدرجة الدبلوم مثلا لان هؤلاء هم عماد النهضة الصناعية زراعية كانت ام نفطية ام اي نوع اخر. م/محمد عبدالوهاب هذه بعض الاضاءات واتمني ان تكون كذلك التي اثارها موضوعك (قضية رأي عام) وتحدثت فيها عن التعليم في السريحة .. فصدقني ان المعالجات الجزئية لن تجدي ابدا ولكن يجب ان ينظر للامر بصورة (BROAD SCOPE ) اشمل علي النطاق القومي فلن ينصلح حال الكثير من الاشياء والتعليم منها مالم يعاد النظر فيها بعيون ثاقبة وعقول وقلوب مفتوحة وحرية تامة .... فهل يتم ذلك قريبا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اتمني ذلك ولكم الود جميعا . | |
|
| |
Admin
عدد الرسائل : 1693 العمر : 51 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 01/04/2008
| موضوع: رد: قضية راي عام الأحد نوفمبر 23 2008, 18:40 | |
| هذه فئة عشوائية لنتيجة امتحانات الشهادة السودانية هذا العام وكانت نتيجة تعتبره جيدة ولو لقينا شوية اهتمام من المعلمين وكورسات مكثفة اكيد حاتكون نسب النجاح اكبر من ذك0 - اقتباس :
- هيبات ماجد الخليل محمد %73.4 نجاح
176612 هبة حسن عبدالرحمن احمد %69.3 نجاح 176610 هادية عبدالرحمن على حمزه %62.3 نجاح 176609 نشوى جباره الامين على %72 نجاح 176607 مهاد قسم الله الخضر محمد %77.3 نجاح 176606 معتزة حسن ابراهيم حسن %60.7 نجاح 176605 كوثر رحمه الله الصديق رحمه الله %67.9 نجاح 176604 فيحاء الريح القرشى بابكر %69.9 نجاح 176603 فاطمة مدلل يحيى ضوالبيت %68.4 نجاح 176602 صفاء حمزه النور حمزه %64.1 نجاح 176601 سماح البله العوض المهل %66.7 نجاح 176600 زكية عبدالمتعال الامين النور %58.1 نجاح 176599 ريم معتصم محمد خالد %75 نجاح 176598 ريان الفاضل الامين على %63 نجاح 176597 روعة محجوب على عبدالقادر %0 رسوب 176596 رهام عبدالوهاب سرالختم عبدالكريم %62.6 نجاح 176595 رندا عمر على على %70.4 نجاح 176594 رميساء سعد العبيد الخليفه %0 رسوب 176593 دينا فؤاد محمد عمر %0 رسوب 176592 ايمان الريح عثمان ابراهيم %66.6 نجاح 176591 ايمان البدرى الزين محمداحمد %79.9 نجاح 176590 امنة عوض الكريم الياس عبدالرحيم %64 نجاح 176589 الهام محمد احمد محمد %65.3 نجاح 176588 الاء الحاج البشير بابكر %60.1 نجاح 176587 اعتصام محمد احمد عباس %74.7 نجاح 176586 اسماء سيف الاسلام البشير على %60.4 نجاح 176585 اخلاص عبدالدافع الحاج محمد %0 رسوب 176584 ولاء برعى سعيد رحمه الله %61.3 نجاح 176583 هيفاء عبداللطيف الامام عبيد %0 رسوب 176582 صفاء الياس محمد عباس %60.6 نجاح 176581 شيماء عثمان محمد احمد %81.3 نجاح 176580 رشا احمد محمد ابراهيم %64.4 نجاح 176579 بهجة الطيب عبدالمطلب عكاشه %71.7 نجاح 176578 الشام صلاح الدين عبدالوهاب بابكر %68.1 نجاح 176577 ميرغنى محمد الامين على %0 رسوب 176576 محمد نوح حسن محمد %0 رسوب 176575 محمد احمد المبارك عبدالقادر %67.7 نجاح 176574 فتح الرحمن حسين محمد دفع الله %65 نجاح 176573 على عمر على سليمان %0 رسوب 176572 على حسن عبدالله العوض %68.9 نجاح 176571 عبدالله محمد سليمان على %0 رسوب _________________ | |
|
| |
رياض عبد العظيم محمد
عدد الرسائل : 190 العمر : 49 الموقع : الإمارات العربية المتحدة-دبي المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 02/04/2008
| موضوع: رد: قضية راي عام الإثنين نوفمبر 24 2008, 04:48 | |
| 176581 شيماء عثمان محمد احمد %81.3 نجاح
ارجو تكريم هذه الطالبة لتشجيع مابعدها لنهضة السريحة | |
|
| |
هشام مبارك عبد الرحمن مشرف المنتدى الإسلامي
عدد الرسائل : 1322 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 08/04/2008
| موضوع: رد: قضية راي عام الإثنين نوفمبر 24 2008, 04:51 | |
| | |
|
| |
حاتم سقراط مشرف المنتدى العام
عدد الرسائل : 914 العمر : 46 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 04/05/2008
| موضوع: رد: قضية راي عام الإثنين نوفمبر 24 2008, 21:08 | |
| - هشام مبارك عبد الرحمن كتب:
- نؤيد يا رياض !!
نؤيد كل مساهمة لتشجيع التفوق | |
|
| |
ابو تسنيم
عدد الرسائل : 17 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 10/06/2008
| موضوع: رد: قضية راي عام الثلاثاء نوفمبر 25 2008, 10:19 | |
| شكراً اخي ود عبد الوهاب الموضوع جداً شائك ولكني في عجاله أود القول ان التعليم في المقام الاول هو الحياة ولا غير . ولكن مشكلة السريحة مع التعليم تكمن في المقام الاول في عدم الاهتمام الذي يأتي من قبل اهل السريحة انفسهم وثانياً عدم توفر البنيات الاساسية للتعليم وثالثاً وهو الأهم عدم التأهيل التام لكل الذين في الحقل التعليمي ومعظمهم من غير خريجي كليات التربية التي لها اليد العليا في ذلك . الناظر لعملية التعليم ليست تعليم فقط ولكنها تربية و تعليم واعتماد هذه التربية من منظور تربوي لا يتسني الا لمن درس المناهج التعليمية بصورة علمية قبل البدء بالتدريس فمثلاً كيفية التعامل مع الطالب في كل معظم الحالات لا تكون بمستوي واحد ففيا الجانب النفسي والجانب التربوي والتحاوري والعقابي . والجاني السلوكي للمعلم قبل الطالب ليكون القدوة والتعليم بالفعل قبل الكلام . وللكلام بقية . ابو تسنيم | |
|
| |
ابو تسنيم
عدد الرسائل : 17 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 10/06/2008
| موضوع: رد: قضية راي عام الثلاثاء نوفمبر 25 2008, 10:22 | |
| تصحيح عدم التاهيل لمعظم وليس للكل . عفواً للخطا المطبعي | |
|
| |
| قضية راي عام | |
|