| زواج "الايثار" فى السودان | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Admin
عدد الرسائل : 1693 العمر : 52 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 01/04/2008
| موضوع: زواج "الايثار" فى السودان الخميس فبراير 05 2009, 16:01 | |
| تناقلت وسائل الاعلام السودانية الفتوى التي اصدرها مجمع الفقه السوداني بخصوص "زواج الايثار" الذي اثار نقاشا كثيرا بين اوساط المجتمع السوداني وقد نقده كثير من رجال الدين واستحسنه الذين يريدون الزواج مثنى وثلاث ورباع وخصوصا انه يكون فى الخفاء بعيدا عن اعين الزوجة والاهل وكذلك التنازلات الكبيرة من الزوجة شجعت الكثيرين بالتفكير في هذا الزواج المغري جدا نرجو من شيخ المنتدى " الهدهد " التعليق على صحة هذا الزواج لانه فى ناس كتيريييييييييييييييييييييين ناوين على ذلك!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! كذلك الاخ ريال مدريد يمكن يكون وجد ضالته فى هذا الزواج الغير مكلف!!! هذه مقطتفات من الفتوى التي اصدرها المجمع ومن يملك الفتوى كاملة فليأتنا بها
- اقتباس :
قالت فتوى مجمع الفقه السوداني : ( المقصود من عقد الزواج في الإسلام هو حصول الإعفاف للزوجين كليهما . وأن هنالك أعباء وواجبات تقع عليهما ( الزوجين ) جراء هذا الميثاق الغليظ ( الزواج) ، كالإنفاق من قبل الزوج بالمعروف)، ومضت الفتوى تقول : لكن يحق للزوجة أن تتنازل عن شئ من هذه الحقوق أو كلها إذا أرادت ، لعموم قوله تعالى ( وإن إمراة خافت من بعلها نشوزاً أو إعراضاً فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما صلحاً والصلح خير ) ، كما دافع الشيخ حسن أحمد حامد ، عضو هيئة علماء السودان ، عن فتوى زواج الإيثار التي أصدرها مجمع الفقه واعتبر زواج الإيثار مشابهاً للمسيار في المعنى ومختلفاً عنه في اللفظ . وقال الشيخ حسن أن مثل هذا الزواج صحيح إذا توفرت فيه شروط الزواج المعروفة ، مضيفاً: ( المشكلة شنو لو تنازلت المرأة عن حقوقها وقالت انا محتاجة لزوج؟) ... وعما يمكن أن يجر اليه مثل هذا الزواج من فساد قال الشيخ حسن أن ( العلماء ليسوا مسؤولين عن نوايا الناس بقدر مسؤوليتهم عن تبيين الأحكام الشرعية ). من ناحيته قال أحد أعضاء المجمع الشيخ عبد الحي يوسف ، لموقع شبكة ( المشكاة ) الإسلامية بالإنترنت ، في معرض رده على أحد السائلين بخصوص صحة زواج ( الإيثار) . يتم عقد الزواج بكل شروطه ، من ولي ومهر وإشهاد وإشهار وقبول وإيجاب وسكن ونفقة ، على أن تتنازل المرأة عن حقها في السكن طوعاً وبإذنها في السكن أو النفقة أو المبيت ، أو كل حقوقها ، ويؤثر الزوج بها لظروفها ( وقد تكون تقدمت بها السن نوعاً ما ، أو مراعاة لظروف زوجها .. وهذا النوع من الزواج . الايثار ، فيه مصالح ، من حفظ الأعراض وقطع أسباب الفساد ، خاصة من جهة النساء اللائي لا تتيسر لهن أسباب الزواج ، وهن كثيرات ، كما يعلم من الواقد المشاهد .. وبحسب صحيفة حكايات فإن هذا الزواج . بالشروط السابق تفصيلها . صحيح إن شاء الله ، والله الموفق والمستعان . | |
|
| |
ريال مدريد مميز جدا
عدد الرسائل : 821 العمر : 51 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 09/09/2008
| موضوع: رد: زواج "الايثار" فى السودان الخميس فبراير 05 2009, 19:41 | |
| نحن بالزواج العديل دا ما رضوا بينا يقومن كمان يتنازلن عن حقوقهن ؟ | |
|
| |
abu Jasim مميز جدا جدا
عدد الرسائل : 1467 العمر : 48 الموقع : Kingdom Of Saudi Arabia - Riyadh المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 28/04/2008
| موضوع: رد: زواج "الايثار" فى السودان الخميس فبراير 05 2009, 20:10 | |
| اخوي الريال انا صراحة تعبت من اللف والدوران وقدر ما اكلم ليك واحده ترفض بحجة انك مغترب اخر واحده لقيتها ووافقت واتنازلت عن حقوقها وادتني صورتها ورقم جوالها 00966561618855 دي رايك شنو اخش واسطه و اكلم ليك اهلها .
