| عادة الشلوخ فى السودان | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ودعجيب مشرف منتدى ركن للنقاش
عدد الرسائل : 838 العمر : 46 الموقع : السودان / الخرطوم / السوق العربى المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 13/04/2008
| موضوع: عادة الشلوخ فى السودان الأحد مايو 25 2008, 17:19 | |
| يضع السودانيون ( الشلوخ ) أساساً للتمييز بين قبيلة وأخرى وأيضاً بقصد الزينة, والشلوخ عادة عربية وسمة تميز العرب عن سواهم من الشعوب الوطنية الأخرى؛ كالنوبيين ومن نزحوا إلى السودان خلال القرن التاسع عشر كالمصريين والشوام والأتراك، ولم يعثر على إشارة صريحة لانتشار عادة الشلوخ بين العرب في جزيرتهم، لكن العرب يستعملون ألفاظاً أخرى للدلالة على عمليات شبيهة بالشلوخ كالفصد والوسم والوشم واللعوط والمشالي.
ولفظة ( الشلخ ) وردت في تاج العروس بين جواهر القاموس، وفيها أن الشلخ هو الأصل والعرق ( ونجل الرجل )، والشلخ عند العامة لحاء الغصن والشجرة.
أما الفصد؛ فهو قطع العرق وفصد المريض أي شق عرقه والفصاد أو ( الفصادة ) كما تعرف في العامية السودانية علاج لكثير من الأدواء في هذه البلاد؛ فكثيراً ما يفصد رأس الطفل إذا ظن أنه كبر عن حجمه الطبيعي فصدين في مقدمة الجبهة وآخرين في مؤخرتها.
الوسم: هو أثر الكي والجمع وسوم والوسام ما يوسم به البعير، أما الوشم؛ فهو ما تجعله المرأة على ذراعها بالأبرة ثم تحشوه بالنار ومعروف أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - قد نهى عن الوشم لأنه يغير صنع الله - تعالى - وفي فترة من الفترات كان الوشم منتشراً في السودان بين النساء خاصة وشم اللثة والشفة السفلى وتعرف هذه العملية بـ ( دق الشلوفة ) وتجري عندما تقترن الفتاة .
ومع انتشار الوعي الثقافي والتحرر من العادات البالية؛ فإن قلة من النساء قد أخذن في وضع وشم جديد على وجوههن ويعرف هذا الوشم ( بالنقرابي ) وهو عبارة عن حرف ( H ) يوشم على عظمة أحد الخدين ( الخد الأيسر ) غالباً، وهو يماثل أحد الشلوخ المستعملة حالياً في السودان، ويعتقد أن النقرابي يضفي جمالاً على وجه المرأة.
ويقول بعض المختصين بدراسة الفلكور الشعبي النوبي: إن مصر القديمة وهي أكثر البلاد تأثراً بالثقافة السودانية عرفت الوشم؛ فقد شوهد الوشم على تماثيل بعض المصريات التي يرجع تاريخها إلى قبل عهد ( الأسرات ) ، وبعض العلماء يرجعون أن الوشم حقيقة وجد على ثلاث موميات لنساء من الأسرة الحادية عشر، ويؤكد اكتشاف هذه الموميات أن عادة الوشم يمكن أن يؤرخ لها ببداية المملكة الوسطى في مصر.
وفي منطقة جنوب السودان ما زالت علامات التمييز معروفة عند القبائل النيلية وهي أكثر اتقاناً وتفصيلاً مما نجده عند سكان الجزء الشمالي من السودان. كما أنها تحمل مدلولات قبلية واجتماعية وجمالية متعددة وتتمركز علامات التمييز عند القبائل النيلية على ( الجبهة ) إلا أنها تختلف في تفصيلها؛ فعند قبيلة ( الشلك ) عبارة عن فصدين اثنين أو ثلاث فصدات أفقية طويلة متوازية، ولقبيلة ( النوير ) ستة خطوط مماثلة، أما قبيلة ( الدينكا ) فتقطع على شكل حبات بارزة تنتظم أسفل الجبهة.
وفي المناطق الشمالية من السودان وهي الأكثر تمسكاً بعادة الشلوخ نجد انتشار الشلوخ ذات الخطوط العمودية الثلاثة وكذلك الخطوط الأفقية وهذه الشلوخ منتشرة في هذا الوقت عند قبيلة ( المحس ) وشلوخهم طويلة ورفيعة، وعند قبيلتي ( الدناقلة والبديرية ) تجد الشلوخ طويلة وعميقة وعريضة تملأ سائر الخد.
وفي واقع الأمر؛ فإنه مع التزام القبيلة بشلخ واحد على صورة معينة؛ فإن الشكل النهائي لذلك الشلخ يختلف في بعض تفاصيله عن بطن لآخر وحتى بين أفراد الأسرة الواحدة ويرجع ذلك إلى الطريقة التي يختارها ( الشلاخ ) - من يقوم بعملية الشلخ-، وعادة ما تجري عملية الشلوخ للذكور في سن مبكرة لا تتجاوز الخامسة على الأرجح، وتؤخر عند الإناث ربما حتى يبلغن العشر سنوات، حيث تتفتح معالم الوجه ويكتنز لحماً حيث يسهل على ( الشلاخ ) اختيار الصورة المناسبة للشلخ.
ومن الشلوخ المشهورة في السودان: الشلخ ذو الثلاث خطوط عمودية وهو ينتشر عند قبيلة(الجعليين) في شمال السودان، وكذلك هناك شلخ ( السلم ) ذو الدرجة الواحدة وهو كالحرف ( H ) بالحروف الإنجليزية، ومن شلوخ الجعليين أيضاً ( الواسوق ) وهو كالحرف ( T ) ويسميه البعض ( درب الطير )، وقد اكتسب هذا الشلخ مفهوماً طائفيًّا فيما بعد.
وتنفرد قبيلة ( الشايقية ) في السودان بشلخ خاص بهم، وهو عبارة عن ثلاثة خطوط أفقية متوازية يمتد أوسطها من عند الفم حتى أقصى الخد.
أما قبيلة ( العبدلاب ) في شمال السودان الغربي فلنسائها شلخ خاص بهن، عبارة عن ثلاثة خطوط عمودية تسند على خط أفقي يسمى ( العارض ) ومن نساء قبيلة العبدلاب انتقل العارض إلى المناطق الأخرى حيث فضلته كثير من النساء على سواه لجمال منظره.
وفي المنطقة الوسطى من حوض وادي النيل ازدهرت الشلوخ ذات المدلول القبلي، ومنها انتقلت نفس الشلوخ إلى بعض أقاليم السودان الأخرى عندما هاجر ممثلو القبائل التي كانت تعيش في تلك المنطقة سعياً وراء الرزق والتجارة؛ فحملت نماذج من الشلوخ معها ومنها انتقلت إلى بعض المجموعات على سبيل التقليد أو نتيجة الاختلاط وارتباط عادة الشلوخ بأنها شارة قبلية تميز قبيلية عن الأخرى، ما لم يقلل من المضمون الجمالي للشلوخ، خاصة عندما قلت الحاجة للتمييز بين القبائل لاستتباب الأمن عامة ونتيجة التداخل بين تلك الجماعات القبلية، فعندها اكتسبت الشلوخ مفاهيم جديدة منها الجمالي ومع أن النساء كن في مبدأ الأمر يلتزمن بتلك الشارات القبلية كالرجال تماماً؛ إلا أن قلة تعرضهن للأخطار وهن في ( الحضر ) وعدم خروجهن خارج حمى القبيلة جعل الاحتفاظ بالشلوخ ذات المفهوم القبلي أقل ضرورة لهن.
ولكن تشريط خدود النساء بتلك الشارات القبلية مع ما تحدثه من تشويه لخلقة الخالق – جل صنعه- قد خلقت نوعاً من الاعتقاد بين عامة الناس بأنها تضفي حسناً وجمالاً على المرأة بل تكسب وجهها سحراً.
وقد أبقت ( الشلاخات ) ( جمع شلاخة ) على الشارات القبلية في صورتها التقليدية البسيطة التي تشبه شلوخ نساء البادية في الوقت الحالي دون زخرف أو صنعة ولكن بمرور الزمن اتسمت تلك الفصدات عند نساء الحضر بالطول والعمق والتنوع، ومازالت عملية التشليخ مهنة فنية دقيقة تقوم بها شلاخات متخصصات يتوسمن في صنعتهن ما يرضي الذوق وما يناسب وجه المرأة ولوحظ أن عامة السودانيين كانوا يفضلون الشلوخ الطويلة العريضة والعميقة المرسومة على وجه عريض أو ( مستدير ) ومكتنز باللحم إذ إنها تبدو منتفخة ومن ثم أكثر جاذبية منها على المرأة النحيفة.
وقد تأثر السودانيون بهذا المفهوم الجمالي من عملية الوشم التي تزين وجوه كثير من النساء في أجزاء واسعة من الشرق الأوسط، ولكن سواد بشرة السودانيات قد لا يساعد كثيراً في إظهار الوشم ولذا تقل قيمته الزخرفية ولهذا اكتفين بإجراء عملية الوشم على الشفتين كما هو الحال عند كثير من السوادنيات حتى وقت قريب، ومن ثم وجدن في الشلوخ زينة تعوضهن عن الوشم
( منقول للفائدة ) | |
|
| |
Admin
عدد الرسائل : 1693 العمر : 51 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 01/04/2008
| موضوع: رد: عادة الشلوخ فى السودان الأحد مايو 25 2008, 19:22 | |
| شكرا يا ود عجيب على هذا المقال المهم الذي وضح اسرار وتفاصيل الشلوخ وطبعا ده كان زمان ولكن الآن على ما اعتقد اندثرت هذه العادة واصبحت معدومة ما عدا فى المناطق النائية وعند بعض القبائل فقط0 وطبعا اكيد سمعت بقصيدة بدور القلعة لابوصلاح والتي تغنى بها ود الأمين طبعا ذكر فيها الشلوخ ومدى جمالها فى وجه المرأة وهى من كلمات والحان الشاعر صالح عبد السيد ..ابوصلاح كتبها فى حى القلعه الذى يقع وسط ام درمان القديمه ..ست الاسم ..التى يحدها من الشمال فريق ودنوباوى..وتحديدا مسجد الشيخ قريب الله ..الطيار وغربا حى الركابيه وجنوبا حى السيد المكى ..وشرقا ود درو ..ومنها يقودك الطريق اذا رغبت الى سوق الشجره ثم ابوروف حيث المعديه والمشرع ..وعبور النيل الى شمبات فى ايام الجمع والزيارات الاسريه والترفيهيه
والشاعر ابو صلاح كتب اغنيه بدور القلعه فى احدى المناسبات بهذا الحى العريق ..حيث ان حفلات الزواج فى تلك الايام ..كانت الدامات فيها يجلسن على السباته .."البساط" ..وليس على الكراسى على ايامنا دي ..فى اتجاه معاكس للفنان والضيوف وكان فنان الحفل فى تلك الليله هو فنان الحقيبه المعروف والمشهور كرومه ..وكان الشاعر ابوصلاح من بين حضور الحفل ..وكان زي كل الشعراء فى مثل تلك المناسبه ..ان يقف منزويا فى ركن جامد كده حتى تتاح له فرصة مراقبة الحفل ومشاهدة الحسان وحتى يتمكن من وصف ما يشاهده ويعكس ذلك عبر قصيده تكتب فى اجمل حسان الحفل ..
وبينما الفنان كرومه يقدم فاصله الغنائى فى الحفل قال العريس لاحدى الحسناوات ان الشاعر ابو صلاح موجود فى الحفل ..ولربما كانت محظوظه فيكتب قصيده يصف فيها جمالها " بورة الله يجيرنا ست "..اشار لها العريس فى اتجاه الشاعر ابوصلاح ويبدو ان الحسناء لم يعجبها ..حال ..شاعرنا ابو صلاح اى الشكل العام للشاعر ابو صلاح
علم الشاعر ابو صلاح من العريس ان الحسناء لم يعجبها ..شكله ..وعلى وجه الخصوص شكل عينيه وكان الشاعر ابو صلاح لها بالمرصاد ..فاخذ يخاطبها فى صمت ..وشرع على الفور فى كتابة قصيدته الشهيرة :
العيون النوركن بجهره غير جمالكن مين السهره يا بدور القلعه وجوهره السيوف الحاظك تشهره
العيون النوركن بجهرا ............. غير جمالكن من السهرا يا بدور القلعة وجوهرا
السيوف ألحاظك تشهرا على الفؤاد المن بدري انهرا أخفي ريدك مرة و أجهرا نار غرامك ربك يقهرا
عالي صدرك لي خصرك برا :oops فيهو جوز رمان جلّ البرا الخطيبة وردفك منبرا الشعور البسطل عنبرا
الصدير أعطافك فترا :oops والنهيد باع فينا وأشترا الوضيب إقدامك سترا لقطيبو قلوبنا البعثرا
صيده غيرك ايه الجسرا تستلم أفكارنا وتأسرا حال محاسنك مين الفسرا يا الثريا الفوق أهل الثرى
جارحة صالح كل ما يحضرا في مدينة الجوف ساكن الضرا الرشيم والرشمة الخضّرا ذي فريع في موية منضرا
هل حبيبي نسى أم لي طرا يا أم شلوخاً عشرة مسطرا النسايم بالند عطرا دا الدافق لي دموعي ومطرا
حفلة يا ابو الحاج إتذكرا ورنة الصفارة إتفكرا وهبه بي مزيكتو إتحكرا كم طرب افكارنا وسكرا
البدور النارت مسفرا قاصدة تشتري قلوبنا تسفرا عبد الرحمن دمت يتظفرا بي نعيم وحظوظ متوفرا | |
|
| |
ورد مميز جدا
عدد الرسائل : 231 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 19/04/2008
| موضوع: رد: عادة الشلوخ فى السودان الأحد مايو 25 2008, 21:09 | |
| شكرا اخونا ود عجيب , معلومات وفيرة ومتكاملة على عادات ابائنا وامهاتنا , لكن حاول ان تعرف وتفيدنا هل مازالت هذه العادة منتشرة فى افريقيا , وفى بلادنا فى اى الاماكن , وهل كما تقول اصولها عربية ام افريقية , انا اعتقد غير جازم انها لاصول افريقية بدليل عدم انتشارها فى اى قطر عربى غير السودان فمن اين اتت ؟ مثل ختان الاناث وما ادراك ما ختان الاناث عندنا فهو عادة افريقية اكثر منها عربية , والله اعلم | |
|
| |
ودعجيب مشرف منتدى ركن للنقاش
عدد الرسائل : 838 العمر : 46 الموقع : السودان / الخرطوم / السوق العربى المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 13/04/2008
| موضوع: رد: عادة الشلوخ فى السودان الإثنين مايو 26 2008, 06:08 | |
| نعم هى غير منتشرة فى الاقطار العربيه ولكن السائد عندهم (الوشم) وهو قريب من( الشلوخ ) فى المعنى اذ المقصود به الزينه فى كلا الحالتين اما عادة الشلوخ عند بعض القبايل العربيه بالسودان فا اختفت ماعدا فى المناطق النايئة البعيدة عن المركز | |
|
| |
الترابي مميز
عدد الرسائل : 76 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 13/05/2008
| موضوع: رد: عادة الشلوخ فى السودان الإثنين مايو 26 2008, 22:42 | |
| يا ود عجيب هذه العادات من زمن الجاهلية السابقة وهى محرمة لانها تغيير فى خلق الله كما قال تعالي (لقد خلقنا الانسان فى احسن تقويم) اي ان هذه الشلوخ لا فرق بينها وبين ما تفعله الفنانانت والممثلات هذه الايام | |
|
| |
الملثم مميز
عدد الرسائل : 101 الموقع : السودان / الخرطوم بحرى / المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 28/04/2008
| موضوع: رد: عادة الشلوخ فى السودان الثلاثاء مايو 27 2008, 14:37 | |
| فى دى معاك حق لكن الشلوخ جميله وزينه وبعدين لو انتو ملاحظين انو اصحاب الشلوخ لايحتاجون لعمليه شد للوجه طول العمر | |
|
| |
Admin
عدد الرسائل : 1693 العمر : 51 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 01/04/2008
| موضوع: رد: عادة الشلوخ فى السودان الأربعاء مايو 28 2008, 18:53 | |
| عادة الشلوخ دي على ما اعتقد عادة افريقية والسودانيين اخذوا الجزئ البسيط منها فلو لاحظنا مثلا للجنوبيين تجد عندهم عدة انواع من الزينة على وجوههم وهي عبارة عن حفر صغيرة او نقط وليس شلخ وكذلك الآلة التي تستعمل مختلفة فى الحالتين وممكن يكون عند الجنوبيين فى جميع انحاء الوجه عكس العرب تكون عبارة خطوط متوازية او متقاطعة كما ذكر اخونا ودعجيب بالنسبة لختان الاناث اخي ورد هذا معروف اصوله فرعونية وهو مصدره مصر والقصة المشهورة لسيدنا موسى مع فرعون كيف ان القابلات كانن يطهرن البنات حتى لا يلدن بانفسهم فيضطرن الى المجئ الى القابلة وهنا تعرف القابلة اذا كان المولود ذكر او انثى حتى يبلغ به فرعون ..والله اعلم | |
|
| |
زرقاء اليمامة مميز جدا
عدد الرسائل : 442 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 19/04/2008
| موضوع: رد: عادة الشلوخ فى السودان الأربعاء مايو 28 2008, 19:17 | |
| يعني يا ود عجيب المواضيع كملت خلاص قبلت على حبوباتنا الكبار الحاجات دي زمان انتهت ويمكن تكون موجوده فى العبدلاب لسع | |
|
| |
ودعجيب مشرف منتدى ركن للنقاش
عدد الرسائل : 838 العمر : 46 الموقع : السودان / الخرطوم / السوق العربى المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 13/04/2008
| موضوع: رد: عادة الشلوخ فى السودان الخميس مايو 29 2008, 14:34 | |
| والله ما اظن فى بيت يخلى من هذه العادة حتى الان ولو فى زول فى السريحه بيتهم مافيه شلوخ (يختبر)؟؟ ونقول مبروك اهلك (modren ) وما حضرو زمن السمن وكيلو اللحمه ال ( بالفرطاقه ) والا المليم ويا حليلهم ماحضرو زمن الجوز كان تلاته وقدح العود | |
|
| |
ورد مميز جدا
عدد الرسائل : 231 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 19/04/2008
| موضوع: رد: عادة الشلوخ فى السودان الخميس مايو 29 2008, 19:37 | |
| انا فاكر ايام الجوز كان 5 ياود عجيب وبعدين يا ادمن لو كان ختان الاناث المعروف عندينا عادة فرعونية كان الاولى تكون منتشرة فى مصر والا شنو تحياتى | |
|
| |
زرقاء اليمامة مميز جدا
عدد الرسائل : 442 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 19/04/2008
| موضوع: رد: عادة الشلوخ فى السودان الجمعة مايو 30 2008, 12:52 | |
| - ودعجيب كتب:
- والله ما اظن فى بيت يخلى من هذه العادة حتى الان ولو فى زول فى السريحه بيتهم مافيه شلوخ (يختبر)؟؟ ونقول مبروك اهلك (modren ) وما حضرو زمن السمن وكيلو اللحمه ال
( بالفرطاقه ) والا المليم ويا حليلهم ماحضرو زمن الجوز كان تلاته وقدح العود نحن يا ودعجيب عائلتنا متميزة حبوبتي ام خالي العشاء حتى الآن لا يوجد فيها شلخ واحد ما عدا نقرة جدادة وشلخة بسيطة على خدها الايمن ولما سألناها عنها قال دي شقاوة طفولة عندما كنا نطلع فى شجرة النبق الهسع موجودة فى بيت خالك العشاء وقد شلختني شوكة وطبعا اضافت ان حبوبتها وحبوبة حبوبتها ايضا لم يكن لديهن شلوخ عدا خلخال الدهب الفي الرجل والزمام ابو رشمة كان ما متأكد من كلامي ده امشي اسألها | |
|
| |
بهيج مميز
عدد الرسائل : 165 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 15/05/2008
| موضوع: رد: عادة الشلوخ فى السودان الجمعة مايو 30 2008, 14:46 | |
| النعرفه يازرقاء اليمامه أنو والدتك لديه شلوخ ولنسي قديمه تاه وبلاش الفلسفــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه دي ورقك معروف يازرقاء وأحسن تبعدي عن العبدلاب ودعجيب ده خطير في الردود | |
|
| |
ودعجيب مشرف منتدى ركن للنقاش
عدد الرسائل : 838 العمر : 46 الموقع : السودان / الخرطوم / السوق العربى المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 13/04/2008
| موضوع: رد: عادة الشلوخ فى السودان السبت مايو 31 2008, 09:04 | |
| | |
|
| |
Admin
عدد الرسائل : 1693 العمر : 51 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 01/04/2008
| موضوع: رد: عادة الشلوخ فى السودان الإثنين يونيو 02 2008, 10:45 | |
| اخي ورد بالنسبة للطهارة الفرعوينة فانا بحثت فى هذا الموضوع ووجدت الكاتب المشهور عبد الرحمن الخطيب قد كتب عنه وهو منشور فى صحيفة الحياة وهذا مقتطف من المقال خفاض» الإناث ليس من السنة عبد الرحمن الخطيب الحياة - 07/05/08// نشرت صحيفة «الحياة» يوم 30-4-2008 خبراً مفاده أن الدكتور محمد الفارس، - خطيب مسجد في محافظة رنية - تمسك بدعوته لختان الإناث، وقال إنه من السنة النبوية، ويجب الالتزام به، وعدّه مفيداً ومجرباً في الإحصان. فأقول: إن عادة خفاض الإناث إنما هي عادة فرعونية، مثلها مثل عادة إلقاء فتاة في مقتبل العمر في يوم محدد من كل عام في نهر النيل، لكي ترضى الآلهة، إذ تروي كتب التاريخ أن أحد فراعنة مصر حلم بأنه سيولد في أرضه ذكر يقضي على ملكه، فأصدر أوامره بقتل كل مولود ذكر يولد تلك الأيام، وفي حال الشك تقطع قطعة اللحم الناتئة من عضو الأنثى بتراً من جذورها، ولهذا سميت هذه العادة «الخفاض الفرعوني»، وهي ليست من السنة كما يدعي بعضهم، فكثير من الأسر التي تدين بالنصرانية في الدول العربية وغيرها تلجأ إلى خفاض بناتها، ناهيك عن أن اليهود يمارسون هذه العادة إلى الآن. | |
|
| |
ورد مميز جدا
عدد الرسائل : 231 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 19/04/2008
| موضوع: رد: عادة الشلوخ فى السودان الإثنين يونيو 02 2008, 11:03 | |
| اخونا الادمن شكرا على الايضاح والاسهاب فى الموضوع , لكن مازال السؤال قائما هو اذا كانت عادة فرعونية لماذا لا نجدها فى مصر ( اقصد الختان الانثوى بشكله المعروف فى السودان ) | |
|
| |
ودعجيب مشرف منتدى ركن للنقاش
عدد الرسائل : 838 العمر : 46 الموقع : السودان / الخرطوم / السوق العربى المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 13/04/2008
| موضوع: رد: عادة الشلوخ فى السودان الإثنين يونيو 02 2008, 16:58 | |
| اخوانى واعزاى لكم الشكر بالنسبه لسوال ورد عن عدم وجودختان الاناث المعروف بالفرعونى فى الشقيقة مصر ورجعت للاجابه هذا السوال ولكن لم تتضح لى المعالم وربما لان الحضارة الفرعونوية كانت ممتده فى مصر والسودان ارجو من الاخوة الاجابة بكل مصداقية ولا مكان للتخمينات | |
|
| |
Admin
عدد الرسائل : 1693 العمر : 51 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 01/04/2008
| موضوع: رد: عادة الشلوخ فى السودان الإثنين يونيو 02 2008, 17:02 | |
| دي يا ودعجيب وورد عاوزة ليها واحد مصري زي سقراط كده يمدنا بمعلومات عن هذا الموضوع ويمكن تكون فعلا هناك موجودة وتكون تمت محاربتها | |
|
| |
ورد مميز جدا
عدد الرسائل : 231 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 19/04/2008
| موضوع: رد: عادة الشلوخ فى السودان الإثنين يونيو 02 2008, 23:35 | |
| اعزائى المحترمين , وجدت مايلى من قرآتى فى النت عن موضوع الختان الفرعونى : اذا حاولنا معرفة اصل منشا الختان الفرعوني سنجد انه ليس هناك تاريخا محددا له ولكن ورد في بعض الكتب التاريخية ان اصله يرجع الي فرعون مصر والذي تنبا له العرافون بانه سيولد ولد في بني اسرائيل سيدك عرشه و يرثه , وانتابه خوف شديد من ذلك ولذلك اقترح عليه معاونوه اجراء عملية الخفاض علي كل نساء اسرائيل حتي لا تستطيع اي امراة ان تلد عن طريق قابلة تساعدها علي ذلك , و بالتالي يتمكن من معرفة جنس المولود , فان كان ذكرا اعدمه و ان كانت انثى تركها , و الدليل علي ذلك ان هنالك عدد من الموميات المصرية قد وجدت مخفوضات و لكن هنالك بعض الدراسات التي ترفض مجئ هذه العادة من مصر الي السودان و تري ان اصلها في بلاد النوبة و شمال السودان و انتقلت الي مصر عن طريق افريقيا السوداء . ويقال ان هذه العادة كانت موجودة فى اثيوبيا حيث المراة الحبشية كانت تتمييز بتضخم اعضاؤها التناسلية الخارجية مما استدعي معالجتها باجراء بتر لهذه الاعضاء . وفي العصور الوسطي يقال انه كان يمارس الخفاض الميكانيكي عند الرومان حيث توضع حلقة علي غلفة الجنود لمنعهم من ممارسة الجنس تفاديا لانهاك قواهم , وكذا حزام العفة بالنسبة للنساء تفاديا لحدوث الحمل غير الشرعي . وكان حزام العفة اولا من الحديد ثم تطور ليصبح من الجلد , وقد انتقلت فكرة حزام العفة من ايطاليا الي فرنسا وقد ثبت ان الخفاض الفرعوني كان يمارس في اوروبا و امريكا و روسيا لمعالجة الاضطرابات العاطفية و العصبية و الذهنية في بريطانيا , وكذا كان يمارس في الولايات المتحدة الامريكية كعلاج لمن تمارس العادة السرية من النساء . ويقال ايضا ان هذه العادة وجدت لمنع الخيانة الزوجية عند سفر رجال القبائل لفترات طويلة . وذكر ان هذه العادة جاءت من فرسان القرون الوسطي والذين كانوا يودون المحافظة علي جواريهم حتي لا يمارسن الجنس مع غيرهم حيث كان لكل فارس منهم حوالى الف جارية وزوجة . تحياتى | |
|
| |
| عادة الشلوخ فى السودان | |
|