| بين السريحة والبشاقرة | |
|
+13هشام مبارك عبد الرحمن البشير ودالنعيم الدفعلابى ورد الملثم هشام السريحه مهاجر زرقاء اليمامة محمد أبوسالم حمد النيل زاد الشجون رياض عبد العظيم محمد ابو ناجي 17 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ورد مميز جدا
عدد الرسائل : 231 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 19/04/2008
| موضوع: رد: بين السريحة والبشاقرة الأربعاء مايو 14 2008, 22:47 | |
| اخى زاد شكرا على حسن ظنك فى شخصى المتواضع ,واسال الله ان اكون خير مما تظنون وان يغفر لى مالا تعلمون . يقول صلى الله عليه وسلم ( ما كان الرفق في شيء إلا زانه ، و لا نزع من شيء إلا شانه )
(من حرم الرفق حرم الخير ) ( إنه من أعطي حظه من الرفق, فقد أعطي حظه من خير الدنيا والآخرة, وصلة الرحم, وحسن الخلق, وحسن الجوار, يعمران الديار ويزيدان في الأعمار . ) او كما قال 000 تحياتى | |
|
| |
مهاجر
عدد الرسائل : 111 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 06/05/2008
| موضوع: رد: بين السريحة والبشاقرة الأحد مايو 18 2008, 13:46 | |
| انسياب جميل للحوار واعتراض اجمل لما لا يتناسب مع صاحب فكرة ما وتقبل الاخر هذه سمات جذبتني لهذا البوست اشكر كل الذين ساهموا فيه زاد الشجون - ورد - هشام السريحة - الملثم وكل من اطل بفكره لينبعث منه شعاع المعرفة في هذا المنتدى لهم الشكر بحجم مساحات التواصل داخل كل واحد فيهم | |
|
| |
زرقاء اليمامة مميز جدا
عدد الرسائل : 442 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 19/04/2008
| موضوع: رد: بين السريحة والبشاقرة الإثنين مايو 19 2008, 05:24 | |
| | |
|
| |
مهاجر
عدد الرسائل : 111 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 06/05/2008
| موضوع: رد: بين السريحة والبشاقرة الإثنين مايو 19 2008, 06:50 | |
| العزيزة زرقاء انا اقول ما احس به بكل صدق وانا مسئول عن ارائي وتبعاتها دعك من ماسيفعله زاد الشجون ( فلكل حادثة حديث) لكن يجب ان اعطي كل زي حق حقه | |
|
| |
ورد مميز جدا
عدد الرسائل : 231 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 19/04/2008
| موضوع: رد: بين السريحة والبشاقرة الإثنين مايو 19 2008, 11:31 | |
| اخى مهاجر الشكر موصول لكم وللاخت زرقاء وطبعا لعمنا الادمن وللجميع تحياتى | |
|
| |
الدفعلابى
عدد الرسائل : 10 العمر : 54 الموقع : ksa المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 12/05/2008
| موضوع: بين السريحة والبشاقرة الإثنين مايو 26 2008, 16:18 | |
| الشكر لام ناجى على التعريف الجميل .ورجائا منى اغلغو الموضوع لان د مابتقالتو فيها اثنين ..لانو البشاقرة ياجماعة هى الاصل للسريحة وما ممكن تكو ن السريحة مدينة والبشاقرة قرية.وهذة رسالة الى كل سمار المنتدى.(.................................) | |
|
| |
مهاجر
عدد الرسائل : 111 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 06/05/2008
| موضوع: رد: بين السريحة والبشاقرة الأربعاء مايو 28 2008, 10:41 | |
| عزيزي الدفعلابي فلنفترض ان البشاقرة الاصل والسريحة هي الفرع ولنفترض جدلا ان السريحة قرية وان البشاقرة مدينة فحب اهل السريحة لها واحترامهم للغير اكليل يزين هامتها وشعور فخر و اعزاز لا يضاهيه شعور فلا يهتمون معه ان كانت هي فرع او تفرع من فرع او نعتت بمدينة او حي فالاهم ان حبها عايش فيهم ولسان حالهم يقول (( كل انسان عندو بلاد عليها يعيش الا نحن عندنا بلاد مثل الروح فينا تعيش )) (مع محبتي) | |
|
| |
البشير ودالنعيم مميز جدا
عدد الرسائل : 266 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 29/06/2008
| موضوع: رد: بين السريحة والبشاقرة الجمعة سبتمبر 05 2008, 03:52 | |
| غريب و انا لاول مرة اقرا هذا الموضوع كدى قبل الدخول فى الموضوع السلام عليك وعلى ناجى وابو ناجى نجاكم الله من كل سوء وتقبل صبامكم وقيامكم امييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين من قال لك يا ام حسن عامر هاجر من البشاقرة الى السريحة وكمان بعد مشروع الجزيرة يا ام ناجى عفى الله عنك اولا عامر هذا كان من الجغرافيين ودرس ذلك فى مصر وذكر عون شريف انه من الذين كانت لهم يد فى تسمية خرطة السودان هذا من لسان ابن الخال احمد محمد على حسن عامر وبحضور ابن الخالة احمد خالد احمد وكان مقره برى اللاماب وقد خير ان ارض ملكية اخرى وحسب جغرافيته اختار تلك المنطقة التى كانت تمتد من حدود حلاوى البادراب جهة الخلوات وبالضبط من القنطرة الورانية لو كنت تعرفينها الى النخيرة والمخريبات وكل هذه المنطقة كانت تزرع مطرى بايدى الرقيق كما كنوا يسمونهم انذاك واخبرنى الجد سعد الله حسن عامر رحمه الله ان عامر مات ودفن هناك وليس فى الجزيرة ومسك الخلافة بعده ابنه خسن عامر وقد ابه جيدا القراءة وحفظ كتاب الله وقد حروب كثيرة بين اهل حسن عامر وناس المحريبات ومازالوا لا يكنون لنا الود بسبب تلك الحروب السابقة واسالى ان شئتى عن تور عمائم وكامة اخوك يالصورة وخواجة االكبير اصله لعامر وحتى حسن خواجة امه بنت حسن ود عامر وكلهم من شجرة اصلها من السريحة والسريحة اسسها صاحبها عام 1701 حسب ما دار الوثائق من لسان العم ابراهيم محمد عبدالله مفتى الديار لدينا متوارثة ابا عن جد ولا جدال فى ذلك اطال عمره بالصحة والعاقية والسريحة اطيت لعامر سموها عندهم الجغرافيين رقعة وكلمة رقعة تعنى عندهم الملكية وكانت بمساحتها التى ذكرت وقد حاول حسن عامر رحمه الله ان يستذيد لكثرة اهله وحاشيته فذهب شرقا حتى حجر ود امام الحلاوين وقد من عنده ليمتد ولكنه لم يلد وفى الفترة توفى الى رحمة مولاه وفى ما بعد وجدوا كلمة عندما الرقعة اى الملكية فوضعوا للسريحة حرما وهى ما يسمى بترعة حرم السريحة وهى القرية الوحيدة فى الجزيرة التى لها حرم باسمها ذكرها المرحوم شريف حسين الهندى وبنفس الاسم حرم السريحة يا ام ناجى اما الذين هاجروا للبشاقرة من اولاد حسن عامر فهم على حسن عامر وعثمان حسن عامر مابراهيم حسن عامر وحبوبتنا ست النفور حسن عامر ام عول ابوريش وهولاء كلهم ذهبوا للبشاقرة قبل المشوع فى عام 1923 فمن هاجر لمن ومن اختلط مع من وعن موضوع النسب ليس له دخل بالهجرة البتة فالناس قبل هذه الاحداث وساوافيك قريبا جدا ان شاء الله بشجرة النسب هذه وهم فى الصعيد هناك فهم رحم ودم قبل هذه المسميات السريحة او البشاقرة ولعلمك المحطة النى كانت همزة وصل هى حبوبتنا التكينة وهذا سمعته باذنى هاتين من جدى عمر حسن عامر الذى يلقب بالشاويش وحبوبتنا رقية حسن عامر والدت محمد احمد ورقية محمد حاج عوض الله التكينة فقط اعطينى ايام رمضان هذا وساتيك بشجرة النسب من مصادرها الجهينية والى حينها استودعك الذى لا تضيع ودائعه ورجائى عدم الزعل ان سقطت كلمة منى سهوا يلم الله ما قصدت الا الايضاح والايضاح فقط[b] | |
|
| |
ابو ناجي
عدد الرسائل : 148 العمر : 38 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 04/04/2008
| موضوع: رد: بين السريحة والبشاقرة الإثنين سبتمبر 29 2008, 12:01 | |
| اشكرك بشير على هذه المداخلة التى وضحت معلومات كانت غائبة عن الجميع ولكن اذا سلمنا بان كلامك صاح ولكن هناك مبالغة فى تاريخ تاسيس السريحة 1701م لاني انا سألت عن اقدم شخص ميت مدفون فى مقابر السريحة كان سنة 1945م وكذلك ما ممكن تكون السريحة اقدم من الخرطوم عاصمة السودان التي تأستت سنة 1821م0 | |
|
| |
البشير ودالنعيم مميز جدا
عدد الرسائل : 266 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 29/06/2008
| موضوع: رد: بين السريحة والبشاقرة الإثنين سبتمبر 29 2008, 12:55 | |
| حيا الله ام ناجى وابو ناجى وكل عام وانتم بخير وناجى عمره ان شاء الله طوييييييييييييييييييييييييييل اما بعد من قال لك ان الخرطوم تاسست فى التاريخ الذى ذكرتيه فالاسم هو الذى اطلق عليها وليست هى وبدايتها ولتاب تاريخ ضرار بخت الرضا يوضح ذلك جليا وفى عهد السلطنة الزرقاء كانت تسمى البقعة وقد اعطيت لموقعها اسماء كثيرة لا تسعفنى الذاكرة لسردها وعهدا على ان سافرت او وصيت لاتينك بما يفيد ولكن الموضوع الذى نحن بصدده هى السريحة صحيح ان اقدم سخص دفن بالسريحة قى التاريخ الزى ذكرتيه وهل تعلمين يا ام ناجى ان اول من دفناء فيها هم اثنان احدهم ود كابو والثانى ابن خالى شقيق فؤاد محمد عمر حسن عامر وهو اكبر من على اخوه واصغر من مصطفى اخوه وكلهم ما ذالوا بصحة وعاقية فهل يعقل ان بهذا ان نؤرخ للسريحة فاتلناس قديما كانوا يدفنون موتاهم فى التكينة ( التى اسميها العجوز 9) على وزن تنقلا العجوز ) وانا هنا اعجب يا ام ناجى ذكرت لك عامر الجد وابنائه وابناء حسن عامر وكيف توزعوا ولم تقتنعى بذلك ثم تنقولين لى ان اول مدفون بالسريحة قبل سبعون عاما يا ام ناجى عفى الله عنك فالزى دفن اول شخص بمقابر السريحة ابن خالى وهو الاوسط لخالى لان الاكبر موجود والاصغر موجود فكيف استشهاد بتاريخ ولو اى تاريخ لكن اعدك يا ام ناجى ويا ابو ناجى اننى التزم ان اتيكم بمواثيق ابيض من اللبن وانصع من شمش الضحى ايضاحا لانى اعرف العبلاب حينما يصرون فعهدا على يا ام ناجى ان كانت فى الايام بقية ان اتيك بما ياتيك به الاوائل وساريحك من هذا العنى واكيد للموضوع بقية ويتبع ان انشا ء الله وعيد كم مبارك | |
|
| |
هشام مبارك عبد الرحمن مشرف المنتدى الإسلامي
عدد الرسائل : 1322 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 08/04/2008
| موضوع: رد: بين السريحة والبشاقرة الخميس أكتوبر 02 2008, 07:46 | |
| الأخ البشير لك التحية علي هذه المعلومات ، نحن جميعا نقر بأن البشاقرة هي أصلنا ، ونحن الدفعلاب أكثر فصائل السريحة إرتباطا بالبشاقرة ، ولكن نحن قدمنا منها الي السريحة وأسسناها علي نمط حديث وأهتمننا بجميع أوجه الحضارة فيها ، وكذلك تم إنشاء مرافق خدمية كبيرة تخدم أهل السريحة و ما جاورها من قري من مستشفي و مركز شرطة كبير و محكمة وتم إنشاء وكالة نيابة حديثا وفوق ذلك السريحة مركز ووحدة إدارية تضم 20 قرية ، ولا يتوفر ذلك بالبشاقرة مما يعني أن مقومات المدينة متوفرة بالسريحة أكثر من البشاقرة ، و يعني ذلك أن الحوار غلب شيخو ! أليس كذلك ؟ أعتقد أنه لا مراء في ذلك ، وهذه حقائق لا يمكن تعديها ، ولكننا دائما نتجنب النقاش في هذا الموضوع نسبة لما نكنه من إحترام وود للأصل البشاقرة ، وأذكر عندما كنا بالثانوية في مدرسة حنتوب الثانوية العليا كان يدور النقاش الحاد بيننا و الإخوة من أبناء البشاقرة وكان الأخ ابن العم نصرالدين عبدالواحد يزعل ويشتدد عضبه في هذا الموضوع ولقد وصل به الحال أن قام يوما بضرب أحد الإخوة الذين تدخلوا في النقاش وهو ليس من السريحة ، لذا يا أخوان من أراد أن يناقش في هذا الموضوع أن يحتفظ بالمودة و يبقي علي روح الإخاء ولا يخرج عن حد الإحترام و الإعتدال ، وختاما لكم يا ناس البشاقرة كل ودي و إحترامي ، فأنتم أهلي و عشيرتي ، ونسأل الله أن يديم الود بيننا و السلام ! | |
|
| |
البشير ودالنعيم مميز جدا
عدد الرسائل : 266 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 29/06/2008
| موضوع: رد: بين السريحة والبشاقرة الخميس أكتوبر 02 2008, 08:45 | |
| يا ابو عبدالرحمن عفى الله عنك وثانيا ابدا لك بما بخلت على به وهى تباريك العيد التى لا ادرى اهو بخلا منك ام تناسيا وكلاهما مزموم عندى فكل سنة وانت طيب وربنا يحقق الامانى ويسعدك فيما تبقى من عمر وكل سمار المنتدى ثالثا لما هذا الفهم والغلو والتعدى الذى باشرتنى به وما كمن اعتقده منك البته ثم من منعمك ان تدخل فى النقاش فهل قلنا فى هذا الموضوع ما يجرح الاخرين ومشاعرهم وانا ما ذكرت ابدا كلمة دفعلاب او غيرهم انما كان نقاشنا عن معلومة فقط وعن طريق الاسلوب المشبع بالحكمة وهى ضالة المؤمن اينما وجدت وكيفما وجدت فهو احق بها من غيره ولم اتطرق ابدا لمثل ما كتبت وما ظننت وما تلفظت به ووضعتنى اننى صاحب فتنة وليس فطنة فما هذه النعرة التى لم اعهدها منك والقبلية التى لم اتوقها فيك والفهم الذى لم اتخيله انك تحمله لدى كثير من النقاط التى ثارها موضوعك او ظنك ان صح التعبير ولكن مثرة الكلام بتجيب الملام واكتفى بهذا القدر حتى لا اسبب الفتن كما ظننت ليس فى موضوعك هذا فقط ولكن فى كل هذا الباب من اوله لاخره يا هشام يا ود مبارك وكل سنة وانت طيب وعفى الله عنك عفى الله عنك الاف لان كرمك جانا طامح ورخسة اتعشينا [si | |
|
| |
ابعشرين مميز جدا
عدد الرسائل : 274 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 21/04/2008
| موضوع: رد: بين السريحة والبشاقرة الإثنين أكتوبر 06 2008, 21:39 | |
| الاخ البشير النعيم
اولا اشكرك علي المداخلات القيمة والتي جعلتني طيلة شهر رمضان وكلما وجدت مجمعا فيه من اهل التاريخ اخذت ابحث عن المعلومات التي اثرتتنا بها في تاريخ اللبشاقرة والسريحة والتي افيدك فيها صادقا لاول مرة اسمع بها وهذا جعلني الهث وراء مصدر معلوماتك خاصة انها تحمل نوعا من الصدق بجانب ان مصادرك من آل حسن عامر فهذا جعلني العمل علي ملاقاة آل عامر ووسؤالهم عن ما ذكرت وان كنت قد صدقت شئيا من ما ذكرته هنا ولكن هنالك اسئلة تحتاج الي اجابة . اول هذه ان آل حسن عامر كل تاريخهم وسيرتهم العطرة وماثرهم يشهد لها ما تركوه من مباني تاريخية كانت موجودة في البشاقرة الي عهد قريب وهذا ما ذكره لي واحد منهم وقال لي انه والي بداية الثمانينات من القرن الماضي كان لال عامر قصر مبني من الطين ومكون من طابقين ولكنه تساقطت مبانيه بسبب الاهمال وهذا ما لم نجده في السريحة وهذه معلومة يجب ان لا تفوت عليك وهذه المعلومة جعلتني اشكك في ان آل حسن عامر هاحروا من السريحة الي البشاقرة . ولذلك اخي البشير ود النعيم اعتقد ان كانت هنالك معلومة تقلل من ما ذكرت هي المباني الاثرية الموجودة في البشاقرة واذا عدنا الي السريحة فليس هناك مبني اثري يدل علي ان هناك اثر لحضارة قديمة في السريحة واذا دنا لاقدم مباني في السريحة اعتقد ان مباني مبنية من الطوب الاحمر وسط السريحة والمدرسة القديمة اظن انها من المباني القديمة والطوب الاحمر يؤرخ لتاريخ محدد هو العهد التركي مصدر اخر التقيته وقال لي ان آل عامر هاجرو من بري الي السريحة والبشاقرة ووانتشروا في المنطقتيتن ولكن الاغلبية كانت في البشاقرة هذا ما قدرت اتحصل عليه ولكن اخي البشير احييك علي هذا الجهد الذي جعلنتي اتحرك بكل املك من قدرات للتاكد منه ولكن اعدك بان هناك مصدر موثوق الثقة وموجود علي قيد الحياة وساذهب اليه للتاكد من هذه المعلومات القيمة . وفي الختام احييك علي هذه المعلومات التاريخية القيمةوالي المزيد وارجو شاكرا البحث اكثر في هذا المجال
| |
|
| |
جازية الكرخ 1 مميز
عدد الرسائل : 96 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 10/05/2008
| موضوع: رد: بين السريحة والبشاقرة الثلاثاء أكتوبر 07 2008, 10:27 | |
| السلام عليكم اولاً: الاخت ام ناجي انت ذكرت ان اول من دفن بقابر السريحة كان في 1945للاستدلال علىعدم صحة كلام ود النعيم وهذا اخذ بظواهر الامور دون البحث والتفكير فاذا كانت مدرسة السريحة الابتدائية قد بنيت في عام 1946واول من دفن في مقابر السريحة كان في 1945 فكيف يكون ما ذهبت اليه صحيحاً ويمكنك الرجوع لللافتة المكتوبة على المدرسة. ثانياً: كلام ودالنعيم ان لم يكن صحيحاً فهو الاقرب الى الصحة فحسن ود عامر محسي وليس لأهل البشاقرة علاقة بالمحس الا النسب فالمحس اصلهم البشاقرة القربية وليس الشرقية فهم اولاد الارباب (ارباب العقائد)فأولاد حسن ود عامر واولاد بساطي واولاد محمد ود بري هم اولاد ارباب العقائد وعلاقتهم بالبشاقرة علاقة نسب فقط لا غير وللتأكيد فان ارباب العقائد ولد في توتي هو والشيخ ادريس ابو فركة وحمد ود ام مريوم وهم اولاد خالات وخرجوا من توتي في سن مبكرة فأرباب العقائد خرج منها وهو فى سن التاسعة عشرة حسبما ذكر واستقر في المقرن وبنى مسجده المعروف بجامع فاروق حالياً والملك فاروق جدد بنيانه فقط.والشيخ ادريس استقر في العيلفون وحمد ود ام مريوم استقر في بحري المنطقة المعروفة بي حلة حمد حالياً وقد تحرك ارباب العقائد قاصداً سنار بدعوة من سلطان الفونج في سنار ليدرسهم القرآن وعلم التوحيد الذي درسه على يد استاذه علي ود بري ونزل ارباب العقائد في البشارة الغربية وتزوج فيها من امرأة رفاعية اذ ان اهل البشاقرة الغربية كانوا رفاعة آنذاك وانجب ثلاثة اولاد محمد وعبدالرحمن وبساطي ومنهم جاء المحس في هذه المنطقة ومنهم كما ذكرت سابقاً(راجع الكتب: تاريخ ونشأة توتي- طبقات ود ضيف الله - شذرات من الثقافة العربية في السودان) وكل هذا يفند ويضحد ما ذهبت اليه ام ناجي وابعشرين واحب ان اضيف شيئاً آخر عسى ان يجعل الحجة دامغة فكل اهل البشاقرة الغربية لهم منازل في بري واقدم البراري هي بري المحس ولا يأتي الاسم من فراغ ونشأت بعدها بري الدرايسة وهم اولاد الشيخ ادريس والله اعلم.اذن فكيف تكون هجرتهم من البشاقرة الشرقية فمن باب اولي ان تكون هجرة حسن ود عامر وبساطي من البشاقرة الغربية او من بري وبالمناسبة حسن ود عامر وبساطى لهم املاك واراضي في الخرطوم حتي تاريخ اليوم ويمكن مراجعة ذلك والكثير من اولادهم يعلم ذلك . ملحوظة: يتغني سكان توتي على لسان حمد الريح :نحنا فوق عزنا والارباب جدنا. مع العلم ان الارباب خرج من توتي في سن ال19 ولم يعد اليها حتي وفاته في سنار ودفن فيها. اذن الاغنية من باب الاعتزاز لأنه ولد فيهم فقط وقد كانت خلافة ارباب العقائد في البشاقرة الغربية والقبة الكبيرة المنصوبة في البشاقرة هي اكبر دليل على ذلك ومن له شك فليسأل كبار السن في البشاقرة الغربية عن القبة ومن هو المدفون فيها وما علاقتها بي الارباب واولاده. | |
|
| |
Admin
عدد الرسائل : 1693 العمر : 51 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 01/04/2008
| موضوع: رد: بين السريحة والبشاقرة الثلاثاء أكتوبر 07 2008, 14:41 | |
| لك التحية يا جازية على هذه المعلومات الضافية والمسنودة بالحجج والمراجع وقد سمعت هذه الرواية كثيرا من ابائنا واهلنا ببري والبشاقرة الغربية وهي تعتبر الاصح فى اعتقادي فى هذا البوست وبالذات هجرة جدنا بساطي وهي فعلا كانت من توتي والى عهد قريب كانت لنا ارض هناك وكذلك ارض نادي الشرطة ببري كانت مملوكة لجدي وهذه تدعم وتساند ما ذكرته من هذا القبيل | |
|
| |
هشام مبارك عبد الرحمن مشرف المنتدى الإسلامي
عدد الرسائل : 1322 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 08/04/2008
| موضوع: رد: بين السريحة والبشاقرة الثلاثاء أكتوبر 07 2008, 14:59 | |
| - Admin كتب:
- لك التحية يا جازية على هذه المعلومات الضافية والمسنودة بالحجج والمراجع وقد سمعت هذه الرواية كثيرا من ابائنا واهلنا ببري والبشاقرة الغربية وهي تعتبر الاصح فى اعتقادي فى هذا البوست وبالذات هجرة جدنا بساطي وهي فعلا كانت من توتي والى عهد قريب كانت لنا ارض هناك وكذلك ارض نادي الشرطة ببري كانت مملوكة لجدي وهذه تدعم وتساند ما ذكرته من هذا القبيل
و الله كلام ! أجل أنتم يا ود بساطي من أغنياء البلد لو أرض نادي الشرطة مملوكة لكم إلي عهد قريب ! وين الدراهم دي ؟ ما شفناها ؟ ووين حق عمتي ؟ آسف يا ود بساطي علي القفشة دي ! ما كان ودي لكن طلعت ! ها ها ها | |
|
| |
ابعشرين مميز جدا
عدد الرسائل : 274 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 21/04/2008
| موضوع: رد: بين السريحة والبشاقرة الجمعة أكتوبر 31 2008, 00:19 | |
| بالامس القريب التقيت بالعم احمد عي عامر في امتداد ناصر وبجا يرد لي بعض من تاريخ البشاقرة والسريحة والتزم لي بان يحدد لي موعد لكتابة ذلك ولكن اكتشف لي حاجات كتيرة وواحد منها ان اولاد الغابة جميعهم اهلهم موجودين الي اليوم بالقرب من رفاعة في منطقة اسمها الغابة | |
|
| |
ود البشاقره
عدد الرسائل : 20 العمر : 45 المدير العام : 0 تاريخ التسجيل : 06/10/2008
| موضوع: رد: بين السريحة والبشاقرة الجمعة أكتوبر 31 2008, 18:18 | |
| يا ناس السريحة صاح مقومات المدينة متوفرة فى السريحة غير كده ما بنقدر نقول اى شى السريحة فيها سوق وما حولها من مناطق اكثر بكثير من البشاقره وحتى لو كانت مناطق البشاقره اكثر من مناطق السريحة برضو السريحة افضل لانو السريحة تملك سوق ياتى الية الكل من المناطق المجاوره فهذا ماتنقصة البشاقره ( السوق ) فناس البشاقره لايذكرون ناس السريحة الا بكل خير وناس السريحة نفس الشئ اذا يا جماعة الخير السريحة جزء لا يتجزء من البشاقره والعكس صحيح مع كل احترامى للطرفيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين | |
|
| |
| بين السريحة والبشاقرة | |
|