مع العلم بنت بنت بنتها بتدرس في الجامعة رايك شنو يعني عمرها كده ممكن ما تكون قفلت الميه بالظبط باقيلها شهرين . والله يالريال انته عارفني انا زول اخوك بدور ليك الحاجة السمحه وماممكن اضرك ابداً طيع شوري احسن ليك . | |
|
| |
abu Jasim مميز جدا جدا
عدد الرسائل : 1467 العمر : 48 الموقع : Kingdom Of Saudi Arabia - Riyadh المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 28/04/2008
| |
| |
ابو ناجي
عدد الرسائل : 148 العمر : 38 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 04/04/2008
| موضوع: رد: زواج "الايثار" فى السودان الجمعة فبراير 06 2009, 12:56 | |
| معقولة يا ناس وصل الحال بحواء السودان لهذه الدرجة لكي تتنازل كل هذه التنازلات عشان المثل " ضل راجل ولا ضل حيطة " اين انت يا ناندا ؟؟؟؟ ماذا جرى لكم ،،، اكيد الاخت ناندا عندها اجابة شافية لهذه التساؤلات | |
|
| |
الهدهد
عدد الرسائل : 1015 العمر : 43 تاريخ التسجيل : 12/11/2008
| موضوع: رد: زواج "الايثار" فى السودان الجمعة فبراير 06 2009, 15:36 | |
| و أخيراً .. المسيار وصل .... مقال منقول .
مجمع الفقه الاسلامي في السودان أقام الدنيا ولم يقعدها بفتواه التي تبيح زواج الايثار أو المسيار نتفق أو نختلف في الفتوى، إلا اننا لابد من ان نقر بأن هذا المجلس بفتواه هذه قد أحدث طفرة كبيرة في قوانين الأحوال الشخصية في بلادنا وألقى في بركتها حجراً كبيراً، وقيل ان الفتوى صادرة في اجابة عن سؤال من منظمة طوعية خيرية مهتمة بشئون المرأة والأسرة، أي أنها لم تأت من فراغ بل من جهة أحست بأن هناك مشكلة ما لذلك لابد من استصحاب هذا الامر في مناقشة هذه الفتوى الجريئة، وهذه الملابسة تدل على ان منظمات المجتمع المدني أصبحت تتشابك وتتكامل من أجل القيام بواجبها تجاه المجتمع وهذه لعمري حيوية ما بعدها حيوية. الفتاة في واقعنا المعاصر هي التي تدفع ضريبة التغيير والتحول السريع في المجتمع فهي قد اقتلعت من جذور مجتمعها التقليدي، حيث كان ابن العم الذي (يغطي القدح) من (قولة تيت) ويوم ان كان التعدد يكاد يكون هو الأصل ويوم ان كان (الراجل كله ود عم المرة) ويوم ان كان الشعار السائد هو (افردوا الضكر) ولكنها هجرت هذا المجتمع بفضل هجمة الحداثة ودخلت مؤسسات التعليم وتدرجت فيها، فأصبحت نسبة البنات اليوم في الجامعات السودانية أكبر بكثير من الأولاد ومطلوب من هذه الفتاة ان تحافظ على قيم المجتمع(وترعى بقيدها)، فهي ليست مثل الفتاة الغربية التي تمارس حياتها كاملة على حسب ثقافتها0 ولم تعد مثل أمها وحبوبتها، وكان ثمن ذلك عنوسة متزايدة. اذاً ياجماعة الخير نحن محتاجين (لوزنة) تعطي هذه الفتاة حقوقها كاملة في التعليم واكتساب معارف وتطلعات عصرية، وفي نفس الوقت تبقيها في اطار دينها والتمسك بشريعته، فبالتالي لابد من توسيع دائرة الاباحة في الشرع ليس بابتداع بل باتباع والحمد لله ان ديننا الحنيف فيه من السعة ما يجعله مستعداً لابقاء الفرد فيه مهما اكتسب من معارف وعلوماً دنيوية، ولكن للاسف حدث تكلس في الاجتهاد وأصبح المسلمون أسرى للعادة أكثر من العبادة، ومن هنا تأتي أهمية فتوى المجمع لأنها وسعت دائرة الزواج وزادت من الطرق المؤدية اليه. من حيث المحتوى ان زواج المسيار أو الايثار ليس فيه أي ابتداع، فهو ليس زواجاً عرفياً لأنه معلن وفيه كل خطوات الإشهار المطلوبة من ولي وشهود وحضور واعلان وهو ليس زواج متعة لأنه يقوم على التأبيد، أي ليس مؤقتاً، وأهم من كل هذا ان له سند في السنة الفعلية (وتيب؟) فكل الذي حدث ان المرأة تنازلت عن بعض حقوقها مثل الانفاق والمبيت والميراث، أما لماذا تنازلت المرأة؟ ببساطة لأنها وجدت ان هذا أفضل خيار بالنسبة لها، وليس لديها خيارات اخرى بمعنى اجتمع عليها ضرران فأخدت بالأخف وهذه قاعدة أصولية معروفة، وقاعدة أخرى تقول ما لايدرك كله لا يترك جله، فشابة عاملة مرتاحة مادياً أو أهلها مرتاحين ليس لديها أية مشكلة مادية تقدم بها العمر وجدت من يرغبها أوحتى من رغبته، وهو غير قادر على الانفاق فأين المشكلة هنا؟ والله هناك من هي على استعداد ان تساعده في الانفاق على أسرته السابقة اذا كان متزوجاً. في تحقيق نشرته صحيفتنا هذه قامت به الاستاذتان منال حسين وانتصار فضل الله قالت اللائي تزوجن مسياراً انهن سعيدات في حياتهن وانهن تنازلن عن حقوقهن طوعاً ومن أجل مصلحة أكبر فهن (حامدات شاكرات) و(تيب 00تاني) وكما نقول ما دام سيد الحق راضي شن دخل القاضي.. في تقديري ان الهجمة التي قوبلت بها تلك الفتوى ستقلل من سرعة اندفاع هذا الخيار والنظرة الدونية لبعض اللائي مارسنه ستجعله غريباً لفترة ما، ولكن أكاد أجزم بأنه سيتطبع وقريباً لأن هناك ظروفاً موضوعية دعت له، وهو يدل على مرونة هذا الدين العظيم.
| |
|
| |
الشيخ محمد الحسن
عدد الرسائل : 2 العمر : 46 تاريخ التسجيل : 04/12/2008
| موضوع: رد: زواج "الايثار" فى السودان الجمعة فبراير 06 2009, 17:18 | |
| بسم الله وحده وصلي الله علي من لانبي بعده ، الأخوة الأعزاء السلام عليكم ،أما فيما يتعلق بالفتوي الصادرة من مجمع الفقه السوداني فيما يخص زواج الإيثار وليس المسيار كما فهم البعض وطبعا الفرق كبير بينهما ،أريد أن أوضح للأخوة وكما جاء علي لسان بروفيسر/التجاني حسن الأمين في خطبة صلاة الجمعة الموافق 06/02/2009م بأن المجمع قد عرض عليه زواج المسيار منذ عام 2007م وقد رفض بإتفاق العلماء أما فيما يختص بزواج الإيثار فقال إن مثل هذا الزواج إذا توافرت أركانة من ولي و مهر وشهود فهو زواج صحيح لا يضره إذا كانت الزوجة ثرية وتنازلت عن حقها في الإنفاق أو السكن أو غيره ،وإستشهد بما قامت به السيدة سودة بنت زمعة حينما تنازلت عن حقها في المبيت ليلة أهدتها للسيدة عائشة . | |
|
| |
Admin
عدد الرسائل : 1693 العمر : 52 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 01/04/2008
| موضوع: رد: زواج "الايثار" فى السودان الأحد فبراير 08 2009, 06:21 | |
| مشكور على المداخلة اخي الشيخ ولكن اذا جئنا للواقع نجد ان المسيار والايثار وجهان لعملة واحدة ولا فرق بينهم كثير اذ ان الزوجة لا يكون لها منزل ولا تمانع من حضور الزوج لفترات ويكون ايضا فى الخفاء ،،، الاختلاف الوحيد بين الامرين ان المسيار يدفع فيه فلوس طائلة وهو ايضا نحكوم على الاتفاق بين الطرفين وهو مفصل لرجال الاعمال والاغنياء فقط لكثرة الترحال وغيره0 | |
|
| |
الهدهد
عدد الرسائل : 1015 العمر : 43 تاريخ التسجيل : 12/11/2008
| موضوع: رد: زواج "الايثار" فى السودان الأحد فبراير 08 2009, 20:28 | |
| الأخ العزيز / Admin
قبل أن نقف عند الموضوع وقفة متأنية ، أقول في على عجل :
ذكر أهـل العلم شروط عقد النكاح و هـي :
1. الولي : فلا يصح إلا بولي . 2. الشهادة : فلا يصح إلا بشاهـدين عدلين . 3. تعيين الزوجين . 4. رضا الزوجين . 5. المهـر أو الصداق ، ( يجوز للمرأة أن تتنازل عنه أو عن شيء منه ) . 6. الإحصان و هـو العفاف . 7. الكفاءة .
و تحت كل من الشروط المذكورة أعلاه جملة من الإيضاحات و التوضيحات لأهـل العلم .
| |
|
| |
الهدهد
عدد الرسائل : 1015 العمر : 43 تاريخ التسجيل : 12/11/2008
| موضوع: رد: زواج "الايثار" فى السودان الثلاثاء فبراير 10 2009, 19:20 | |
| . نقلاً : عن جريدة الرأي العام السودانية ، عدد يوم الثلاثاء 10/2/2009 م
خد ... اول الغيث قطرة، فقد نقلت صحيفتنا «الرأي العام» ان محكمة الأحوال الشخصية بالخرطوم رفضت عقد طلب زواج مسيار يعد أول طلب تتلقاه محاكم الاحوال الشخصية بالخرطوم تقدم به استاذ واستاذة الى المحكمة لاجراء عقد زواج بينهما أمام القاضية كوثر عوض رئيسة محكمة الاحوال الشخصية بالخرطوم تنازلت فيه المرأة عن حقها في الانجاب والسكن، وقالت كوثر إن المحكمة تتقيد بالشريعة الاسلامية وقانون الاحوال الشخصية كتشريع ثابت للزواج وغير ملتزمة بما يصدر من هيئة علماء السودان من فتاوٍ تبيح زواج المسيار ولن تعمل بها. وأكدت ان زواج المسيار تتنازل فيه الزوجة عن حقوقها المادية مثل النفقة وغيرها. ارتدت الكرة»الطايرة»، بقوة الى ملعب المجمع الفقهي، وهيئة علماء السودان. والايام حبلى.
| |
|
| |
Admin
عدد الرسائل : 1693 العمر : 52 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 01/04/2008
| موضوع: رد: زواج "الايثار" فى السودان الخميس فبراير 12 2009, 08:09 | |
| هناك ايجابيات وسلبيات لهذا الزواج وانا فى اعتقادي ستكون كالتالي: فوائده: * القضاء على العنوسة *تسهيل امر الزواج للمرة الثانية لمن كانت لديه الرغبة الفعلية فى ذلك *التقليل من اثاره الضارة والمتمثلة فى الزوجة الاولى ومدى الغيرة التي سوف تنشأ بين الزوجتين *الحفاظ على الاعراض من المغريات والتصرفات الطائشة لشباب اليوم اما السلبيات فتتمثل فى الآتي: *تعرض هذا الزواج للخطر تحت اي ضغوط لانه تنازلات الزوجة كثيرة والزوج لايخسر شيئ اذا تم الانفصال * تشجيع على من هب ودب من الرجال للزواج مرة اخرى حتى لو كان ليس لديه رغبة اكيدة *امكانية هدم البيت الاول للزوج فى حال عدم رضا الاسرة الاولى من هذا الزواج | |
|
| |
ريال مدريد مميز جدا
عدد الرسائل : 821 العمر : 51 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 09/09/2008
| موضوع: رد: زواج "الايثار" فى السودان الخميس فبراير 12 2009, 23:24 | |
| - الهدهد كتب:
- .
نقلاً : عن جريدة الرأي العام السودانية ، عدد يوم الثلاثاء 10/2/2009 م
تنازلت فيه المرأة عن حقها في الانجاب والسكن
بالله عليكم دا زواج !!!!!!!! | |
|
| |
الهدهد
عدد الرسائل : 1015 العمر : 43 تاريخ التسجيل : 12/11/2008
| |
| |
| زواج "الايثار" فى السودان | |
|