منتــــــــــــــــــدى الســـــــــــــــــريحة
الاخوة الاعضاء الوزوار
منتديات السريحة ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء اسعد الاوقات من خلال منتداها العامر
منتــــــــــــــــــدى الســـــــــــــــــريحة
الاخوة الاعضاء الوزوار
منتديات السريحة ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء اسعد الاوقات من خلال منتداها العامر
منتــــــــــــــــــدى الســـــــــــــــــريحة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتــــــــــــــــــدى الســـــــــــــــــريحة

منتدى السريحة لجميع اهل السريحة ومن يحبها
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

نرجو من الاخوة الاعضاء التوجه للموقع الجديد للمنتدى www.alseriha.com

المواضيع الأخيرة
» حنين شدني اليك
القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام Icon_minitimeالإثنين فبراير 23 2015, 14:08 من طرف هاوى القمر

» دعوة لإزالة الأسماء المستعارة
القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 29 2014, 05:52 من طرف محمد العبد حبيب الله محمد

» اهلا بيكم
القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 13 2013, 17:49 من طرف jooazrag

» اشهر الدبلومات العالميه التى تؤهللك للعمل بوظائف مميزه
القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 30 2013, 15:57 من طرف iecs-ra

» مفاجاه لكل من يرغب العمل فى مجال التسويق
القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 30 2013, 15:32 من طرف iecs-ra

» فرصه لتعلم اشهر النظم العالميه فى عالم السياحه و الطيران
القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 30 2013, 15:19 من طرف iecs-ra

» اجمل دمعة في حياة الانسان
القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 04 2010, 10:33 من طرف فكري عصام

» تحية وسلام وشكر وعرفان بالجميل
القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام Icon_minitimeالإثنين أبريل 05 2010, 10:03 من طرف ابو تسنيم

» بـــــــــــــ ورجعنا لعيونكم ـــــــــــــــــــاك
القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام Icon_minitimeالخميس ديسمبر 03 2009, 05:39 من طرف طبي

» الأخ العزيز / هـشام مبارك ...
القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام Icon_minitimeالخميس نوفمبر 05 2009, 08:26 من طرف زائر

» الأح العزيز / محمد بساطي ...
القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 03 2009, 08:18 من طرف زائر

» إلى المدير و المراقب العام ...
القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 30 2009, 17:06 من طرف زائر

» لماذا كل هـذا التجاهـل ؟؟؟
القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام Icon_minitimeالأحد سبتمبر 27 2009, 09:27 من طرف زائر

» رجاء ... رجاء خاص ...
القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام Icon_minitimeالسبت سبتمبر 26 2009, 20:07 من طرف زائر

» رسالة إلى : الإدارة ...
القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام Icon_minitimeالخميس يوليو 23 2009, 11:04 من طرف زائر

» رسالة للأخ الشيخ / هـشام مبارك ...
القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام Icon_minitimeالخميس يوليو 23 2009, 11:00 من طرف زائر

» تأملات في المنتدى الجديد ...
القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام Icon_minitimeالإثنين يوليو 20 2009, 10:07 من طرف زائر

» هيا بنا يا ال السريحة
القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 07 2009, 20:09 من طرف البشير ودالنعيم

» النيل أبو قـرون ... في ميزان الجرح و التعديل .
القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام Icon_minitimeالجمعة يوليو 03 2009, 19:15 من طرف البشير ودالنعيم

» من نحن ومن هم
القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام Icon_minitimeالخميس يوليو 02 2009, 07:53 من طرف البشير ودالنعيم

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ناندا
القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام I_vote_rcapالقراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام I_voting_barالقراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام I_vote_lcap 
Admin
القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام I_vote_rcapالقراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام I_voting_barالقراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام I_vote_lcap 
abu Jasim
القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام I_vote_rcapالقراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام I_voting_barالقراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام I_vote_lcap 
هشام السريحه
القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام I_vote_rcapالقراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام I_voting_barالقراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام I_vote_lcap 
هشام مبارك عبد الرحمن
القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام I_vote_rcapالقراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام I_voting_barالقراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام I_vote_lcap 
الهدهد
القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام I_vote_rcapالقراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام I_voting_barالقراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام I_vote_lcap 
حاتم سقراط
القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام I_vote_rcapالقراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام I_voting_barالقراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام I_vote_lcap 
ودعجيب
القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام I_vote_rcapالقراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام I_voting_barالقراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام I_vote_lcap 
ريال مدريد
القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام I_vote_rcapالقراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام I_voting_barالقراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام I_vote_lcap 
ابو سلطان يقول سلام
القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام I_vote_rcapالقراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام I_voting_barالقراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام I_vote_lcap 

 

 القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الهدهد

الهدهد


ذكر عدد الرسائل : 1015
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 12/11/2008

القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام Empty
مُساهمةموضوع: القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام   القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام Icon_minitimeالثلاثاء مارس 10 2009, 04:46

بسم الله الرحمن الرحيم

مقال منقول ... من جريدة الرأي العام السودانية

عدد يوم الاثنين : 2/ مارس / 2009 م الموافق 5 / ربيع الأول / 1430 هـ ، العدد رقم : 22608

عنوان المقال : القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام .

أشار الإمام الصادق المهدي في أحاديثه في المؤتمر الأخير لحزب الأمة إلى بعض وجوه الانتقاص في حق المرأة في المجتمعات الإسلامية وأشار إلى النقاب واعتبره إهانة لكرامة المرأة، وقال إن ختان الإناث عدوانً على المرأة، وأفتى بعدم صحة الحديثين (النساء ناقصات عقل ودين) و(أكثر أهل النار من النساء) ووصفهما بأحاديث الفقه الذكوري.
هل هناك فقه ذكوري وفقه نسائي في الإسلام؟. الفكرة قديمة، وقد نوقش الموضوع برمته في مؤتمر انعقد في العاصمة الأسبانية برشلونة في شهر أكتوبر من العام الماضي، وهو المؤتمر الثالث لحركات التحرر النسائية الاسلامية، وضم المؤتمر سيدات أكاديميات مسلمات تتقلد كثيرات منهن وظائف مرموقة في بلدانهن أو وظائف في المنظمات الدولية، ولمعظمهن اسهامات علمية معروفة.
سبقت المؤتمر في دورته الثالثة ظواهر اعتبرها العالم الإسلامي غريبة عن الإسلام مثل إمامة المرأة للرجال في الصلاة.
لا يوجد تعريف محدد للحركات الإسلامية التي شاركت في المؤتمر. لكن يمكن القول بأنهن يسعين لأن تحصل النساء المسلمات سواء في المجتمعات العربية والاسلامية أو في المجتمعات الاوروبية على حقوقهن المتساوية مع الرجال. وهي مطالبات أشبه بالمطالبات التي تسعى لتحقيقها المرأة الغربية.
لكن جميع هؤلاء الناشطات يستخدمن القرآن والسنة لتحقيق هذا الهدف ولكن بقراءة نسائية. إذن ما الذي تعنيه القراءة النسائية للقرآن والسنة؟.
أمينة ودود الاكاديمية الأمريكية تجيب على السؤال. ودود كانت اول امرأة تؤم حشدا مختلطا من المصلين الرجال والنساء في نيويورك عام 2005، وهو ما اثار حينها ردود أفعال قوية معارضة وسط المسلمين.
تشرح ودود فكرتها برسم بياني بسيط. فترسم خطاً رأسياً على قمته الله وفي المنتصف الرجل وفي اسفله المرأة. وتقول إن هذا يمثل القراءة الذكورية للاسلام، فالله في منزلة عليا فوق الرجل لكن الرجل اعلى منزلة من المرأة.
تشرح ودود فكرتها فتقول إن القراءة الذكورية تقول إن المرأة (ليست لديها علاقة مباشرة بربها، كما انها ترتبط مع الرجل بعلاقة دونية).
تقول ودود إنها تقدم قراءة أخرى في شكل رسم بياني على شكل هرم مثلث في قمته الله وفي قاعدته يأتي الرجل والمرأة على نفس الخط الافقي، وبهذا تتحقق المساواة بين الرجل والمرأة في علاقتهما بالله.
لكن ماذا ستفعل ودود مع بعض النصوص القرآنية التي فسرت على انها تعطي الرجل حقوقاً أكثر من المرأة مثل الزواج والقوامة والميراث والشهادة أمام المحاكم؟.
لا تحسم ودود المسألة إلا أنها تقر بأن هناك اشكاليات بالفعل في التعامل مع هذه النصوص، لكنها تقول إن ما تحاول هي وزميلاتها الناشطات فعله هو التواصل مع الماضي دون الوقوف عنده، والتعامل مع الواقع بمتغيراته في محاولة للوصول إلى تفسير يساوي بين الرجل والمرأة.
وبعـــد ..
أين قراءة الصادق المهدي من القراءة النسائية التي قدمتها في العمود؟. نتمنى أن يشارك المهدي أو أحد تلاميذه بتقديم شيء مفصل ويجيب على ما اعتمد عليه في تضعيف الحديثين أعلاه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin

Admin


ذكر عدد الرسائل : 1693
العمر : 51
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام   القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام Icon_minitimeالثلاثاء مارس 10 2009, 06:10

لقد اندهش كثير من العلماء واتباع الصادق المهدي نفسه لارائه المستحدثة عن النقاب والتقليل من شأنه بل زاد على ذلك بأنه قد يهين كرامة المرأة وهو ما زال متمسك بارائه التي اثارها فى مؤتمر حزب الامة العام وقد علق ظرفاء المدينة بأن الراجل اخد العدوى من صهره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alseriha.yoo7.com
الهدهد

الهدهد


ذكر عدد الرسائل : 1015
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 12/11/2008

القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام   القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام Icon_minitimeالأربعاء مارس 11 2009, 04:53

بسم الله الرحمن الرحيم

الرد على كلام : الصادق المهـدي ، المذكور أعلاه ، تحت هـذه التفاصيل :

مقال منقول ... من جريدة الرأي العام السودانية

عدد يوم الاثنين : 2/ مارس / 2009 م الموافق 5 / ربيع الأول / 1430 هـ ، العدد رقم : 22608

عنوان المقال : القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام ،،، المقال للكاتب / أحمد محمد شاموق .


• أولاً : قولهم الإمام : الصادق المهـدي ، عندما يطلق لقب الإمام يتبادر إلى عقل الإنسان أن المراد و المقصود من ذلك هـو : الإمامة في الدين ،،،،

قال الشيخ العلامة / محمد بن صالح بن عثيمين ، وهـو يشرح متن كتاب : زاد المستقنع في اختصار المقنع ، للشيخ / موفق الدين عبد الله بن أحمد بن قدامة المقدسي ثم الدمشقي ...... قال الشيخ / محمد بن عثيمين : و هـو يعلق على اطلاق لقب الإمام على / الموفق أبي محمد بن قدامة المقدسي :
و إطلاق لقب الإمام هـنا من باب التساهـل بعض الشيء ، لأن الموفق ليس كالإمام أحمد ، أو الشافعي ، أو مالك ، أو أبي حنيفة ، ...... إلى أن قال : و قد كثر في الوقت الأخير اطلاق الإمام عند الناس ، حتى إنه يكون الملقب بها من أدنى أهـل العلم ، و هـذا أمر لو كان لا يتعدى اللفظ لكان هـيناً لكنه يتعدى إلى المعنى ، لأن الإنسان إذا رأى هـذا يوصف بالإمام تكون أقواله عنده قدوة مع أنه لا يستحق ذلك ، و هـذا كقولهم الآن لكل من قتل في معركة : إنه شهيد ، و هـذا حرام ، فلا يجوز أن يشهد لكل شخص بعينه بالشهادة ، و قد بوب الإمام البخاري ( رحمه الله ) ، على هـذه المسألة بقوله : باب لا يقال فلان شهيد .
و قال النبي صلى الله عليه و سلم : ( و الله أعلم بمن يجاهـد في سبيله ، الله أعلم بمن يكلم في سبيله ) ، و عمر بن الخطاب ( رضي الله عنه ) نهـى عن ذلك .
نعم يقال : من قتل في سبيل الله فهـو شهيد ، و من قتل بهـدم ، أو غرق فهـو شهيد لكن لا يشهد لرجل بعينه .

انتهـى كلام الشيخ / محمد بن عثيمين ( رحمه الله تعالى ) ، المرجع ، كتاب الشرح الممتع على زاد المستقنع ، المجلد الأول ، صفحة رقم ( 12 ـــ 13 ) .

• ثانياً : قول الصادق المهدي : أن النقاب فيه إهانة للمرأة :

حجاب المرأة المسلمة ثابت بالكتاب و السنة ،،،،،،،

في القرآن الكريم الكثير من الآيات الكريمة التي تتحدث عن حجاب المرأة المسلمة من ذلك ، في سورة النور : الآية رقم ( 31 ) ، و الآيات في سورة الأحزاب : الآية رقم ( 53 ) و الآية رقم ( 59 ) . أم النصوص في السنة النبوية و التي تتحدث عن حجاب المرأة المسلمة فهي كثيرة ، و هـي أحاديث صحيحة صريحة .

• ثالثاً : القول بضعف حديث : النساء ناقصات عقل و دين و أنهن أكثر أهـل النار .

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : خرج رسول الله صلى الله عليه و سلم ‏ ‏في أضحى أو فطر إلى المصلى فمر على النساء فقال : يا معشر النساء ‏ ‏تصدقن فإني ‏ ‏أريتكن ‏ ‏أكثر أهل النار فقلن : وبم يا رسول الله ؟ قال : تكثرن ‏ ‏اللعن ‏ ‏وتكفرن ‏ ‏العشير ، ‏ ‏ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهـب ‏ ‏للب ‏ ‏الرجل الحازم من إحداكن ، قلن : وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله ؟ قال : أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل ؟ قلن بلى قال : فذلك من نقصان عقلها ، أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم ؟ قلن بلى قال فذلك من نقصان دينها .

هـذا هـو الحديث الصحيح الذي ورد فيه أن النساء ناقصات عقل و دين و أنهن أكثر أهـل النار،،، فالحديث ، حديث صحيح رواه البخاري و مسلم ، فهـو حديث متفق عليه .


هـذا و بالله التوفيق ،،، و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهدهد

الهدهد


ذكر عدد الرسائل : 1015
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 12/11/2008

القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام   القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام Icon_minitimeالخميس مارس 12 2009, 04:25


بسم الله الرحمن الرحيم

و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم .

أما بعد :

هـذه إضافة تصب في نفس الموضوع ، نقلتها من الإنترنت .

بسم الله، والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد..

فالحديث الذي ورد في السؤال رواه البخاري ومسلم، والحديث ليس فيه أي انتقاص لقدر المرأة ومكانتها فالله سبحانه وتعالى قد جعل معيار التفاضل هو التقوى فقال سبحانه: (إن أكرمكم عند الله أتقاكم)، وقد أساء البعض –عن جهل أو عمد- فهم خطابه صلى الله عليه وسلم للنساء ووصفهن بأنهن "ناقصات عقل ودين" ففهم الحديث وفق مراده هو، وجعل من ذلك دليلا على ظلم الإسلام للمرأة، والإسلام من هذا الفهم السقيم بريء وحاله كحال من قرأ قول الله تعالى (فويل للمصلين) وهذا ما أشار إليه الأستاذ محمد إبراهيم زيدان -المحاضر بالجامعات الإسلامية- فيقول:

نص الحديث:
1- عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فِي أَضْحَى أَوْ فِطْرٍ إِلَى الْمُصَلَّى، فَمَرَّ عَلَى النِّسَاءِ، فَقَالَ: "يَا مَعْشَرَ النِّسَاءِ، تَصَدَّقْنَ، فَإِنِّي أُرِيتُكُنَّ أَكْثَرَ أَهْلِ النَّارِ" فَقُلْنَ: وَبِمَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: "تُكْثِرْنَ اللَّعْنَ، وَتَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ، مَا رَأَيْتُ مِنْ نَاقِصَاتِ عَقْلٍ وَدِينٍ أَذْهَبَ لِلُبِّ الرَّجُلِ الْحَازِمِ مِنْ إِحْدَاكُنَّ" قُلْنَ: وَمَا نُقْصَانُ دِينِنَا وَعَقْلِنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: "أَلَيْسَ شَهَادَةُ الْمَرْأَةِ مِثْلَ نِصْفِ شَهَادَةِ الرَّجُلِ؟" قُلْنَ: بَلَى. قَالَ: "فَذَلِكِ مِنْ نُقْصَانِ عَقْلِهَا. أَلَيْسَ إِذَا حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ وَلَمْ تَصُمْ؟" قُلْنَ: بَلَى. قَالَ: "فَذَلِكِ مِنْ نُقْصَانِ دِينِهَا" متفق عليه( ).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin

Admin


ذكر عدد الرسائل : 1693
العمر : 51
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام   القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام Icon_minitimeالخميس مارس 12 2009, 10:15

لقد كان ردك شافيا اخي الهدهد على ما ساقه الصادق المهدي من اقوال مغلوطة عن احاديث واضحة وصريحة
الا انك لم تعطي موضوع ختان الاناث اجابة شافية ليكتمل الرد على الموضوع كاملا

اقتباس :
وقال إن ختان الإناث عدوانً على المرأة،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alseriha.yoo7.com
الهدهد

الهدهد


ذكر عدد الرسائل : 1015
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 12/11/2008

القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام   القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام Icon_minitimeالخميس مارس 12 2009, 16:05

بسم الله الرحمن الرحيم

و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم .

أما بعد :

و هـذه إضافة أخرى تصب في نفس الموضوع ، نقلتها من الإنترنت .


‏‏حدثنا ‏ ‏سعيد بن أبي مريم ‏ ‏قال أخبرنا ‏ ‏محمد بن جعفر ‏ ‏قال أخبرني ‏ ‏زيد هو ابن أسلم ‏ ‏عن ‏ ‏عياض بن عبد الله ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سعيد الخدري ‏ ‏قال ‏ :
‏خرج رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في أضحى أو فطر إلى المصلى فمر على النساء فقال يا معشر النساء ‏ ‏تصدقن فإني ‏ ‏أريتكن ‏ ‏أكثر أهل النار فقلن وبم يا رسول الله قال تكثرن ‏ ‏اللعن ‏ ‏وتكفرن ‏ ‏العشير ‏ ‏ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب ‏ ‏للب ‏ ‏الرجل الحازم من إحداكن قلن وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله قال أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل قلن بلى قال فذلك من نقصان عقلها أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم قلن بلى قال فذلك من نقصان دينها

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
أولاً: ما ذكرته الأخت السائلة من أنه ورد في الحديث الصحيح أن عامة أهل النار من النساء صحيح، بل هو حديث متفق على صحته، غير أن الحديث جاء بلفظ "أُرِيتكن أكثر أهل النار".
ثانياً: ما ذكرته من أن الرسول صلى الله عليه وسلم- ذكر سببين لذلك كونهن ناقصات عقل ودين غير صحيح، بل إنه صلى الله عليه وسلم ذكر سببين هما: "كثرة اللعن، وكفران العشير، - أي الزوج- وبناءاً على هذا فالسببان اللذان جعلتهن أكثر أهل النار هما: اللعن،وكفران الزوج. وجاء ذكر نقص العقل والدين زيادة على الجواب يُسميها العلماء بالاستتباع، لا أنهما السبب في كونهن أكثر أهل النار.
وتتميماً للفائدة أنقل نص الحديث فقد روى البخاري في صحيحه عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في أضحى، أو في فطر إلى المصلى فمر على النساء، فقال صلى الله عليه وسلم: "يا معشر النساء: تصدقن؛ فإني أُرِيتكن أكثر أهل النار، فقلن وبم يا رسول الله؟ قال: تكثرن اللعن، وتكفرن العشير، ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب لِلُبِّ الرجل الحازم من إحداكن، قلن وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله؟ قال: أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل؟ قلن: بلى، قال: فذلك من نقصان عقلها، أليس إذا حاضت لم تصل، ولم تصم؟ قلن: بلى، قال: فذلك من نقصان دينها" صحيح البخاري(304)، وقد رواه مسلم أيضاً عن ابن عمر رضي الله عنهما بلفظ قريب من لفظ البخاري حديث(79) فالحديث متفق عليه.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهدهد

الهدهد


ذكر عدد الرسائل : 1015
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 12/11/2008

القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام   القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام Icon_minitimeالجمعة مارس 13 2009, 11:38

Admin كتب:
لقد كان ردك شافيا اخي الهدهد على ما ساقه الصادق المهدي من اقوال مغلوطة عن احاديث واضحة وصريحة
الا انك لم تعطي موضوع ختان الاناث اجابة شافية ليكتمل الرد على الموضوع كاملا

اقتباس :
وقال إن ختان الإناث عدوانً على المرأة،



الأخ العزيز / Admin

أفعل ، إن شاء الله تعالى ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهدهد

الهدهد


ذكر عدد الرسائل : 1015
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 12/11/2008

القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام   القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام Icon_minitimeالأحد مارس 15 2009, 09:02



بسم الله الرحمن الرحيم

الرد على كلام : الصادق المهـدي ، المذكور أعلاه ، تحت هـذه التفاصيل :

مقال منقول ... من جريدة الرأي العام السودانية

عدد يوم الاثنين : 2/ مارس / 2009 م الموافق 5 / ربيع الأول / 1430 هـ ، العدد رقم : 22608

عنوان المقال : القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام ،،، المقال للكاتب / أحمد محمد شاموق .

مواصلة الرد على كلام / الصادق المهدي :

ختان الإناث :

قال / الصادق المهـدي في المقال المذكور أعلاه : إن ختان الإناث عدوان على المرأة .....

ما هـو الختان ؟؟؟؟

( الختان أول من سنه ابراهـيم عليه السلام ) ، من حديث أبي هـريرة رضي الله عنه ، أخرجه الإمام البخاري ، في كتاب الأنبياء / باب قول الله تعالى : ( و اتخذ الله ابراهـيم خليلاً ) ، و أخرجه الإمام مسلم ، في كتاب الفضائل / باب فضل ابراهـيم .

تعريف الختان :

• الختان بالنسبة للذكر : هـو قطع الجلدة التي تكون فوق الحشفة .
• الختان بالنسبة للأنثى : هـو قطع لحمة زائدة فوق محل الإيلاج ، قال الفقهاء رحمهـم الله تعالى : إنها تشبه عرف الديك .

حكم الختان :

• عند الحنابلة : أنه واجب على الذكر و الأثنى ، و قيل : هـو واجب على الذكر دون الأنثى ، و اختار هـذا القول : الموفق بن قدامة المقدسي ( رحمه الله ) .
• و قيل : سنة في حق الذكور و الإناث .

و قد أطال الإمام / ابن القيم ( رحمه الله ) ، في كتاب تحفة المولود ، في صفحة : ( 107 ) ، أطال في حجج الفريقين و لم يرجح شيئاً ، كأنه و الله أعلم لم يترجح عنده شيء في هـذه المسألة و أقرب الأقوال : أنه واجب في حق الرجال ، سنة في حق النساء ، و هـذا القول هـو قول شيخنا العلامة / محمد بن عثيمين ( رحمه الله ) .

وجه التفريق بينهما أي بين الذكور و الإناث :


أنه في حق الرجال فيه مصلحة تعود إلى شرط من شروط الصلاة و هـي الطهارة ، لأنه إذا بقيت هـذه الجلدة ، فإن البول إذا خرج من ثقب الحفشة بقي و تجمع ، و صار سبباً في الإحتراق و الإلتهاب كلما تحرك ، أو عصر هـذه الجلدة ، خرج البول و تنجس بذلك .
أما في حق المرأة فغاية فائدته : أنه يقلل من غلمتها أي شهوتها ، و هـذا طلب كمال و ليس من باب إزالة الأذى .

الدليل على وجوب الختان في حق الرجال :

1. قوله صلى الله عليه و سلم : ( خمس من الفطرة و ذكر منها الختان ) ، من حيث أبي هـريرة رضي الله عنه ، أخرجه البخاري ، في كتاب الإستئذان / باب الختان بعد الكبر ... و أخرجه مسلم في كتاب الطهارة / باب خصال الفطرة .
2. أمره صلى الله عليه وسلم : ( من أسلم أن يختتن ) ، و هـذا يدل على الوجوب .... أخرجه الإمام أحمد في المسند و أبو داؤود في كتاب الطهارة .... لكنه حديث ضعيف .
3. الختان ميزة بين المسلمين و النصارى ، حتى كان المسلمون يعرفون قتلاهـم في المعارك بالختان ، فالمسلمون و العرب قبل الإسلام و اليهود يختتنون و النصارى لا يختتنون ، و إذا كان ميزة فهـو واجب .
4. أنه قطع شيء من البدن ، وهـذا لا يجوز ، و الحرام لا يستباح إلا بالواجب .
5. أنه يقوم به ولي اليتيم ، و هـو اعتداء عليه ، و اعتداء على ماله ، لأنه سيعطي الخاتن أجرته من ماله ، فلولا أنه واجب لم يجز الاعتداء على ماله و بدنه .


الدليل على أن الختان سنة في حق الإناث :


1. أما بالنسبة للمرأة فأقوى الأقوال : أنه سنة ... و يدل على ذلك قوله صلى الله عليه و سلم : ( الختان سنة في حق الرجال ، مكرمة في حق النساء ) ، أخرجه الإمام أحمد في المسند ، و البيهـقي ، من حديث شداد بن أوس و الحديث ضعيف كما في تلخيص الحبير و نيل الأوطار .... قال العلامة الشيخ / محمد بن عثيمين ( رحمه الله ) ، تعليقاً على هـذا الحديث : لو صح لكان فاصلاً ، لكنه حديث ضعيف .
2. و يدل على أنه سنة في حق النساء قوله صلى الله عليه و سلم : ( خمس من الفطرة ، و ذكر منها الختان ) ، من حديث أبي هـريرة رضي الله عنه ن أخرجه البخاري و مسلم ، .... وجه السنية أن الرسول صلى الله عليه و سلم : ذكر الختان و لم يفصل ، فهـو يشمل الذكور و الإناث .


هـذا و بالله التوفيق ،،، و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم .







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهدهد

الهدهد


ذكر عدد الرسائل : 1015
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 12/11/2008

القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام   القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام Icon_minitimeالثلاثاء مارس 17 2009, 03:18


بسم الله الرحمن الرحيم

و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم .

ملاحظة :

الإضافات التالية على موضوع الختان : ( ختان الإناث ) ، منقولة من الإنترنت .


بسم الله الرحمن الرحيم

ختان الإناث


السؤال :

هل يجب ختان الإناث ؟

الجواب :

أقول مستعيناً بالله تعالى :

الأصل في الخطاب بالأحكام التكليفية أنَّه يشمل الذكر و الأنثى ، و لا يجوز تخصيصه أو تقييده أو الاستثناء منه إلا بدليل .
و من الأحكام الشرعية التي جاءت مطلقةً غير مقيَّدة مسألة الختان ، و هي مسألة دقيقة ليس في نصوص الشريعة أمرٌ بها بصيغة قاطعة الدلالة على الوجوب ، و لكنَّها مذكورة في خصال الفطرة التي أرشدت الشريعة إلى اعتبارها .
فقد روى مسلم و غيره عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( الفطرة خمسٌ – أو قال : خمسٌ من الفطرة - الختان ، و الاستحداد ، و تقليم الأظفار ، و نتف الإِبِط ، و قصُّ الشارب ) .
و ما جاء من ذكرٍ للختان في خصال الفطرة استدلَّ به العلماء على ما ذهبوا إليه في حكم الختان للذكر و الأنثى ، و لهم في ذلك ثلاثة أقوال مشهورة ، فيما يلي بيانها :

القول الأوَّل : و هو إيجاب ختان الذكر و الأنثى على حدٍّ سواء ، و إليه ذهب الشافعية و الحنابلة ، و هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية [ في مجموع الفتاوى : 21 / 114 ] ، و تلميذه ابن قيم الجوزية ، و القاضي أبو بكر بن العربي من المالكية رحمهم الله جميعاً .
قال الإمام النووي رحمه الله [ في المجموع : 1 / 367 ، 368 ] : ( الختان واجب على الرجال و النساء عندنا ، و به قال كثيرون من السلف ، كذا حكاه الخطَّابيُّ ، و ممن أوجبه أحمد ... و المذهب الصحيح المشهور الذي نص عليه الشافعي رحمه الله و قطع به الجمهور أنه واجب على الرجال و النساء ) .
و قال البهوتي الحنبلي [ في كشاف القناع : 1 / 80 ] : ( و يجب ختان ذكرٍ ، و أنثى ) .
و قال الحافظ ابن حجر [ في الفتح : 10 / 340 ] : ( و أغرب القاضي أبو بكر بن العربي فقال عندي أن الخصال الخمس المذكورة في هذا الحديث كلها واجبة فإن المرء لو تركها لم تبق صورته على صورة الآدميين فكيف من جملة المسلمين كذا قال في شرح الموطأ ) .

القول الثاني : و هو أنَّ الختان سنَّةٌ في حقِّ الذكر و الأنثى على حدٍّ سواء ، و هو مذهب الحسن البصري ، و إليه ذهب الحنفية ، و مالك ، و هو رواية عن أحمد .
قال ابن جزي [ في القوانين الفقهية : 1 / 129 ] : ( أما ختان الرجل فسنة مؤكدة عند مالك و أبي حنيفة كسائر خصال الفطرة التي ذكر أنها واجبة اتفاقاً ) .
و قال الإمام النووي رحمه الله [ في المجموع : 1 / 367 ] بعد أن قرر وجوب الختان على الجنسين في مذهب الشافعية ، و عزا القول به للإمام أحمد رحمه الله ، و جمهور السلف : ( ... قال مالك و أبو حنيفة : سنة في حق الجميع ، و حكاه الرافعي وجهاً لنا – أي للشافعية - و حكى وجهاً ثالثاً : أنه يجب على الرجل و سنة على المرأة ) .
و قال صاحب الدر المختار [ 6 / 751 ] رحمه الله : ( الأصل أن الختان سنة كما جاء في الخبر ، و هو من شعائر الإسلام و خصائصه ؛ فلو اجتمع أهل بلدة على تركه حاربهم الإمام ، فلا يترك إلا لعذر ... و ختان المرأة ليس سنة بل مكرمة للرجال و قيل سنة ) .
و قوله مكرمة للرجال ؛ أي مما يفعل لأجل من يحل له الإفضاء إلى المرأة منهم ، إذن إن المرأة تكرم بعلها بالتزين و التهيؤ له بما يحب ، و من ذلك الخفاض .
و قال ابن عابدين الحنفي رحمه الله [ في حاشيته : 6 / 751 ] : ( و في كتاب الطهارة من السراج الوهاج : اعلم أن الختان سنة عندنا – أي عند الحنفية - للرجال و النساء ) .

القول الثالث :
و هو أنَّ الختان واجب متعيِّنٌ على الذكور ، مكرمةٌ مُستحبَّةٌ للنساء ، و هو قول ثالث للإمام أحمد ، و إليه ذهب بعض المالكيَّة كسحنون ، و اختاره الموفق ابن قدامة في المغني .
قال ابن عبد البر المالكي رحمه الله [ في التمهيد : 21 / 60 ] : ( أجمع العلماء على أن إبراهيم عليه السلام أول من اختتن و قال أكثرهم : الختان من مؤكدات سنن المرسلين ، و من فطرة الإسلام التي لا يسع تركها في الرجال ، و قالت طائفة : ذلك فرض واجب ... قال أبو عمر : ذهب إلى هذا بعض أصحابنا المالكيين إلا أنه عندهم في الرجال ... و الذي أجمع المسلمون عليه الختان في الرجال على ما و صفنا ) .
و قال ابن قدامة المقدسي رحمه الله [ في المغني : 1 / 63 ] : ( فأما الختان فواجب على الرجال و مكرمة في حق النساء ، و ليس بواجب عليهن ، هذا قول كثير من أهل العلم ) .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهدهد

الهدهد


ذكر عدد الرسائل : 1015
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 12/11/2008

القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام   القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام Icon_minitimeالثلاثاء مارس 17 2009, 03:43

و تتميماً للفائدة أرى من المناسب – و لو أطلت على الأخ السائل قليلاً – لأهمية هذا الموضوع و تكرار طرقه في هذه الأيام أن أسرد على سبيل الإيجاز أدلة أصحاب كل قول مما تقدم ذكره فأقول مستعيناً بمولاي تعالى :

أدلَّة القائلين بوجوب ختان الجنسين :

أوَّلاً : قوله صلى الله عليه و سلم لرجل أسلم : ( ألق عنك شعر الكفر و اختتن ) ، رواه أبو داود و أحمد و إسناده ضعيف .

ثانياً :
روى الحاكم [ في مستدركه : 2 / 266 ] بإسناد قال عنه : على شرط الشيخين و لم يخرجاه ، و أقرَّه الذهبي ، عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله عزّ و جل : ( وَ إِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ ) [ البقرة : 124 ] ، قال : ( ابتلاه الله بالطهارة ؛ خمسٍ في الرأس ، و خمسٍ في الجَسَد . في الرأس : قص الشارب ، و المضمضة ، و الاستنشاق ، و السواك ، و فرق الرأس . و في الجسد : تقليم الأظافر ، و حلق العانة ، و الختان ، و نتف الإبط ، و غسل مكان الغائط ، و البول بالماء ) .

ثالثاً : حديث اختتن إبراهيم بعد ما أتت عليه ثمانون سنة . متفق عليه .
و وجه الدلالة في أثر ابن عباس رضي الله عنهما ، و حديث ختان إبراهيم الخليل عليه السلام مترتب على وجوب اتِّباع سنَّة خليل الرحمن ، لقوله تعالى : ( ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَ مَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ ) [ النحل : 123 ] ، و لا شك أن هذا الأمر يتعدى النبي صلى الله عليه و سلَّم إلى أمَّته ، إذ لا قرينة على تخصيصه به .

رابعاً :
قول النبي صلى الله عليه و سلم : ( إذا جلس بين شعبها الأربع – أي أطرافها – و مسَّ الختان الختان فقد وجب الغُسْلُ ) رواه الشيخان و غيرهما عن أبي هريرة رضي الله عنه ، و روى مالك في الموطأ نحوه بإسنادٍ صحيح عن عائشة رضي الله عنها .
و وجه دلالة هذا الحديث على المراد هو ذكر الختانين ؛ أي ختان الزوج و ختان الزوجة ؛ فدل بذلك على أن المرأة تختن كما يختن الرجل .
قلت : و لا يمنع من الاستدلال بهذا الحديث كون التقاء الختانين ليس شرطاً لتمام الجماع ، بل قد لا يقع أصلاً ، لأن المقصود هو مجاوزة ختان الرجل ختان المرأة أو محاذاته في موضع الحرث – كما هو مبسوط في أبواب الطهارة من كتب الفقه - لأن الاستدلال قائم بمجرد ذكر ختان المرأة في مقابل ختان الرجل فلزم منه أن يكونا في الحكم سواء .
قال الإمام النووي في شرح صحيح مسلم : ( قال العلماء : معناه غيبت ذكرك في فرجها ، و ليس المراد حقيقة المس ، و ذلك أن ختان المرأة أعلى الفرج ، و لا يمسه الذكر في الجماع ، و المراد بالمماسة : المحاذاة ) .

خامساً :
تشديد السلف الصالح رضوان الله عليهم في الختان ، و ما كان لهم أن يفتئتوا على الشريعة ، أو يقولوا على الله بغير علم ، فلو لم يكن واجباً لما كان ثمة معنى لما روى الإمام أحمد من تشديد ابن عباس في أمر الختان أنه لا حج لمن لم يختتن و لا صلاة [ انظر : المغني ، لابن قدامة : 1 / 63 ] ، و نحوه ما رواه البيهقي [ في السنن الكبرى : 8 / 325 ] عنه رضي الله عنه ، أنه قال : ( لا تقبل صلاة رجل لم يختتن ) ، قال البيهقي : و هذا يدل على أنه كان يوجبه ، و أن قوله : ( الختان سنة ) أراد به سنة النبي صلى الله عليه و سلم الموجَبَة ) .
و قال الإمام مالك رحمه الله : ( من لم يختتن لم تجز إمامته ، و لم تقبل شهادته ) [ ذكره الشوكاني ، في نيل الأوطار : 1 / 139 ] .
و قال عطاء [ كما في فتح الباري 10 / 340 عنه ] : ( لو أسلم الكبير لم يتم إسلامه حتى يختن ) .
قالوا : فلو لم يكن الختان واجباً ، لما كان لهذا التشديد على من تركه وجه ، و إذا ثبت وجوبه فلا بد من دليل لصرف الوجوب إلى الذكر دون الأنثى ، و ليس ثمة دليل على ذلك .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهدهد

الهدهد


ذكر عدد الرسائل : 1015
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 12/11/2008

القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام   القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام Icon_minitimeالثلاثاء مارس 17 2009, 03:47


أما من قال بسنِّية الختان في حقِّ الجنسين و لم يوجبه على أحدهما فلم ير في النصوص التي استدل بها موجبوه أمراً صريحاً يوجب الختان على ذكرٍ أو أنثى ، و ردوا على المخالف بمثل قولهم :

أولاً : لا يصح الاستدلال على وجوب الختان بكونه من خصال الفطرة ، لأن في خصالها ما لا يجب على عموم المسلمين ، و فيها ما يفرق فيه بين الذكر و الأنثى كقص الشارب ، و هذا صارف عن القول بوجوب الختان .

ثانياً : لو كان الختان واجباً لما تساهل فيه من تساهل ، و لوجب إلزام حديث العهد بالإسلام به ، من غير تخيير ، مع أن الحديث الوارد في ذلك ضعيف مرسل ، و هذا ما لم يقع ، و لا يستقيم وقوعه .
قال الموفق ابن قدامة [ في المغني : 1 / 63 ] : ( و الحسن يرخص فيه - أي في ترك الختان - يقول : إذا أسلم لا يبالي أن لا يختتن ، و يقول : أسلم الناس الأسودُ و الأبيضُ ؛ لم يُفَتَّش أحدٌ منهم ، و لم يَخْتَتِنوا ) .
و قال ابن المنذر [ كما نقل عنه الشوكاني ، في نيل الأوطار : 1 / 138 ] : ( لَيْسَ فِي الْخِتَانِ خَبَرٌ يُرْجَعُ إلَيْهِ ، وَ لا سَنَدٌ يُتَّبَعُ ) و نقل عنه نحو ذلك الحافظ في الفتح .
فهذا التساهل في أمر الختان لو كان واجباً لما كان متصوراً من أئمة أعلام أن يتساهلوا في أمره على هذا النحو .
قلتُ : و لما كان بعيداً عن ابن المنذر رحمه الله أن تفوته أخبار الختان مع أن منها ما رواه الشيخان و غيرهما ، و اشتهر عند الفقهاء و سائر العلماء ، تعيَّن أن يُحمَل كلامه هذا على أخبار ختان الإناث ، و الله أعلم .
و عليه فإن الأمر لا يعدو أن يكون سنة ، و خصلة من خصال الفطرة يندب المسلم إلى فعلها ذكراً كان أم أنثى ، من غير نكير على من تركه ، إلا أن يكون من باب النهي عن ترك السنن ، أو الاستهانة بها ، أو إنكارها ، أو ردهها ، فالأمر حينئذ أمر بلزوم السنة ، و ليس بالاختتان خاصة .
أما من فرَّق في الحكم بين الذكور و الإناث ، فجعله واجباً على الذكور ، مستحباً للنساء فقد قيَّد كل ما ساقه موجبو الختان على الجنسين بكونه في حق الذكر دون الأنثى ، و استدل على التقييد بأمور منها :
أوَّلاً : أن ختان النساء كان معروفاً قبل الإسلام ، و بلغ ذلك النبي صلى الله عليه و سلم ، فأقرَّه ، و أرشد الخافضة إلى ما ينبغي أن تراعيه في عمَلها ، و هذا يجعله – على أقل تقدير – من قبيل السنَّة التقريرية ، و كفى به دليلاً على الاستحباب .
روى أبو داود في كتاب الأدب من سننه بإسناد فيه محمد بن حسان الكوفي ، و هو ضعيف الحديث ، عن أم عطية الأنصارية رضي الله عنها أن امرأة كانت تختن بالمدينة ، فقال لها النبي صلى الله عليه و سلم : ( لا تنهكي ! فإنه أحظى للمرأة ، و أحب إلى البعل ) .
و للحديث طريق أخرى أوردها الشيخ الألباني رحمه الله في سلسلة الأحاديث الصحيحة[ 921 ] و حكم عليها بالصحة ثمَّ .
و إذ صح هذا الحديث فإن في إقرار النبي صلى الله عليه و سلم للخافضة على فعلها ، و توجيهها إلى ما يصلح لبنات جنسها من صفة الخفاض يدل على استحبابه .
و قد أبعدَ الشقَّةَ من فرَّق في حكم الختان بين الذكر و الأنثى إذ استدل بحدث : ( الختان سنة للرجال مكرمة للنساء ) الذي رواه أحمد و الطبراني ، و في ضعفه ما يسقط الاحتجاج به ، و يكفي مؤونة الرد على مورده في معرض الاستدلال .

الترجيح :

بعد النظر في أقوال أهل العلم الثلاثة المتقدمة ، و أدلة كل قول منها ، يظهر – و الله أعلم – أن نصوص الشريعة تحث على الختان باعتبارات منها كونه من سنن النبيين ، و من خصال الفطرة ، غير أن هذا لا يرقى إلى حد الإيجاب ، إذ إن الإيجاب حكم تكليفي لا بد له من نص صريح يحسم مادة الخلاف ، بل الراجح هو الثابت ، و ليس فيما ثبت ما يدل على أكثر من كون الختان سنة ، و هذا ما يترجح لنا ، و الله أعلم .

أما عن التفريق في الحكم بين الذكر و الأنثى فيفتقر إلى دليل ، إذ إنه من قبيل تقييد المطلق ، و هو حق للشارع الحكيم و حسب .

و عليه فلا أرى وجهاً لمن فرَّق في حكم الختام بين الجنسين ، بل يظل الحكم سنة في حقهما ، و الله أعلم .

قال الإمام الشوكاني رحمه الله : ( و الحق أنه لم يقم دليل صحيح يدل على الوجوب ، و المتيقن السنّة ، و الواجب الوقوف على المتيقن إلى أن يقوم ما يوجب الانتقال عنه ) [ نيل الأوطار للشوكاني : 1 / 139 و ما بعدها ] .

هذا ، و الله أعلم ، و أحكم ، و صلى الله و سلم و بارك على نبيه محمد و آله و صحبه و سلم .


وكتب
د . أحمد بن عبد الكريم نجيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin

Admin


ذكر عدد الرسائل : 1693
العمر : 51
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام   القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام Icon_minitimeالثلاثاء مارس 17 2009, 06:22

جزالك الله الف خير شيخنا الهدهد على هذا الايضاح الشافي والذي ازال الشكوك عن هذا الموضوع الشائك
وكان على السيد /الصادق المهدي / ان يشير الى احكامه قبل ان يجرمه وكذلك حث القابلات على العمل بطهارة السنة والزامها فى ذلك بسن قوانين رادعة
والجدير بالذكر ان هذا الموضوع قد اثار جدلا كبيرا بين اوساط العلماء والاطباء وقد صار مسخرة عند بعض كتاب الاعمدة ومنهم من كتب مقال بعنوان "دولة افخاذيا" وهو يشير الى موضوع الختان وزواج الايثار وهو يدعو الى تغيير اسم السودان الى دولة افخاذيا، والكل يدرك ما هو المعنى المجازي
لكن فى اعتقادي لو تشكل لجنة من علماء المسلمين والاطباء فى ذات الاختصاص وتناقشوا حول هذا الموضوع من الناحية الشرعية والصحية لخرجوا لنا بقانون يرضي الجميع بدل الجدل البيزنطي الذي نراه فى الساحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alseriha.yoo7.com
الهدهد

الهدهد


ذكر عدد الرسائل : 1015
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 12/11/2008

القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام   القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام Icon_minitimeالأربعاء مارس 18 2009, 08:37

Admin كتب:
جزالك الله الف خير شيخنا الهدهد على هذا الايضاح الشافي والذي ازال الشكوك عن هذا الموضوع الشائك
وكان على السيد /الصادق المهدي / ان يشير الى احكامه قبل ان يجرمه وكذلك حث القابلات على العمل بطهارة السنة والزامها فى ذلك بسن قوانين رادعة
والجدير بالذكر ان هذا الموضوع قد اثار جدلا كبيرا بين اوساط العلماء والاطباء وقد صار مسخرة عند بعض كتاب الاعمدة ومنهم من كتب مقال بعنوان "دولة افخاذيا" وهو يشير الى موضوع الختان وزواج الايثار وهو يدعو الى تغيير اسم السودان الى دولة افخاذيا، والكل يدرك ما هو المعنى المجازي
لكن فى اعتقادي لو تشكل لجنة من علماء المسلمين والاطباء فى ذات الاختصاص وتناقشوا حول هذا الموضوع من الناحية الشرعية والصحية لخرجوا لنا بقانون يرضي الجميع بدل الجدل البيزنطي الذي نراه فى الساحة



الأخ العزيز / Admin

مشكور من كل قلبي على هـذا التفاعل مع هـذا الموضوع ، و مشكور على هـذه الإضافات و التعقيبات ،،، و أنا اعتقد أن المواضيع التي تهـم الجميع يجب أن تبحث بصورة جادة ، ويجب أن ترد عليها المداخلات و الإضافات من الإخوة و الأخوات أعضاء المنتدى ....
المداخلة مطلوبة : فمن ليس عندها إضافة ، يمكن أن يكون عنده استفسار أو سؤال في نفس الموضوع مسار البحث ،،، و هـكذا ينمو النقاش و الحوار و من ثم تكون الفائدة ...

مرة أخرى أكرر الشكر و التقدير ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو سلطان يقول سلام
مميز جدا
مميز جدا
ابو سلطان يقول سلام


ذكر عدد الرسائل : 787
العمر : 36
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 05/10/2008

القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام   القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام Icon_minitimeالأربعاء مارس 18 2009, 14:38

سبحان الله
في إحدى محاضرات الداعية عمرو خالد تناول فيها المراة ناقصة عقل ودين فأشار إلى انها ناقصة عقل ودين فقط في حيضها حيث تكون منقطعة عن اداء الصلاة
اما نقاب المراة فيها إهانة للمراة إن هذا لشئ عجاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهدهد

الهدهد


ذكر عدد الرسائل : 1015
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 12/11/2008

القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام   القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام Icon_minitimeالخميس مارس 19 2009, 08:55

ابو سلطان يقول سلام كتب:
سبحان الله
في إحدى محاضرات الداعية عمرو خالد تناول فيها المراة ناقصة عقل ودين فأشار إلى انها ناقصة عقل ودين فقط في حيضها حيث تكون منقطعة عن اداء الصلاة
اما نقاب المراة فيها إهانة للمراة إن هذا لشئ عجاب



بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ العزيز / أبو سلطان

مشكور أخي الحبيب ....

أنصح نفسي و إياك و جميع الإخوة و الأخوات أعضاء المنتدى ، بالحرص على طلب العلم الشرعي ...
طلب العلم الشرعي من مصادره : الكتاب و السنة ... و أن يكون ذلك على أيدي العلماء العاملين المشهـود لهم بالصلاح و التقوى .

هـذا و بالله ،،، و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القراءة الذكورية و القراءة النسائية للإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــــــــــــــــدى الســـــــــــــــــريحة :: {{القســـم العـــام}} :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: