منتــــــــــــــــــدى الســـــــــــــــــريحة
الاخوة الاعضاء الوزوار
منتديات السريحة ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء اسعد الاوقات من خلال منتداها العامر
منتــــــــــــــــــدى الســـــــــــــــــريحة
الاخوة الاعضاء الوزوار
منتديات السريحة ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء اسعد الاوقات من خلال منتداها العامر
منتــــــــــــــــــدى الســـــــــــــــــريحة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتــــــــــــــــــدى الســـــــــــــــــريحة

منتدى السريحة لجميع اهل السريحة ومن يحبها
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

نرجو من الاخوة الاعضاء التوجه للموقع الجديد للمنتدى www.alseriha.com

المواضيع الأخيرة
» حنين شدني اليك
يا مولاي آه من غُلبي!!!! Icon_minitimeالإثنين فبراير 23 2015, 14:08 من طرف هاوى القمر

» دعوة لإزالة الأسماء المستعارة
يا مولاي آه من غُلبي!!!! Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 29 2014, 05:52 من طرف محمد العبد حبيب الله محمد

» اهلا بيكم
يا مولاي آه من غُلبي!!!! Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 13 2013, 17:49 من طرف jooazrag

» اشهر الدبلومات العالميه التى تؤهللك للعمل بوظائف مميزه
يا مولاي آه من غُلبي!!!! Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 30 2013, 15:57 من طرف iecs-ra

» مفاجاه لكل من يرغب العمل فى مجال التسويق
يا مولاي آه من غُلبي!!!! Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 30 2013, 15:32 من طرف iecs-ra

» فرصه لتعلم اشهر النظم العالميه فى عالم السياحه و الطيران
يا مولاي آه من غُلبي!!!! Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 30 2013, 15:19 من طرف iecs-ra

» اجمل دمعة في حياة الانسان
يا مولاي آه من غُلبي!!!! Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 04 2010, 10:33 من طرف فكري عصام

» تحية وسلام وشكر وعرفان بالجميل
يا مولاي آه من غُلبي!!!! Icon_minitimeالإثنين أبريل 05 2010, 10:03 من طرف ابو تسنيم

» بـــــــــــــ ورجعنا لعيونكم ـــــــــــــــــــاك
يا مولاي آه من غُلبي!!!! Icon_minitimeالخميس ديسمبر 03 2009, 05:39 من طرف طبي

» الأخ العزيز / هـشام مبارك ...
يا مولاي آه من غُلبي!!!! Icon_minitimeالخميس نوفمبر 05 2009, 08:26 من طرف زائر

» الأح العزيز / محمد بساطي ...
يا مولاي آه من غُلبي!!!! Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 03 2009, 08:18 من طرف زائر

» إلى المدير و المراقب العام ...
يا مولاي آه من غُلبي!!!! Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 30 2009, 17:06 من طرف زائر

» لماذا كل هـذا التجاهـل ؟؟؟
يا مولاي آه من غُلبي!!!! Icon_minitimeالأحد سبتمبر 27 2009, 09:27 من طرف زائر

» رجاء ... رجاء خاص ...
يا مولاي آه من غُلبي!!!! Icon_minitimeالسبت سبتمبر 26 2009, 20:07 من طرف زائر

» رسالة إلى : الإدارة ...
يا مولاي آه من غُلبي!!!! Icon_minitimeالخميس يوليو 23 2009, 11:04 من طرف زائر

» رسالة للأخ الشيخ / هـشام مبارك ...
يا مولاي آه من غُلبي!!!! Icon_minitimeالخميس يوليو 23 2009, 11:00 من طرف زائر

» تأملات في المنتدى الجديد ...
يا مولاي آه من غُلبي!!!! Icon_minitimeالإثنين يوليو 20 2009, 10:07 من طرف زائر

» هيا بنا يا ال السريحة
يا مولاي آه من غُلبي!!!! Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 07 2009, 20:09 من طرف البشير ودالنعيم

» النيل أبو قـرون ... في ميزان الجرح و التعديل .
يا مولاي آه من غُلبي!!!! Icon_minitimeالجمعة يوليو 03 2009, 19:15 من طرف البشير ودالنعيم

» من نحن ومن هم
يا مولاي آه من غُلبي!!!! Icon_minitimeالخميس يوليو 02 2009, 07:53 من طرف البشير ودالنعيم

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ناندا
يا مولاي آه من غُلبي!!!! I_vote_rcapيا مولاي آه من غُلبي!!!! I_voting_barيا مولاي آه من غُلبي!!!! I_vote_lcap 
Admin
يا مولاي آه من غُلبي!!!! I_vote_rcapيا مولاي آه من غُلبي!!!! I_voting_barيا مولاي آه من غُلبي!!!! I_vote_lcap 
abu Jasim
يا مولاي آه من غُلبي!!!! I_vote_rcapيا مولاي آه من غُلبي!!!! I_voting_barيا مولاي آه من غُلبي!!!! I_vote_lcap 
هشام السريحه
يا مولاي آه من غُلبي!!!! I_vote_rcapيا مولاي آه من غُلبي!!!! I_voting_barيا مولاي آه من غُلبي!!!! I_vote_lcap 
هشام مبارك عبد الرحمن
يا مولاي آه من غُلبي!!!! I_vote_rcapيا مولاي آه من غُلبي!!!! I_voting_barيا مولاي آه من غُلبي!!!! I_vote_lcap 
الهدهد
يا مولاي آه من غُلبي!!!! I_vote_rcapيا مولاي آه من غُلبي!!!! I_voting_barيا مولاي آه من غُلبي!!!! I_vote_lcap 
حاتم سقراط
يا مولاي آه من غُلبي!!!! I_vote_rcapيا مولاي آه من غُلبي!!!! I_voting_barيا مولاي آه من غُلبي!!!! I_vote_lcap 
ودعجيب
يا مولاي آه من غُلبي!!!! I_vote_rcapيا مولاي آه من غُلبي!!!! I_voting_barيا مولاي آه من غُلبي!!!! I_vote_lcap 
ريال مدريد
يا مولاي آه من غُلبي!!!! I_vote_rcapيا مولاي آه من غُلبي!!!! I_voting_barيا مولاي آه من غُلبي!!!! I_vote_lcap 
ابو سلطان يقول سلام
يا مولاي آه من غُلبي!!!! I_vote_rcapيا مولاي آه من غُلبي!!!! I_voting_barيا مولاي آه من غُلبي!!!! I_vote_lcap 

 

 يا مولاي آه من غُلبي!!!!

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هشام السريحه

هشام السريحه


ذكر عدد الرسائل : 1399
العمر : 48
الموقع : الإمارات العربية المتحدة-دبي P.O.Box 122038 Dubai-U.A.E
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 23/04/2008

يا مولاي آه من غُلبي!!!! Empty
مُساهمةموضوع: يا مولاي آه من غُلبي!!!!   يا مولاي آه من غُلبي!!!! Icon_minitimeالأحد يونيو 01 2008, 07:06

أتحفني صديقي العزيز سيف اليزل برعي بمقال رائع ل أسعد الطيب العباسي
أرجو أن تستمتعوا به كما أنا أستمعت.

يا مولاي آه من غُلبي(قصة أغنية من الدوبيت)
بقلم: أسعد الطيب العباسي



الدوبيت السوداني الذي نشأ في القرن السادس عشر هو شجرة عميقة الجذور مخضرة الأوراق، ولا يخالجني ادنى شك أن الشاعر السوداني عموماً وبإختلاف مستويات اللغة العامية أو الفصحي التي يتخذها أداة لبناء قوالبه الشعرية، كان منهله الدوبيت، الذي كوَّن مزاجه الشعري، والدوبيت يحوز الفضل كل الفضل على جميع الأشكال الشعرية السودانية مهما كان تأثرها بأي مدرسة شعرية قديمة كانت أم حديثة، وفي أي تقسيم وضعت عامية او غنائية أو حقيبة، وأستطيع بيقين قوي وبتحد كامل ان أؤصل من الدوبيت لأي معني أو قول فني ضمته أي قافية شعرية سودانية أين كان إنتسابها منذ نشوء الأشكال الشعرية السودانية والتي لم تقف أصلاً الا وهي متكئة على اكتاف الدوبيت ناهلة من مشاربه، غير أن الدوبيت شعر شعبي سماعي يرتكز في غالبه على الإنشاد تميزه نغمة وزن تقوم على التداعي والربط الصوتي ولا يكترث فيه للرسم الكتابي للمفردة (1) و كنت قد بنيت خطة للتعريف بانواع الدوبيت السوداني على محاور اربعة اذ وجدت صعوبة بالغة في تحديد الدوبيت على نسق شمولي من زاوية واحدة اذ ان ذلك لابد ان يأتي قاصرا (2) فكان أولها محور الغناء والإنشاد، وهو محور تنوع فيه الدوبيت وأخذ ضروباً متعددة، كالضرب الغنائي المسمى (الشاشاي) الذي يرد كثيراً في المدائح النبوية، وكالـ(هوهاي) الذي ينتشر في شمال السودان ويبرز بشكل خاص في أغاني (النشيل)(3)، وهنالك (البوباي)وهو ضرب من اللحن انتشر وعم معظم انحاء السودان، كما نجد (الدوباي) الذي يعتبر ذؤابة الفن الغنائي في الدوبيت وهو فن عريق وضارب في القدم ومتأصل في المزاج الفني للشعب السوداني، وهناك (الجابودي) وهو نوع من الغناء الشعري وضرب من الرقص مشهور، وفي غرب السودان نجد أن الدوبيت يتنوع عندما يتخذ ضروباً وأشكالاً غنائية أخرى كـ(البوشان) وهو شائع لدى قبيلة الرزيقات وينقسم في شأن الغزل الى ثلاثة أقسام هي (اللبادة) التي تعرفها أيضاً قبائل دار حمر في غرب كردفان، و(الشتيل) ويعرفه الجوامعة والبديرية في وسط كردفان، و(السنجك) ويعرف عند قبيلة بني هلبة، والبوشان يتغنى به الفرسان إلا أننا نعرف فيه اشكالاً متنوعة كبوشان الرثاء الذي يسمى أحياناً (بكائية)، وكبوشان المدح الذي يأخذ أحياناً إسم (الكاتم)، وكبوشان الفخر الذي يأخذ ايضا اسم (تر اللوم)، وفي غرب السودان نجد (القندلة) التي تنتشر خاصة لدى قبائل الحمر، كما نجد في كردفان (التوية)، و(الكدنداية)، و(الجراري)، و(المردوم) الذي يقال له أيضا (المردوع)، وهناك (الهسيس)، و(الربق) الذي ينتشر لدى الشايقية والمناصير والرباطاب والجعليين وبادية البطانة وحوض نهر عطبرة وشمال كردفان، وهنالك (الهبي) وهو لون مربع من النظم يغنى خاص بقبيلة البجا في شرق السودان، كما توجد الأشكال الدوبيتية المغناة في شمال ووسط السودان كأغاني (الصبية والصبايا)، وأغاني (السيرة) وأغاني (الحناء). على أنه يجب ان نتنبه بأن هذا المحور في شأن انواع الدوبيت الذي حاولنا جاهدين أن نأتي على صورته كاملة يشكل بصفة عامة شعر الغناء لدى القبائل السودانية ذات التراث العربي، كما يمثل الأشكال الغنائية الاخرى التي تعتمد اشعارها على فن الدوبيت، وبالطبع فإن أشكال الغناء في ذاتها لا تدخل ضمن دراسة هذا المحور وهي دراسة تعرضت لها مصادر اخرى وربما اخذت من مسمياته أشياء(3).
إن إعتماد الدوبيت على التنغيم والإنشاد يغلب في تداوله هو معنى قائم في نفسي قذف به الأستاذ علاء الدين احمد علي بشير كمبال (ود البيه) الى ذهني وهو يحكي لي قصة أغنية من الدوبيت إسمها (يا مولاي آه من غلبي) ولمن لا يعرف الأستاذ علاء الدين أقول له إنه من كبار الباحثين والموثقين للأدب الشعبي في السودان، كما أنه شاعر دوبيت مجيد، وإبن شاعر دوبيت جهير، وهو ملحن معروف، ويحسب للأستاذ علاء الدين تدوينه وتسجيله لأعداد مهولة من المربعات الشعرية لأهم شعراء الدوبيت السوداني، وقد وصفه الأستاذ والفنان الكبير عبد الكريم الكابلي بأنه دار وثائق قومية متحركة يجب حراستها بالجند.. لما تمتاز به ذاكرته من قوة جعلته يحفظ الكثير والجيد من الشعر القومي، ذكر لي الأستاذ علاء الدين انه كان يلقي محاضرة بقاعة الصداقة عن الشعر القومي، وكان يأتي من خلالها بنماذج شعرية من الدوبيت وذلك على أسماع وفد من دولة قطر ضم أدباء وشعراء شعبيين أتوا لدراسة أدبنا القومي، وقد أم المحاضرة جمع من طلاب الجامعات السودانية، ولم يلبث أعضاء الوفد القطري أن أطلقوا صيحات وآهات الإعجاب، بينما كان الطلاب السودانيون يطالبون المحاضر بشرح ما يلقيه عليهم من دوبيت، آلم هذا الامر استاذنا علاء الدين وهو يتساءل كيف يفهم القطريون الدوبيت السوداني ولا يفهمه طلبة جامعاتنا السودانية، فقفزت الى ذهنه فكرة وهي تقديم الدوبيت مموسقاً وملحناً حتى يصيب وجدان الأجيال الشابة، وبالفعل قام باختيار عدد من المربعات الشعرية من الدوبيت متوخياً فيها السلاسة والعذوبة والسهولة وقوة المعاني لشعراء ستة هم محمد شريف العباسي وعكير الدامر ومحمد احمد محمد علي الشلهمة الشهير بالفنجري وعبد الله حمد ود شوراني ومحمد علي ابو قطاطي والطيب حاج عبد القادر ثم وضع الاستاذ علاء الدين في الاغنية مربعين شعريين من تأليفه كما وضع للاغنية (العصا) وهي من تأليفه ايضا مستوحياً نظمها من المربع الذي تبدأ به الاغنية والعصا تتردد بعد كل مربع او مقطع من الاغنية ويقول في عصاه:
يا مَولايا آه من غُلبي
مِن النَارُو حَرَقَتْ قَلبي
كان اختيار الأستاذ علاء الدين للمربعات الشعرية اختياراً ممتازاً كما كان لحنه للاغنية موفقاً الى حد بعيد، فقد ألبس الكلمات ثوباً بديعاً من ايقاع الدليب. وسرعان ما تسلل هذا اللحن وكلماته وهذا الايقاع الى الوجدان السوداني بسرعة وقوة، وطارت الاغنية بجناحي الشهرة والنجاح لا سيما وان من اداها هو الفنان الموهوب الجيلي الشيخ الذي بعث به العميد سليمان محمد سليمان من مدني عندما كان حاكماً على الاقليم الاوسط للاستاذ علاء الدين الذي دفع اليه بهذه الاغنية ورفده بعد ذلك بكثير من الالحان وعندما اعتزل الفنان الجيلي الشيخ الغناء اخذ يرددها من بعده بأداء جيد الفنان هشام درماس، وهكذا نجحت فكرة الاستاذ علاء الدين فأخذ الشباب يحفظون الأغنية ويرددون كلماتها بفهم واستعذاب كعملة جيدة تطرد عملة رديئة. وقد عنَّ لي أن استعرض بعض مربعات هذه الاغنية بالشرح والتحليل والاسناد وأبدأ بمطلعها وهو مربع الشاعر محمد شريف العباسي الذي بث فيه شكاته لرفيق انيس بحسرة وتوجع نادباً حظه الذي لايني يبعده عن ديار المحبوبة محطماً قلبه بالسفر على ظهر جمله (التلب) الذي تحفت اخفافه وهو يوغل بصاحبه في دروب سفر بعيدة فيهب النسيم ويلهب الأشواق ويقول الشاعر:
يا مَوْلَايَ بشكيلَكْ شَقَايَا وغُلْبي
وحَظي الدِيمة من ردَ الأَنيسْ جَافلْبي(4(
طَاْلت السَفْرَّه واتَحفًّتْ مَنَاسِمْ تِلْبي
وهَبَّ الرَّيمْ وعَاوَدَكْ الحِنينْ يَا قَلَبي(5(
وعندما صرخت روح محمد شريف بالأنين وهي عطشى وفارق النوم عينيه لأجل ظبية كحلاء مقلاء اوقعت صاحبه في حبها قال:
مَالكْ نَفْسِي مَطْعُونَة تَمَلي تَنِيني(6(
مَالك عِيني للغَميدْ أَبيتي تْلِيني
عَطْشَانْ دِيمة كفحْ الموية ما برويني(7(
كاتلاني الطريفية البريدا قريني(8(
ويتصل حديث محمد شريف بالفراق المر الذي فرض عليه وعن تلك النسائم التي تلهب الذكرى والأشواق وعن جراحات حبه المميته التي يجدها شدو البلابل وهديل القماري ويقول:
غصباً عني فَارقت الضَريح غَير أمري(9(
وكل ماَهبّ نَسَّام مِنَُو زَادْ في جمري
جَرْحي القرَّبْ يبرى وكَادْ يوَّدرْ عُمري
عَوَدُو ليْ تغريد بلبلك يا قمري
ومن ثم تتزين الأغنية بقوافي عكير الدامر التي تتمسك دائماً باللزوميات دون تكلفة او صنعة، فيقول وهو يصف العيد وبهجته وكيف أن الناس تزور فيه الأصدقاء غير ان زيارته كانت مختلفة إذ أندفع لزيارة الحبيب صاحب الثغر الفضي الذي أتلف قلبه ويقول:
النَاس عَيدَتْ مَرَقتْ عَليْ أصْحَابَا
وانا فريتْ عَليْ الجَاهلَة السَمِحْ تِرحَابَا
فَاطراً يحكي بَرَّاق البدَودي سِحَابَا(10(
لفَّتْ قَلَبي زي لفْ طَرْحَتَا اللافحَابَا
ويمسك عكير ريشته ليرسم لنا حبيبته في لوحة شعرية بديعة وزاهية الألواب ويقول:
أَخَدَرْ لَيهُو ضُلْ فَوقُو المَحَاسِنْ شَرَّنْ
أَفْلج فَاطرو زَي برق السَواري الكرَّنْ(11(
يِتقَسَمْ مَقَاطِع في المَشِي ويتْحرَّنْ
زي فرخ القطا الأماتو رَكَّنْ وفرَّنْ
ويقول:
من البيتْ جَا طَالع بيْ لُطُفْ يتكَّلْ
الطِيب المَفَحلْ بْي القُرُنفُل عَكَّلْ(12(
فوق سَدْرُو وتحتْ تَوبُو الَرهيف ومَشَكَّلْ
يَغطِس ومَرَّة يقْلَع بُرْتُكانْ البركَلْ
وتستمر مربعات عكير في الأغنية لتبلغ ستة مربعات، ويجىء دور الشاعر الفحل محمد أحمد الفنجري وهو يشكو لعمه من سهام أعين اصابته في مقتل فأطاحت بنومه وسلبنه حياه وعصفت بصبره فيلوذ بالشعر ويقول:
عَمْ الهَادِي نَشَابْ البَريدَا ضَربْنِي
قَسَّمْ نومِي مِن تَيبَانْ حَيَايَ سَلَبَني
حَاكْم إَنصافي أَبَي يقْبَلْ سُؤَاليِ صَلبْني
وصَبْري الكَانْ جميل جَرَّبْتُو كُلُو غَلبْني
ثم يضع وجهها المليح على مربع شعري آخر مترافقاً مع أدبها العالي ومكانتها السامية قائلاً:
لَهَجِك زَي لذيذْ عَسَل النَحَل في الضوقْ(13(
يالمَرْدَا الجَمَالِك بَهْدَلْ المَخَلُوقْ(14(
إِتفننتِ فِي دَرْسَ الأَدبْ والذَوقْ
وكُلْ ما عِلينْ الطَبَقَاتْ لِقَنِكْ فُوقْ
وتبتهج الأغنية بمربع شهير لشاعر كبير هو عبد الله حمد ود شوراني رغم ما فيه من الأحيح والنار والجروح والهزيمة يقول فيه:
أَحْ والوَحَه مَا بِتْدُورْ تَفَارِقْ قَلْبِي
أحْ من نار فلانة وجرحها النوسربي(15(
يا نفسيِ الَصبُر لوُكيهُو لا تنْسَلبي
الحَظْ مَا بدُومْ يَومْ غَالبَة يوَمْ تنغَلْبيَ
ويبرز لنا في الأغنية شاعر شندي المشهور الطيب حاج عبد القادر بمربع رائع إحتوشته تشبيهات بديعة فجاء كما يلي:
إَِتمنى الدَهَبْ لَو لَونُو يِشْبَه لَونِكْ
وأشتهَت الدُرَرْ لَو هِي تبْقَى سِنُونٍكْ
مَجْنُونْ لَيلي حَالتُو أقل مِن مَجْنُونِكْ
زَيْ مَا ليلي كَانَتْ في المحاسِنْ دُونِك
ولم ينس الأستاذ علاء الدين أن يختار من الشاعر الفرد محمد علي ابوقطاطي مربعين يقول في احدهما.
شَعْرك مُنْتَظمْ زَيْ السَلاَسلْ فَتْلُو
وعِينك تَرقصْ الحَجَرْ إنْ بِقَتْ شَافَتْلُو
الطاؤوسة قَاصْدَه مَشِيَك ومَا عْرفَتْلُو
وأعصَابْ الزآكْ إتكهربَتْ تِلْفَتْلُو
ومن أجمل ما عنده من شعر أضاف الملحن والشاعر علاء الدين مربعين للأغنية يفسدهما الشرح والتحليل يقول في الأول:
كِوْني حَلِيفُو مَالُو عَليَ بِعْلِنْ حَرْبُو
طَالِعْ سَعْدُو في شَرْقوُ وَمُنَوِّرْ غَرْبُو
سَيَانْ عِندٍي وَاحِد بُعدْوُ أوكَانْ قُرْبُو
مَا بَارَحْني في مُرُورْ النَفَسْ بَشْعُرْبُو
ويقول في الثاني:
مَمْشُوق القَوَام الما وَجَدتَ نَظِيرُو
خِصَامُو مَعَايْ أَخيرْ ليَّ مِن مِحَنَة غَيرُو
جَافَاني العزِيزْ الكُتَّ ديمة نصيرو
هو يسوي الغلط وانا اسوي كتر خيرو
ان ما أصابه الاستاذ علاء الدين من نجاح بأغنية يا مولاي يعتبر بكل المقاييس فتحاً جديداً للعودة الى الجذور والى ابقاء الدوبيت كما كان دائماً في وجدان الامة وروح الشعب واثباتاً لرفعة جماله، وهذا ما يدعوني لتجديد دعوتي القديمة بان يعتمد فن الغناء السوداني فيما يعتمد على الدوبيت، وفيه متسع للجميع0
الهوامش:
1- راجع اوزان الدوبيت السوداني للبروفيسور محمد الواثق- بحث- مجلة مجمع اللغة العربية العدد الرابع 2000م.
2- للوقوف على بقية المحاور راجع مخطوطنا (نظرات في الهمبتة والدوبيت السوداني) الباب الثاني الفصل الأول.
3- راجع كتاب دوباي للطيب محمد الطيب وكتاب الشعر القومي في السودان للدكتور عز الدين اسماعيل.
4- الرد: بكسر الراء هو المكان. الانيس: المحبوب.
5- الريم: بفتح الراء ضرب من النسائم المنعشة.
6- تملي: دائماً.
7- كفح: الكفح هو الاستعمال واتت هنا بمعنى الشرب بشراهة او استعمال الماء بكثرة وشربها.
8- الطريفية: الظبية.
9- الضريح: هو ما يبني على قبور الأولياء والضريح في الأصل هو القبر وجاءت كلمة الضريح هنا كناية عن ممرح بلد الشاعر ومنزلة احبائه.
10- الفاطر: هو الفم. البدودي: هو الرعد بصوته وارزامه وقد يصاحبه برق قوي أبيض والشاعر هنا يشبه أسنان محبوبته ببياض البرق.
11- أفلج: متباعد الأسنان. الكرن: عادن.
12- عكل: تكاثف وإنعقد وفاح.
13- اللهج: اللهج هو الحديث الرقيق وقد يعني الثغر.
14- المردا: التي لا يحمل وجهها شلوخاً. المخلوق: الناس.
15- نوسر: نوسره المرض اهزله واضعفه ونوسر الجرح فسد وبدأ اللحم فيه يتفسخ.
أسعد الطيب العباسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جازية الكرخ 1
مميز



عدد الرسائل : 96
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 10/05/2008

يا مولاي آه من غُلبي!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا مولاي آه من غُلبي!!!!   يا مولاي آه من غُلبي!!!! Icon_minitimeالأحد يونيو 01 2008, 08:38

[color=green]
هشو الحريف. ان شاء لله يسلم قلمك
ترتاح النفس... لمّان تحل بي حرمك
ادبك نظم...فيهو املنا رادف عشمك
زان النتدى واضح فيهو فايض كرمك
[/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin

Admin


ذكر عدد الرسائل : 1693
العمر : 51
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

يا مولاي آه من غُلبي!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا مولاي آه من غُلبي!!!!   يا مولاي آه من غُلبي!!!! Icon_minitimeالأحد يونيو 01 2008, 10:19

ميلة ورائعة يا هشو وطبعا لما نستمع ليها بصوت الجيلي الشيخ يكون الطرب وصل حد الثمالة والشكر موصول ايضا لصديقك ود العباسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alseriha.yoo7.com
هشام السريحه

هشام السريحه


ذكر عدد الرسائل : 1399
العمر : 48
الموقع : الإمارات العربية المتحدة-دبي P.O.Box 122038 Dubai-U.A.E
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 23/04/2008

يا مولاي آه من غُلبي!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا مولاي آه من غُلبي!!!!   يا مولاي آه من غُلبي!!!! Icon_minitimeالأحد يونيو 01 2008, 11:50

الأخت جازية: كل إناء بما فيه ينضح؛
وانت إناءك ناضح شعر؛ و اكتشفنا انك شاعرة ما شاء الله الله يحفظك؛ فعلاً انت اضافة لا يمكن تجاوزها في المنتدى.

أخي الأدمن: مرورك دوماً يسعدني؛ وفعلاً الجيلي الشيخ يسكر السامع بتلك الكلمات الأنيقات، لك التحية عزيزي الكريم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abu Jasim
مميز جدا جدا
مميز جدا جدا
abu Jasim


ذكر عدد الرسائل : 1467
العمر : 48
الموقع : Kingdom Of Saudi Arabia - Riyadh
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 28/04/2008

يا مولاي آه من غُلبي!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا مولاي آه من غُلبي!!!!   يا مولاي آه من غُلبي!!!! Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 10 2008, 16:05

قمة في الروعة أخ هشام

لا املك ان اقول اكثر من هذا

فالكبار دائماً ما ياتون بشئ كبير

تحياتي هشووووووووووووووووووووو

أبوجاســــــــــــــــــــــم
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام السريحه

هشام السريحه


ذكر عدد الرسائل : 1399
العمر : 48
الموقع : الإمارات العربية المتحدة-دبي P.O.Box 122038 Dubai-U.A.E
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 23/04/2008

يا مولاي آه من غُلبي!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا مولاي آه من غُلبي!!!!   يا مولاي آه من غُلبي!!!! Icon_minitimeالخميس يونيو 26 2008, 05:47

abu gasim كتب:
قمة في الروعة أخ هشام

لا املك ان اقول اكثر من هذا

فالكبار دائماً ما ياتون بشئ كبير

تحياتي هشووووووووووووووووووووو

أبوجاســــــــــــــــــــــم
[b]الرائع فيني إني بعرفك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جازية الكرخ 1
مميز



عدد الرسائل : 96
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 10/05/2008

يا مولاي آه من غُلبي!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا مولاي آه من غُلبي!!!!   يا مولاي آه من غُلبي!!!! Icon_minitimeالخميس يونيو 26 2008, 07:27

سلام هشام ...سلام ابوجاسم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام السريحه

هشام السريحه


ذكر عدد الرسائل : 1399
العمر : 48
الموقع : الإمارات العربية المتحدة-دبي P.O.Box 122038 Dubai-U.A.E
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 23/04/2008

يا مولاي آه من غُلبي!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا مولاي آه من غُلبي!!!!   يا مولاي آه من غُلبي!!!! Icon_minitimeالخميس يونيو 26 2008, 07:46

وعليكم السلام جازية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يا مولاي آه من غُلبي!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــــــــــــــــدى الســـــــــــــــــريحة :: {{القســـم العـــام}} :: المنتدى العام-
انتقل الى: